

☆ السكان الاصليين لواحة اوجلة
(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة). كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 1933–1944 |
من هم (الليبيون – Lebus) ؟
(ليبيا – Libya) القديمة حسب هيرودوتس حدودها تمتد من غرب النيل الى (أوقيانوس) المحيط الاطلسي، والقبائل التي تعيش فوق هذه الرقعة الجغرافية الممتدة ذكرهم الاغريق والرومان بالليبيون كما نعثوهم بالبربر ومازال نطاق انتشار هذه القبائل في نفس حدود ليبيا القديمة، وصف الاغريق الشعوب الغير ناطقة باليونانية بـ (البربر – barbaros) وهذا الوصف اطلقوه على كل شعب لا … اقراء المزيد
مقدمة
كانت اوجلة قبيلة قوية جداً مهابة الجانب لم يتجرأ احد على حماهم لقوة مملكتهم، بل أن هنالك فرسان من اوجلة حكموا جبل لواته (الجبل الاخضر) منهم عبدالهادي و 20 بنداق، ويعتقد ان سبب انتكاسة اوجلة هو الاجتياح التركي للواحة في نهاية القرن السابع عشر، حينما دخلت قواتهم لاوجلة بالخداع وقتلوا الالاف من سكانها ونهبوا خيراتها في حملة عسكرية ضخمه انتهت بهدم اسوار اوجلة وافول سلطانها التاريخي على دواخل الصحراء جنوب برقة.

وكانت الواحة في القدم من اهم محطات طرق القوافل، وقد زارها العديد من الرحالة الاوروبيين امثال هورنمان ورولفس وهاملتون وبيرمان وروزيتا فوربس وباشو 1827م، ورد ذكرها بإسمها (اوجيلا) فی كتب المؤرخین الاغريق ومنهم المؤرخ الشهیر هیردوتس (القرن الرابع قبل المیلاد) ای قبل حوالي 2500 سنه مضت حیث قال ان بها مكامن الملح الثانیة وأن قبائل نسامیون یاخدون منهم التمر لكثرة الجرید بمنطقتهم، وذكرها بطلیموس، وذكرها العدید من الرحاله المسلمون منهم البكری وابن خلدون والادریسی الذی قال انهم یتاجرون بجلود الابقار والنمور ومنها تنطلق القوافل لبلاد السودان.
یتصف اهلها بالشجاعة والطیبة والكرم وحسن الضیافه ككل اخوتهم اللیبیین الاصلاء، ولهم تاریخ نضالی كبیر ضد الاغریق والرومان والاعراب والعثمانيين والطلیان ومن بطونهم خرج (القسيس بترون) والفارس المغوار المجاهد (الفضیل بوعمر الاوجلي).
—————————————
الرد على تزوير نسب اهالي اوجلة
حاول الكثير من الناصريين البعثيين نفي اصول اوجلة الليبية، وصاروا يزورون ويتلاعبون بنسب وتاريخ واصالة وعراقة اهل اوجلة ونسبوهم الى ما اسموه (بني اوجل) وادعوا انها بطن من جهينة وهذا كذب يسهل نفيه، لان كلمة (اوجلة) ذكرت منذ زمن الاغريق، أي انهم موجودين في ليبيا منذ قبل 2500 سنة، أي قبل قدوم اعراب قبيلة (جهينة القضاعية) لليبيا بألاف السنين، فكيف يستطيع احد ان يحرف تاريخ هذه المدينة العريقة وينسب اهل اوجلة الى قبائل الاعراب الذين طردوا من قبائل تحالف قبائل عربية بقيادة بني ثعلب بعد ان قاموا بسرقة الحجر الاسود واخذه للبحرين لمدة 22 سنة وممارستهم قطع الطرق والحرابة والسطو على قبائل الحجاج، مما استدعى نفيهم الى صعيد مصر تم دفعهم الفاطميون الى شمال افريقيا انتقاماً من قيام المعز بن باديس بالتضييق على اتباع المذهب الشيعي، فدخلوا ليبيا عام 1051م اي وجودهم في ليبيا لم يتجاوز 965 سنة فقط، ، وهذه المزاعم الكاذبة يرددها المدعوا (محمد سعيد القشاط) وهو بعثي عروبي كلف من قبل القذافي بإختلاق انساب عربية لقبائل الليبيين والأفارقة، فمنح ميزانية غير محدودة وتم تأسيس مركز دراسات وابحاث الصحراء، وقام باخراج كتاب (التوارق عرب الصحراء) وكتب اخرى تصب في نفس الهذف، يجب أن نذكر هذا وأمثالة بأن الاسلام يحرم بشدة تزوير الانساب ونسب الناس الى غير اقوامهم، فهذه جريمة في حق اهل اوجلة أن تسلخهم عن ليبيتهم وتاريخ اجدادهم مما يعرضهم الى الطعن في نسبهم خاصة ان النسب الذي تم اختلاقه ليس له اساس او وجود لانه لا وجود لبطن من جهينة القضاعية يدعى بني اوجل، كما انها رسالة تحمل في طياتها إهانة مبطنه مفادها ان اصلكم الليبي الاوجلي حقير وعليكم البحث عن نسب عربي الصقوا نفسكم لجهينة وبني اوجل الذين اخترعناهم لكم، او ابحثوا عن أي قبيلة عربية اخرى لاننا نحن العرب افضل واشرف من الليبيين نسباً، فاحذروا يا اهلي في اوجلة في الوقوع في شرك ومؤمرات هؤلاء ممن لا يتقون الله.
