النواحي الأربعة (الساحل، المنشية، العلاونة، الرقيعات) – طرابلس

PrintE-Mail

كان قضاء النواحي الاربعة يتكون في عهد الإدارة العثمانية من:

  1. الساحل
  2. المنشية
  3. العلاونة
  4. الرقيعات

وكان مركز القضاء ( قصر الهاني ) وفي العهد الايطالي فصلت هذه الناحية واصبحت معتمدية مستقلة عرفت باسم معتمدية المنشية ، تم وقرقارش (1141912) تم غيرت الى منذوبية/ مفوضية (121914) وكانت تابعة لبلدية طرابلس تم اعيدت المعتمدية سنة 1915 حتى 16101916.

اولاً: الساحل

العمروس / العمروص

 اصل التسمية: نسبة الى قبيلة امازيغية تسمى عمروس، جاءت من الاندلس الى المنطقة في القرن الخامس عشر، وتسمية عمرو اضيف لها حرف س الى نهاية الاسم كما جرت العادة عند الليبيين الاصليين، مثل: يان / يانس، وفي يفرن بقرية تازمرايت نجد عائلة العمروش حيث ابدل حرف س الى ش وهذا الابدال الصوتي شائع في علم اللسانيات.

الاهالي : الشوامخ , البكاكرة , أولاد بن سعيد والاخلاف , بلحاج , عائلة البشاشي , دوزان وأولاد سويسي , الفحيمات , التريكات والعويطيون , الزياتين , بن حليم , المشارقة , الانوار والعالم , الرماضنة , التياينة , بوزعنين والخصيب , ولاد مرغم , الهجارسة , الخشالفة , المرازيق , المجاربة , الكشاشدة , الزواومة , العجيلات , الجبالية , الاسواس , . القولوغلية : الفرارحة , البزازكة , الماكشالية , الشليتات , الجرانزة , الوليدات , القسامغة , الدوالي , البيوكات , القارات المرايلة , الشعابنة واولاد قربوللي , الهنكات , الدرانوة , بيرام , بن سليمان , الاصفار , الرمامشة , الاوناؤوطي , المالا المالية , الفرطاس , الغواي . المرابطون : السواعدية , بن فرج الله , المسارتة … اقراء المزيد

الحميدات , الكشاشمة , الدوغري , بن دحيم , الشرفاء . اللحمات السبع الاولي هم اصل ضاحية العمروص . التريكات والعويطيون – قالوا انهم من زليطن . الزياتين – زليتن قبيلة البراهمة المشارقة من زليتن الانوار والعالم زليتن من البراهمة الرماضنة والتياينة واولاد زعينين من تاجوراء طشاشنة . ولاد مرغم – من الرقيعات قبيلة ولاد مرغم الهجارسة – من الرقيعات ولاد حمد الخشالفة – من الرقيعات ولاد مرغم المرازيق – من الرقيعات قبيلة المرازيق المجاربة من المنصورة شقاقرة الكشاشدة من ورفلة الزواومة من قماطة الجفارة ( قصر بني خيار) العجيلات من العجيلات الجبالية: من يفرن بجبل نفوسة وهو لقب يطلقه العرب على سكان هذا الجبل من الليبين الاصليين دون غيرهم. الاسواس من النوفليين السواعدية من غريان الدراونة من درنة .

———————————————-

شط الهنشير

الاهالي : أولاد بلحاج – الدويشات – الوهيبات – الحليقات – الشعانة – الزقازقة – بن معلم – الزناتي – الطباطبة – الطواشير – الطلوح – النشانشة – القنابرة – الزنادحة – القراوي – عكارة – العبيدات – الاسطوات – الطبابلة . كورغلية : الشواليب – بيت المال – الدوالي – القسامغة – البيوكات – المويسات – الدراولة/ عائلة دراويل ( الهنشير) سوق الجمعة – الصوالحية – النجاجرة . مرابطون : ولاد الميلادي – ولاد الصيد – السويديون – المسارتة . الاشراف : المحيات – القراوي – الحوامد- ولاد بوذراع – نجيم – القدادرة .

………………

اولاد بلحاج وافدون من الرجبان الدويشات الوهيبات الحليقات الشعانة وافدون من زليتن الزقازقة – وافدون من قماطة الجفارة (قصر الاخيار ) الاخري وافدون من الساحل ومسلاتة . القراوي – وافدون من مرادة قماطة . عكارة وافدون من جرجيس . العبيدات وافدون من قماطة شرفاء العدول . الاسطوات : قالوا انهم من الانصار . الطبابلة من الهجارسة اما ابقية لايعرف من اين جاءت . البيوكات من العمروص القسامغة – قاسم اغا الشواليب من الانكشارية ومنهم كذلك شواليب عقار بالختنة . مويسات اتراك وعندما نقول كورغلية تعني انهم اتراك. المحيات من سيدي بن محيا فواتير زليتن . ولاد الصيد والسويديون – من قبيلة الجواري .

—————————

النوفليين

قدر عددهم بحوالي 269 حسب احصائية عام 1914م

يشمل العائلات التي خارج سور طرابلس أو الحى الذي بقى حارج السور لان نصف الحي ضم داخل السور . الاهالي

وهم السكان الاقدمين للمنطقة

  1. الاسواس : يقولون انهم وافدون من سوسة.
  2. الحصائرية : عائلة قديمة في هذا الحي، وربما ان لهم علاقة مع الحصائري/ الحصائرية في زوارة.
  3. النواجي: عائلة قديمة في المنطقة

قولوغلية

  1. الغويلات – الطبابلة
  2.  العصامنة – كورغليه اتراك
  3. النوابيل/ النابولي انظر هنا: وافدون من البحر الاسود
  4. الاستانكويلية: من جزيرة استانكولي.

المرابطون الميلادي : ينحدرون من سيدي الميلادي دفين السوالم وهم اخوة لاولاد الميلادي في الهنشير والسوالم. الشكيوات : من فواتير زليتن قبيلة الصفران. القراوي : وافدون من قماطة قصر الاخيار قبيلة مرادة

……………………………………………………………………

  • عائلة الطالب / الطالبي: بالف والام من سوق الجمعة السوالم
  • عائلات طرابلس من سوق مثل عائلة شبيط والعالم ودوزان ودرناوي وحدود والصغير ومرغم وشاقان وزرتي ووالي وبزيك والصيد الدريبي وشعاب.

  • وعائلة الشريف من سوق الجمعة
  • عائلة المرغني من اقدم عائلات سوق الجمعة
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، من مواليد 1985، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.