تاریخ اللیبیین الاصلیین/ تاريخهم القدیم

PrintE-Mail

كانت قبيلة ناسمون وهي قبيلة سكنت القطاع الصحرواي الاوسط من ليبيا علي امتداد خليج سرت من القبائل اللیبیه البربریه الكبيرة قديما علی حسب وصف الاغریق لهم وخاضت ثورة ضد الرومان في القرن الاول الميلادي حيث حاربت الرومان بشدة وكانت ردة فعل الرومان شديدة وقاسية لدرجة ان الامبراطور الروماني دوميتيان صرح بنفسه بان شفة الناسمون قد ابيدت من الوجود.

رغم هذا نشاهد ناسمون يشاركون بقوة في جيوش كركسان في القرن السادس الميلادي ويشاركون الاستوريان الامازيغ في الهجوم علي المدن اليونانية في برقة و المازيس في هجومهم علي اريستوماك في ضفاف النيل وقد برز منهم الملك سيلوس الذي كان حسب اساطيرهم ملكا عادلا وكان ضريحه علي شواطي خليج سرت وكانوا يقسمون به وبغيره من مصلحيهم عند التعاهد علي امر مهم.

وفي العصور الوسطي تكونت مملكة مزاته التي ورثت اراضي النسامون والتي دخلها عقبة في القرن السابع الميلادي وكانت مراكزها مقسمة بين ساحل سرت واوجلة وواحات الجفرة ويحدها جنوبا مملكة جرمة التي استقر بها بني هوارة وانتقلت عاصمتها من جرمة الي زويلة.

وائل فطیس

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 555 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.