دعونا نسترجع حادثة قيام عمر الفضيل بدعوه اهل اوجلة الى التبرء من اصولهم الليبية والتوقيع على ورقة بذلك، وسط تسألات عديد من مناضلي اوجلة حول الجهة التي قامت بإرساله وما الهذف من هذه التحركات التي تسعى الى سلخ اوجلة عن حضارتهم وتاريخهم وانتمائهم الليبي، وما هي الكارثة التي تسببت فيها اصول ولغة اهل اوجلة حتى يتم اطلاق مثل هذه الدعوات المنتنة … إقراء المزيد
✔ الزراعة
اشتهر اهل اوجلة قديماً بالزراعة فهم يزعون القمح والذرة والبقول كالفول والخضروات كالطماطم والفلفل والبصل والمقاتي.
✔ عمارتها
بها منطقة تلكزي وإيشونانن سكانهما بعضهم من العبيد المحررين ومساكنهم مصنوعه من الجريد والسعف، اما المناطق الاخرى كانت تبنى من الطوب اللبن الذي يصنع محليا، وفي ليبيا ينسب العبد المحرر غالباً الى مالكية نظراً لان هؤلاء تم جلبهم من السود في الجنوب وأنسابهم غير معلومة يقول تعالى: ( فإن لم تعلموا ابائهم فإخوانكم فی الدین وموالیكم ولیس علیكم جناح فیما اخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحیما ) الاحزاب.
✔ الصناعة والتجارة
اشتهر اهل اوجلة بممارستهم للتجارة مما ساهم في انتعاش قطاع الصناعة عندهم فصنعوا السلال والاطباق ذات الالوان الجميلة، وصدروا ريش النعام المحلي والبلح لبنغازي وجلبوا الحبوب والسمن والحيوانات،. عمل الاواجلة كأدلاء للقوافل والتجار بين سيوة ووادي النيل ومناطق الساحل كـ بنغازي وطرابلس، وكانوا تجار يجلبون العاج والرقيق ويبيعونهم في بنغازي وطرابلس.
✔ الهجرة من الواحة
بسبب منع الدول الاوروبيه لتجارة الرقيق يعتقد ان هذا تسبب في كساد اقتصاد الواحة مما اطر حوالي الف نسمة من العائلات الميسورة نسبيا للهجرة الى البلاد الساحلية مثل اجدابيا وبنغازي ومصر والسودان والنيجر فنجدهم مع كيل آير في ازواغ وهم يقولون ان من طردهم بني هلال وسليم خلال القرن الـ12 و 15م وظلت مساكنهم مهجورة وكانوا ينتشرون ايضا في جالو وجخرة قبل استيطان بعض القبائل الوافدة.
✔ دیانتهم
كانوا يؤمنون برسالة سيدنا عيسى عليه الاسلام حيث انهم لم يكونوا من الكفار او عبدة الصنم ولله الحمد وبعد قدم الاسلام دخلوا فيه وتوجد اليوم بالمدينة عدة مساجد منها “مسجد تونوت” و یعنی فی لغتنا اللیبیة الحبیبة (مسجد البئر) كما يوجد بها ثمانية مساجد منهم النور (تافات) والساحة الشعبية وعبدالله ابن ابي السرح حيث توجد اسطورة تتناقل بين الناس في اوجلة بأنه مدفون في اوجيلة بعد ان مات بالقرب من زويلة حوالي عام 653م، ولكن هناك مصادر تقول بأنه مات في تونس (إفريقية) ومصادر اخرى تقول انه مات في عسقلان ويظل مكان دفنه غير مؤكد ومحل جدال، اما الضريح الذي يحمل اسمه في اوجلة فهو حديث التشييد بني في عهود متأخرة.

