اين تقع حدود ليبيا ومصر وماهي الاطماع المصرية في ليبيا ؟

PrintE-Mail

قام الجيش المصري بطبع كتاب يتحدث عن تاريخ الامازيغ، ذكر فيها الكاتب ان مصر سوف تستعيد يوماً ما اراض الجغبوب التي اخدتها ليبيا.

لماذا يزعم بعض المسؤولين المصريين ذلك ؟!

هذا الادعاء تكرر كثيراً من قبل مسؤولين مصريين رفيعي المستوى منهم محمد حسنين هيكل، ورئيس مصر عبدالفتاح السيسي الذي عبر ايضاً عن وجود هذه الاطماع في اذهان المسؤولين المصريين.

رئيس مصر يفكر في احتلال ليبيا لحل ازمة مصر الاقتصادية والسكانية

في ابريل عام 2016 قال السيسي: ( في ظروفنا الاقتصادية الصعبه ديه، كان ممكن نفكر في افكار شريرة، افكار كثير من السياسيين وقيادات الدول يفكروا فيها، يقوم يقفز على بلد!، ياخذ خيرها، يقفز على بلد ياخد إيه ؟!!، خيرها… كان ممكن اوي والظروف كلها كانت سانحه ومازالت، إن نحن نقوم نعتدي على دولة، او نثأر بقى لقتلانا وشهدائنا في سرت، 21 مصري اللي ذبحو، خلاص تهديد للامن القومي، وده ارهاب ووو هو مازال ارهاب، داعش مازالت موجودة وكل حاجة، بس نحن نقول ابداً، لا يمكن نعتدي ونخش على اشقائنا هناك، ونستبيح ارضهم عشان ناخد حاجة من هناك، كان ممكن ده يحصل، لكن اللي علمتني والدتي، قال لي ما تطمعش اللي في إيد الناس.). عبدالفتاح السيسي

طبعاً هذا الكلام يوضح ان مصر تفكر في القفز على ليبيا، والذي يمنعهم ليس نصيحة (أم السيسي)، ولكن الدول العظمى والمنظومة الدولية هي التي تقف عائق امام هذا المشروع الشرير.

حدود ليبيا التاريخية تمتد الى الاسكندرية

ان حديثي عن التاريخ هو احد الطرق لحماية ليبيا وهويتها فالقبائل الليبية والارض الليبية معروفه منذ زمن الاغريق فهي تبدء من غرب النيل بمنطقة (باراثونيوم/ Paraethonium) حيث كانت تعيش قبائل الليبو والتحنو والمشواش والتي برز منهم القائد الليبي شيشنق الذي حكم مصر، ويذكر المؤرخين المسملين ان بلاد البربر (ليبيا) وقبائلها تمتد الى الاسكندرية، وكافة الخرائط الرومانية والاوروبية والعثمانية تتبث ذلك، الا ان فقدان القبائل الليبية للغتها وهويتها ادى الى انفصالها عن محيطها الليبي، مما شجع الباب العالي باصدار فرمان في 13 فبراير 1841، يفصل فيه اراضي قبائل مرمريكا الموضحه في الخريطة ادناه عن ليبيا ويضعها ضمن اراضي مصر و يعين فيه الحدود بين مصر وليبيا حول رأس الكنأس وراس علم الروم.

خريطة تعود الى 1700م رسمها بيير مورتير 16611711

 خريطة تعود الى 1700م رسمها بيير مورتير 1661-1711



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 694 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

1 تعليق واحد

  1. مصر ليست دولة معتدية وكل ما تريد فعله هو حماية حدودها واكبر مثال هو خط سرت لمنع التوغل التركي بموافقة القبائل الليبية لكن الذباب الالكتروني اصبح كثير في كل مكان لا والمضحك اكثر انه يحضر خرائط ويقول كلام لم يرد علي لسان اي احد من علمار التاريخ سواه لا داعي لاحضار خريطة المملكة المصرية في عهد الاسر لانك ستجد ان حدود مصر الحقيقية تمتد لبرقة المصرية التي فصلها الاحتلال البريطاني والايطالي عن مصر والمضجك اكثر انه يتكلم عن الدولة العثمانية التي لم تسيطر في ليبيا سوي علي السواحل اصلا فلو اخذنا بالفترة العثمانية فليبيا هي السواحل فقط وبقية الاراضي تقسم علي مصر من برقة واراضي غير مملوكة لاحد كحال اجزاء كثيرة من الجزيرة العربية فترة حكم العثمانيين

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*