تاورغا

PrintE-Mail

اصل تسمية تاورغا

تاورغا: لفظة ليبية مشتقه من الجدر (ورغ) وهو فعل امر بمعنى اجعل الشيء اصفر و منه اورغ وهو اللون الأصفر الذهبي، ومنها اشتق اسم تاورغا تعني عشب رعويّ مصفر وتسمى مدينة باسمهم في شمال وسط ليبيا، ترجع اصول السكان الاصليين فيها الى بني تاورغا احد بطون قبيلة هوارة التي تنتشر من تاورغا الى صرمان، بعد انتشار الاسلام اصبحت تجارة العبيد رائجة في كل البلاد الاسلامية نتيجة الرخصة التي اعطاها الاسلام للمسلمين في تملك العبيد دون الشعور بالذنب، فاصبح التجار يحضرون العبيد البيض من جنوب شرق اوروبا والعبيد السود من بلاد السودان وبعد ضغوط مارستها الدول الاروروبية على القرمانللي تم ايقاف تجارة العبيد وتجمع ما تبقى منهم في قبيلة تاورغا واصبحوا جزء منها كما نجد فروع من السكان الاصليين لتاورغا في مصراتة وجنزور وفدوا عليها منذ القدم، فتاورغي تعني شحوب في اللون فيقال فلان وجهة شاحب أي وجهة مصفر، كما تطلق ورغا على أحد بطون هوارة توجد بقايا منهم في جنوب تونس حتى يومنا الحاضر.

تاورغي
تاورغي

نبات يسمى تاورغا باللغة الليبية (تامازيغت) و أسمه العلمي Poa bulbosa عشب أصيل لمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، يتواجد بكثرة في المناطق الرعوية في كل تامازغا (شمال أفريقيا)، هنالك مناطق عدة في شمال افريقيا تحمل اسم تاورغا.

تاورغا
تاورغا

اصول وتاريخ تاورغا

تاورغا
تاورغا
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، من مواليد 1985، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

2 تعليقان

  1. التاريخ لايرحم لا(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضةتشوه التاريخ نحن في زمن تنقلب فية الموازين مائة الف مرة عليكم الحفاظ على النسيج الاجتماعي والترابط الاسري لن كل قبيلة لها موازينها ومواريثه ويطول الحديث و ولكن كفا تزيف للحقائق

    • اذا عندك حقائق تخالف ما ذكر فأطرحها؟!! لان هذا كلام له مصادر كأبن خلدون وابن حزم الاندلسي وتستطيع البحث في معاجم اللغة الليبية لتعرف معنى كلمة تاورغا وجذرها..

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.