✔ اللغة
یتحدثون العربیة الی جانب لغتهم الأم اللغة اللیبیة التي تسمى ايضاً باللغة الليبية والبربرية ويسميها العرب الرطانه لانهم لا يفهمونها اما اوجلة فيسمونها (اجلان)، وقد تعرضت لغتنا الليبية الى ضرر كبير بسبب سياسة تعريب سكان ليبيا.
إن اللغة الليبية هي لغة الاباء والاجداد التی حافظوا علیها منذ الالاف السنین وضيعها الاحفاد في سنوات بسيطة ففي سنة 1960م هي اللغة العريقة التي كانت متدوالة بشكل كامل لدرجه ان القليل من السكان من يعرف العربيه الا انهم كانوا اقرب لقيم وتعاليم الاسلام مما هو عليه الأن، والى وقت قريب كان الرجال والنساء كبار السن لا يعرفن العربيه.
ولكن بدأت تنتشر المدارس وتم تهميش تدريس اللغة الليبية عمداً، ايضاً فقدوها نتيجيه ان اوجله بقت تتكلمها لوحدها في برقه واخد عدد الناطقين في التناقص واليوم اغلب متحدثيها بطلاقه هم فوق اربعين، اما اذا تقابلت مع شخص في اوجله اصغر من 20 سنه تجده ضعيف ولايتكلم الليبية رغم ان ابوه وامه يتكلمونها في المنزل وللاسف الخطأ من الاباء والدولة.
واذا قلت لهم لماذا لاتعلمون ابنائكم يقولون ماذا تنفعهم اقول لهم هذه لغه الاجداده لغة الهوية والارض الليبية والانتماء لليبيا ولكن للأسف، الأباء مسؤولين وليس أبنائهم، ومع ذلك هنالك محاولات لادخال اللغة الليبية في مناهج التعليم رغم وجود رفض من قبل اعداء الهوية والانتماء الليبي، كما قام المناضل على أحمد الخبولي باخراج كتاب لتعليم اللغة الليبية باللهجة الاوجلية.
تتميز ﻟﻬﺠﺔ ﺍﻭﺍﺟﻠﺔ بابدال ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺴﻴﻦ الى ﺷين ﺑﻜﺜﺮﺓ:
– ﻳﻨﺴﺎ / ﻳﻨﺸﺎ ( ﺑﺎﺕ )
– ﺃﺳﻄﺎﻑ، ازطاف / ﺃﺷﻄﺎﻑ ( ﺍﻷﺳﻮﺩ )
– ﺗﺎﺳﻮﻣﺖ / ﺗﺎﺷﻮﻣﺖ ( ﻣﺨﺪﺓ )
– ﺃﺳﻮﻑ / ﺃﺷﻮﻑ ( ﻭﺍﺩﻱ )
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﺇﻣﻮﻫﺎﻍ ( ﺃﻣﺎﺯﻳﻎ ﺗﻨﻴﺮﻱ ) ﻓﻬﻢ ﻳﻘﻠﺒﻮﻥ ﺍﻟﺰﺍﻱ ﺇﻣﺎ ﺷﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺟﻴﻤﺎ ﺃﻭ ﻫﺎﺀﺍ، ﺍﻟﺴﻴﻦ ﺗﻘﻠﺐ ﺃﻳﻀﺎ ﺷﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﻒ
شمال المغرب ﻟﻜﻦ ﺑﺼﻔﺔ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺟﺪﺍ :– ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺴﻤﻼﻟﻴﻴﻦ ﺑﺠﻨﻮﺏ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﺃﺳﻤﻼﻝ ﺗﻨﻄﻖ ﻋﻨﺪهم ﺃﺷﻤﻼﻝ ﺃﻭ ﺃﻣﻼﻝ ﺃﻱ ﺍﻷﺑﻴﺾ، ﺑﺎﺩﻳﺲ ﺑﻌﺾ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﺋﻼﺕ تبدل الى ﺑﺎﺩﻳﺶ، ﺗﺎﺳﺎﻻ ( ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺑﻐﺮﺏ ﺩﺯﺍﻳﺮ ﻭ ﺑﺴﻄﻴﻒ ﺑﺎﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﺃﻳﻀﺎ )، ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﺎﻻ ﻗﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﺑﺎﺳﻢ ﺷﺎﻻ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻼﻡ، و زناگا شمال السنغال وفي موريتانيا وفي واحة تاغردايت يوجد هذا الابدال مثل قولهم اشمبك بدل اسمبك وفي ليبيا ابمبك وهي الفراشية.
