مرادة

PrintE-Mail

مرادة اصول وتاريخ السكان الأصليين

مرادة: واحة ليبية تبعد حوالي 122 كم جنوب العقيلة وشرق واحة زلة بمسافة 225 كيلو متر، لا يفضل المسافرون إليها طريق العقيلة -مرادة لحالته السيئة، ويفضلون بدلاً من ذلك طرق أكثر طولاً.

السكان

قدر عددهم عام 1914م بـ 200 نسمة، وينتمي سكان الواحة لقبيلة الحمود وهم من السكان الاصليين، بالاضافة زاوية او ما يعرف بالزواوات وهؤلاء مرابطين صنهاجة قدموا من جنوب  المغرب،  بالاضافة للشواشنه وهم العبيد المحررين وهنالك عائلات كانت تعمل كـخدم للزاوية، وقد هاجر الكثير من اهل مرادة للمدن الساحلية مثل اجدابيا وبنغازي والقره بوللي ومسلاته. وعائلاتهم هي:

  1. الجيابيل
  2. العطايا
  3. البشينات
  4. البلالطة
  5. الدخائلية
  6. الحبابطة
  7. مرادة التلة: تنحدر من قبيلة التلة في ترهونة (ربع اولاد مسلم) >> انقر هنا
  8. الأعواد: تنحدر من الأعواد من مارغنة قوقاس ترهونة (ربع الحواتم) >> انقر هنا
  9. المحافيظ: وافدون من برقة وهم مقيمون مع قبيلة الحبابطة.

المرابطين ودولتهم وتاريخهم: اضغط هنا


مساكنهم

كانت تبنى بالطين الذي يجلب من السبخات ولهذا هو مشبع بالاملاح، وسقوفها تصنع من جدوع النخيل والجريد، وهنالك نوع اخر يسمى (زريةخص) كله مبني بالجريد والسعف.


الماء الزراعة‌ والرعي

توجد فيها العيون والابار واشجار النخيل يقدر عددها بحوالي 31 الف منها 40% منتج فقط وهو في غالبه نخيل بري ينموا علي شكل احراش تسمي محلياً ؤشك ويستخرج منها شراب اللاقبي حيث يزال السعف ويعمل تجويف في قمة النخلة لتتجمع فيه العصارة وتشرب طازجة او تترك لتتحول لنوع من الخمر الوطني، وتوجد بها حشائش مثل العقول والدمران والرزم والبلبال وغيرها ولكنها لا تصلح الا لرعي الابل وانواع قليله منها تصلح للماعز والغنم.
يزرع الطماطم والبصل والفلفل حول الابار، وبعض الزيتون والرمان، والقمح والشعير.

واحة مرادة في ليبيا


ثروة معدنية

يوجد بالجنوب الشرقي علي بعد 7 كم البوتاس، كما توجد رواسب كبريتية في حطية بونايم، والشبه على بعد 1 كلم غرب مرادة.



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 688 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

8 تعليق

  1. راك غالط
    القبائل اللى سميتها من مرادة مسلاته جنوب قصر خيار
    اما مرادة اللى جنوب اجدابيا فيها قبيلتين الزواوات و الحمودات

  2. اصول سكان مرادة هم الحمود وهم الوريث الشرعي ومن فال ان قبيلة الزاويا هم من سكان مرادة الاصليين هو واهم وخاطي ونعرف الناس با لا توجد قبيلة اصلا اسمها قبيلة الزاويا الا اشتقت حديثا نسبة الي بناء دار تلتقي فية بعض الجماعات التي من كل حد وصوب واتخذت هذة الجماعات بعد تحالفها مع بعضها بتسمية انفسها بقبيلة الزاويا الا الموجودين اليوم عبارة عن لصوص وقطاع طرق وان ناصر الذي يدعو انتمائهم الية هو شخص من الاشراف اتي من الساقية الحمراء وقد يكون ذلك الولي هو اصلا عابر سبيل

    • ادعاء الانتساب الى ال البيت (الشرفة) شائع عند المسلمين لاغراض اجتماعية وسياسية واقتصادية ولهذا لا معنى من ادعاء اي احد هذا الشيء في ليبيا لان هذا الادعاء لم يعد ينفع صاحبة مادياً الا في المجتمعات المتأخرة جدا والتي تؤمن بالخرافات كمجتمعات غرب افريقيا وكانو وغيرها…
      لاحظ ان معظم القبائل الليبية تقول انها من الساقية الحمراء ؟ هل هذا يعقل! اذا هذا دليل ان هؤلاء ينسبون نفسهم بدون سند حقيقي رغم ان المرابطين من قبائل صنهاجة وهم فعلا من جنوب المغرب ولكنهم ليسوا من ال البيت ويمكنك الاطلاع على الرابط اعلاه والذي يتحدث عن المرابطين بشيء من التفصيل.

    • الزاوية اسياد مرادة واهم قاعدين فيها تعال طلعهم منها وانت كنت ترقي للنخل بجغمة اميه

      • الزواوات هم همج ليس لهم وطن اتوا من اوطان غير معروفة هم فطاع طرق وهم عبيد كانو للجباليا

      • مرادة للحمود وليس للزواوات هم عبارة عن قوم مفسدون في الارض ليس لهم وطن انهم همج والزواوات عندما يضحك لك يريد منك مصلحة فقط ولا ما تشوف منة عير المضرة

  3. ما يدعية الاخرون بان قبيلة الزاوية او الزواوات هم سكان الاصليين لواحة مرادة هم واهمون وهذة حركة من بعض الزواوات ينكرون لهذة المنطقة او الواحة لها اصل او اهل لا ومليار تريليون لالالالا قبيلة الحمود هم الوريث الشرعي لواحة مرادة التي تبعد 120 كم من العقيلة ام الزواوات هم اتو من من ورشفانة او من الساقية الحمراء رحل يبحثون عن لقمة العيش هم فقط ضيوف لايملكو شبر في مرادة وجميع الاراضي فقط بالواخة لاهلها الاصليين هم قبيلة الحمود.

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*