اهداف ومطالب الحراك الامازيغي في ليبيا

PrintE-Mail

الجميع يتسائل ماذا يريد امازيغ ليبيا ماهو هدفهم ومطالبهم ؟!

اهداف ومطالب الحركة الامازيغية بليبيا

اولاً: مطالب عامة

1- حماية الهوية الليبية وكل عناصرها من تاريخ وتراث وفنون وعمارة وأزياء وحلي وأكل ونقوش وحروف بالإضافة للهجة العامية الليبية.

2- إعادة إنتماء الليبيين لهويتهم وجذورهم الليبية وتسخير طاقتهم لبناء وطنهم ومواجهة محاولة زرع فكرة انتماء الليبيين لخارج وطنهم.

3- الحرص على بناء علاقات طيبة مع كل دول العالم على أساس المصلحة المتبادلة وليس على أسس عرقية أو دينية.

4- عدم التدخل في شؤون وقضايا الدول الأخرى نظراً لما يسببه ذلك من مشاكل وعدم إستقرار للدولة الليبية

5- حماية سيادة ليبيا ورفض تدخل الكيانات الأخرى في الشؤون الليبية ورفض أي نص في الدستور يدرج ليبيا كجزء من أوطان أخرى، لأن هذا يعتبر ترخيص ضمني للتدخل الاجنبي في شؤون ليبيا بدعوا انها جزء من تلك الاوطان.

6- إستفتاء الليبيين على الانسحاب من الجامعة العربية، لأنها مؤسسة عرقية عنصرية لا تمثل كل فئات الشعب الليبي، كما انها أصبحت تحت السيطرة الخليجية،حيث طالبت منظمات واحلاف خارجية باستباحة الدم الليبي وانتهاك السيادة الليبية وتتدخل في شؤون الدولة الليبية.

7- الحرص على ادراج تاريخ ليبيا ما قبل الاسلام وما بعده في مناهج التعليم، وخاصتا ما يتعلق بتاريخ هوارة وزناتة ونفوسة ولواتة ودولهم وتاريخ صنهاجة والمرابطين ودولهم وعدم الاكتفاء بتدريس تاريخ مكون واحد فقط وتجاهل تاريخ الليبيين بهذف تغريبهم عن وطنهم وسلخهم عن هويتهم وانتمائهم.

8- جعل رأس السنة الليبية عطلة رسمية لكل الليبيين.

9- يجب طباعة الحروف الليبية على العملة وطوابع البريد وغلاف البسبورت وأن تحتوي شعارات مؤسسات الدولة على اللغة الليبية، بهذف ابراز عمق الهوية الليبية المميزة لشخصية الشعب الليبي، وهذا لا يتطلب دستور ولا يتطلب تكاليف مالية ولا يحتاج لان يتعلم كل حاملي الجنسية الليبية اللغة الليبية!؟

10- المصطلحات الايدلوجية المشبوهة التي تمجد عرق معين مرفوضة في مناهج التعليم والاعلام الرسمي الليبي مثل : المغرب العربي، والوطن العربي، وعدم استخدام المصطلحات الخبيثة مثل: العرب المسلمين، والعلماء العرب المسلمين والحضارة العربية الاسلامية.

11- يجب أن يتضمن النشيد الوطني مقاطع باللغة الليبية كما هو الحال عند بعض الدول.

12-يجب أن يعبر علم الدولة على الهوية والشخصية الليبية الجامعة لكافة مكونات الشعب الليبي

13- حماية الاموال الليبية من عميلة تسخيرها في تحقيق مشاريع الحركات السياسية ذات الايدلوجيا المستوردة سواء كانت عروبية او اسلامية ومحاسبة كل من قام باعطاء اموال الليبيين لاي دولة او جماعة على أسس عرقية ودينية دون مراعاة مصلحة الليبيين العامة.


ثانياً: مطالب خاصة

1- ضمان استقلالية الادارة و التعليم في المناطق الناطقية باللغة الليبية.
2- التنمية الاقتصادية ووالعدالة والمساواة في توزيع الثروة والاستثمار والقضاء على البطالة وعدم معاملة أمازيغ تينيري والتبو كمواطنيين من الدرجة الثالثة.
3- عدم إعطاء مقاعد البرلمان او مجلس الشيوخ الخاصة بالامازيغ كترضية لاقليم برقة كما حدث في مسودة الدستور، تفاديا لتأجيج الحساسيات والفتن.
4- محاسبة المتورطين في جرائم التميز العنصري والتطهير العرقي ضد الامازيغ، تحريضا وممارسة، واحاله مجرمي مجزرة المليعب للمحاكمة او دعوة المجلس الاعلى لامازيغ ليبيا لتقديم ملفات هؤلاء للقضاء الدولي اذا عجزت الدولة عن محاسبتهم.
5- قناة تلفزيونية ومجلة وجريدة ناطقة باللغة الليبية.
6- انشاء مجمع للغة الليبية وأن تتوفر له الامكانيات والاستقلالية والكفاءات اللازمة.
7- افتتاح قسم للغة الليبية في كلية نالوت او يفرن او جادو بالاضافة لزوارة، لتغطية الاحتياجات للكوادر المؤهلة.
8- الاعتذار وتعويض امازيغ ليبيا عن فترة التمييز العنصري التي عانوا منها في فترة حكم القذافي وبموافقة ومساندة من قبل مواطني الدولة، كشرط أساسي للمصالحة الوطنيه وفتح صفحة جديدة.

9- إنشاء وزارة خاصة لرد الاعتبار للهوية الليبية على أكثر من خمسين عام من العنصرية، لتكون وزارة تمييز إيجابي للغة والثقافة والإنتماء الشمال إفريقي / المتوسطي

أهداف الحركة الثقافية الامازيغية

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 555 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.