اضغط هنا لتطلع على قائمة بالكلمات من اللغة الليبية باللهجة الاوجلية
حلقات برنامج أجلان نـ اويلن … برنامج تعليم اللغة الليبية باللهجة الاوجلية الذي يقدم على أثير راديو أوجلة fm .
اسماء امازيغية في اوجلة (طبونيميا)
- اوجلة

راديو اوجلة / عبدالله عبدالسلام القباصي
وغيرها الكثير …
سكان اوجلة
الاواجله الاصلیین اعتبرهم الرحاله الشهیر الادریسی الاندلسی من الحضر فهم مستقرون فی قبیلتهم منذ ما یزید عن 3000 الاف سنة، عمل العثمانيين ومن بعدهم الناصريين علی مخطط قذر لتعریبهم وسلخهم عن تاریخهم وهویتهم وحضارتهم اللیبیة وتهجیرهم القسري عن طریق تهمیشهم وافقارهم وسرقة حضارتهم ولغتهم وثراتهم ومنع اسمائهم لينسوا بذلك اصولهم وتاریخهم المشرف وماذا كانوا وبالتالی ینسون من هم وينساهم الاخرون، زادت حدة هذا التهميش الممنهج في كل المجالات بعد ظهور النفط في مناطقهم، الا ان اوجلة ظلت شامخة كشموخ هذه الواحة القدیمة.
————————————-
✔ اصولهم العرقیة
إن سكان الواحة الاصليين يعدون من اقدم القبائل الليبية الاصلية التي امتد وجودها منذ زمن الاغريق الى الآن، فهم احفاد قبيلة نسامون التی سكنت المنطقة وعثر على الكثير من مقابرهم في المنطقة، وسكانها في الغالب ینتسبون الى لواتة التي سكنت المنطقة منذ القدم بالاضافة الى وجود عائلات من صنهاجة وهذا ما تدل عليه ملامحهم ايضاً:
لواتة – وهم ابناء لوا بن زجیك بن مادغیس مع العلم ان فرع من لواتة يتواجد مع قبيلة العواقير وتسمى (اللواطي) ولكن الصحيح اللواتي بالتاء وليس بالطاء، كما يعتقد ان بعضهم ینتسب لهوارة – هوار بن اوریغ بن برانس.
یقول الرحاله البكری فی القرن العاشر المیلادي في معرض حديثة عن اوجلة أن ☽اهلها بربر لا عرب فیهم☾
یقول لويس مارمول كارفاخال القرن الـ 16
☽ تسكن قبائل البربر المنطقة الممتدة من هذة الصحراء الی تخوم النیل☾
الاواجلة في ليبيا
◆ قسم سكانها في العهد العثماني الى اربعه لحمات رئیسیه ومنها لفروع اصغر، القبيلة الرئسية تقيم في واحة اوجلة ولهم فروع في مصر والنيجر.
1- الحاطی
تعتبرهم الروايات من أقدم السكان في اوجله وتوجد منهم لحمات مقیمه خارج اوجله تبلغ ثلث العشيرة منهم 150 نسمة حسب احصاء عام 1914 مقيمون في بنغازی، و 40 نسمة في الكفره و 100 نسمة في مواقع آخری
- عائلة اسحيم
- حبرارة
- بن سبيع
- بترون / بطرون
- بن مشكان – تعني في اللغة الليبية الصغير
- عتيبي
- سعود
- حلوس
- بوشوة
- طافور
- رحومة/ ارحومة
- عقوب / عقوبي
- الشاوش
- احميدي
- برقو- اسم ليبي
- الدريجي
- عائلة باكير
وعائلات اخرى.
—————————————
2- السبخه
نسبة الى سبخة اوجلة وهی من اكبر قبائل اوجلة واقدمهم ویقیم بعضهم ایضا فی بنغازی والكفرة ومناطق اخرى، ومنهم العائلات التالية.
- عائلة حمّي
- عائلة القاضي
- عائلة جبرين
- عائلة ديهوم
- عائلة ابي قبول
- عائلة الطراح
- عائلة نافو – اسم ليبي
- عائلة بن عمرة
- عائلة الرضاع
- عائلة صلهاب
- عائلة حاته
- عائلة شنشون- اسم ليبي
- عائلة بن جا
- بن عمري
- الاضلاع
- عائلة بدر
- حامد
- عائلة عمر
- عائلة حبانة
- عائلة زينب: قبل الاسلام كان الليبيون ينسبون الابناء للام واستمرت هذه العادة ولكن بطرق اخرى، وكثيراً ما يقول الليبيين ولد او بنت فلانه فيشيرون للاشخاص باسماء امهاتهم لان المجتع الليبي كان يعمل بالنظام المترياركي… إقراء المزيد
- عائلة الجدي
- عائلة تبزاز- اسم ليبي
- عائلة انبجاء
- عائلة لالي- اسم ليبي
- عائلة قبابو- قابو!- اسم ليبي
- عائلة الفضيل
وعائلات اخرى
—————————————
3- السراحنة
یقیم ربعهم فی بنغازی واماكن اخری وهم من المرابطین.
- عائلة بكار
- عائلة وطيرة
- عائلة بن خاشم
- عائلة احمد
- عائلة الناموس
- عائلة سبيكة
- عائلة لالي تنيضة – اسم ليبي
- عائلة الرقاعي
- عائلة القباصي
- عائلة بحيري
- عائلة زاكي
- عائلة الحمبولي
- عائلة عبودة- من التوارق / صنهاجة
- عائلة كابو- من التوارق / صنهاجة وتوجد منطقة في جبل نفوسة تحمل اسم كابو يقطنها الليبيون الاصليون ايضاً
وعائلات اخرى
المرابطين وتاريخهم
——————————————
4- الزقاقنة
من اصغر عشائر اوجله ویقیم ثلثهم ببنغازی، كما يوجد بعضهم في اقليم فزان كـ سبها ومرزق وتراغن.
- عائلة الباشك
- عائلة جار الله ديندي- اسم ليبي
- عائلة ابي ضية
- عائلة هنية
- عائلة الخبولي
- عائلة هليب
- عائلة زيبي
وعائلات اخرى
يقال إن الحاطي والسبخه والسراحنة والزقاقنة هي تسميات مكانيه جغرافيه ولا ترجع إلى جد معين وهذه التسميات وجدت في العهد العثماني
ملاحظة: مصطلح الامازيغ والبربر والمور من التسمیات القدیمه لليبيين. اقراء المزيد.
—————————–
اوجلة في مصر
تعود اصولهم الى واحة اوجله في ليبيا وهم من اقدم العائلات البدويه التي تسكن قرية التحرير مركز مغاغه المنيا ومنهم لحمة جبريل بو عبد السيد وتتفرع هذه اللحمة لعده عائلات:-
- عيله عت علي
- عيله عت بحر
- عيله عت سبيق
- عيله عت ياسين
- عيله عت جبريل
- عيله عت ماضي
- عيله عت فرج
- عيله عت بدران
وعائلات اخرى……
وقد ذكرها الرحالة الشهير ابن حوقل حوالي عام 977 م وقال فيها:

…………………………………………………………………………….
Ⓤⓢⓜⓐⓝ_Ⓐⓩⓣⓐⓕ
المصادر
- طريح شرف، جغرافيا ليبيا.
- ابن خلدون كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ص 118.
- تاريخ هيردوث وبطليموس والبكري والادريسي.
- الطاهر الزاوي ص42 معجم البلدان الليبية
- سكان ليبيا، هنريكو دي اغسطيني ص 136-137-139- 140
- ابن حزم، جمهرة انساب العرب
- ابن حوقل، كتاب صورة الارض
نشكركم على هذه النبذه الرائعة عن مدينتي ولكن لم تذكر القسيس بترون
هذا المناظل الامزيغي الاوجلي الذي حارب الاغريق كم كذر لدينا
ذكرت ان الملك ادريس السنوسي حارب لغتنا
الملك كرم لغتنا وقد كان معضم حاشيته المقربه من أوجله
وقد رافق قبله أيام الشيخ أحمدالشريف الحاج محمد أنطيات الأوجلي
من حارب أوجله وسرق كنوزها ومخطوطاتها هو عثمان الساقزلي
أثناء فترة الحكم العثماني الأستعماري
صحيح
شكراً لك على هذا التوضيح والتفسير لأصولنا القديمة
سيد قنا بن ابى القاسم بن عبد الرحمن الاوجلى بن ابى القاسم بن عبد الرحمان بن عبوده السرحان الاوجلى
من يعرف غن هذة العائله
أعرفها يامسعود
انا سرحانية كنت نسمع أنا قبيلة السراحنة أصولها من السعودية اول مره نعرف أنها اوجلية و أنها أمازيغية….. كيف يعني انا راسي وجعني اوخي والله معد عرفت راسي من كراعي شن اصولنا نحنا من السعودية ولا من اوجلة… أمازيغ ولا عرب ?
ما توجعيش راسك توه انتي ليبية واوجلية … السعودية ما تعترف بحد وعندك سوريا احسن مثال ما رحمتهمش بكل ولقوا الخير في اوروبا موش في السعودية اللي ادعوا ان اصولهم منها.
طبعا أنت أمازيغية حرة ونبيلة بنت الأحرار النبلاء.
بارك الله فيك
تحية إجلال وإكبار للأواجلة ولأوجلة الأصالة والشهامة والشجاعة والجود والكرم والمجد والفخار
عبدالرحمن بن ابى القاسم بن باوه بن عبدالرحمن السبيخي
ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺍﺑﻰ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺑﺎﻭﻩ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺴﺒﻴﺨﻲ من يعرف هذه العائلة
من يعرف عن عائلة بن مولى
من يعرف عن عائلة بن مولى تسكن حاليا في منطقة القليب بالقرب من تراغن وأصولهم من أوجلة ، اي معلومة ارجوا الايضاح
بجوده بيكم
من اواجلة مصر من بيت جراده يسكن في قرية التحرير مغاغه المنيا شكرا علي هذه المعلومات القيمه عن تاريخ الاواجله
قبيلة الاواجله بيت جراده بمصر نشكرك علي هذه المعلومات القيمه
اخى الكريم. تحياتي لك،،، زياده معلومه،،،. الاواجله. فى مصر من بيت لسباخ،، هاجر جدنا موسى إلى مصر. ولقب بيت جراده. ويوجد شارع فى اوجله يسمى بإسم شارع جراده.ولقب بهذا الاسم.على اساس انه ترك المكان وجرد ،، بمعنى ، من كان يسأل على هذا المكان من سكان اوجله فالاجابه. تكون جرد وتم تحديث الاسم جراده. وتم اخفاء الاسم الحقيقى ،، وهو (موسى) وأطلق على مكانه جراده. وهاجر إلى مصر تقريبا فى بداية عام 1800 ميلادى. حتى وصل إلى مصر وعاش فيها ،، وحاليا فى المنيا. مركز. مغاغه. نجع الاواجله.يسمى بإسم الاواجله.ومن اكبر النجوع فى المنيا من حيث عدد السكان وتملكه مساحه كبيره من الارض الزراعيه حتى عام 1986.تم تغير اسم النجع،، تنفيذا لرغبة الاواجله. لكي تكون قريه لزيادة المشروعات التنموية والخدمية النجع. وحتى الآن يطلق عليه نجع الاواجله،،، ونحن مرتبطين جدا بالقبيله.، والقبيلة ليس مقسمه. ولكن ،، اولاد موسى ،، جبريل،،، وارحيم ،، بالنسبه. ،، لبيت جبريل،،، خلف ،، عبد السيد ،، وضنا عبدالسيد،،، فرج وعلي ومنشاوي وإبراهيم واسبيق . وضنا عمهم،، (ماضى)
( وبحر). ،،،،، وارحيم. اللى هو بيت علي عبدالكريم. ( بدران) ،،، وجاكير ,,,, وهذى معلومه. للافاده. خوكم عادل فايز الاوجلي.
الاواجله فى مصر. بيت جراده ،،، وهذا لقب. وليس اسم ولكن الاسم ،، هو موسى الذي نزل من اوجله إلى مصر وله شارع بمنطقة اوجله بيت لسباخ ،، وأطلق اسم هذا الشارع. لترك مكانه ،، فى اوجله وسميا شارع جراده ،، لانه جرد إلى مصر ولم يعرفوا أهل اوجله اين رحل ،، والأجيال توارثت. هذا الاسم بدلا من اسم موسى. لقد جرد ،،، وحاليا فى المنيا نجع الاواجله،،، التحرير
عليه توكلت
يعني احنا طلعنا امازيغ توا
.