غريان | تبادوت

تاريخ واصول وتراث سكان تبادوت الاصليين

PrintE-Mail

ﺗﺒﺎﺩﻭﺕ: هي احدى قرى غريان ينحدر سكانها ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺧﻠﻴﻔﺔ واسم الانتساب لها (التبادوتي)، ويقول ابن خلدون وابن حزم الاندلسي ان غريان احدى قبائل هوارة احفاد ﻫﻮﺍﺭ ﺑﻦ ﺍﻭﺭﻳﻎ ﺑﻦ ﺑﺮﺍﻧﺲ بن مازيغ.

احصائية سكان تبادوت

ﺑﻠﻎ ﻋﺪﺩﻫﻢ ﺣﺴﺐ ﺍﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﻋﺎﻡ 1914 ﺣﻮﺍﻟﻲ 400 ﻧﺴﻤﺔ.

اصل تسمية تبادوت

ﺗﺒﺎﺩﻭﺕ (تابادوت): ﻛﻠﻤﺔ ﻣﺆﻧﺜﺔ يجمعها اهل غريان (توبادن) وهذا جمع تكسير، والكلمة نجدها منتشرة في عدة مناطق بشمال افريقيا، وتعني ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻠﻴﺒﻴﺔ ‏( ﻗـﻨـﺎﺓ / قنطرة ) التي يجري فيها الماء، ﻭﻓﻌﻼً ﺑالمنطقة ﺗﻮﺟﺪ ﻗﻨﺎﺓ ﻣﺎﺀ. ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺔ تبدء ﺑﺴﺎﻛﻦ، والعرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك، انما هذا من خصائص اللغة الليبية.

ﺍﺻﻮﻝ ﺳﻜﺎﻥ ﺗﺒﺎﺩﻭﺕ

يقول ﻫﻨﺮﻳﻜﻮ ﺩﻱ ﺍﻏﺴﻄﻴﻨﻲ ﺍﻥ سكانها برﺑﺮ، ماعدا اولاد بلخير فهم مرابطين وجدهم هو عبدالله بلخير دفين القرية، ﻭقال لي احدهم انهم من الجزائر وجدهم ﻫﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ وفد ﺍﻟﻰ ﻏﺮﻳﺎﻥ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﻴﻦ ﻭﻋﺎﺋﻠﺔ ﺑﻠﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﺍﺻﻠﻬﺎ ﻣﻦ قبيلة ﺃﻭﻻﺩ ﺯﻳﺪ، ﻭﻳﻮﺟﺪ ﻛﺘﺎﺏ ﻋﻦ ﺃﻭﻻﺩ ﺯﻳﺪ ولكن تظل هذه المعلومات غير مؤكدة، وهناك زنوج في فزان يدعون وجود صله قرابة مع آل بلخير وهم يحملون نفس اللقب أيضا، ربما تشابه القاب عرضي فقط! .

والمتداول بين الناس ان ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﻠﻮﺩ ﻭﻋﺎﺋﻠﺔ ﺑﺎﻟﻄﻴﻒ والهنشيري والطبيب وابوغفة والتواجير من ﺍﻟﻌﺎﺋﻼﺕ ﺍلأﺻﻠﻴﺔ في ﺗﺒﺎﺩﻭﺕ، وبعض اولاد بلخير يرفض ذلك ويقول ان سكان تبادوت عرب بالكامل، الا ان هذا الادعاء يلاقي الرفض من بعض سكان القرية الاقدمين، خاصة ان منازلهم القديمة كانت على الطراز المعماري النفوسي، وهم يشابهون الامازيغ تماماً في المظهر واللباس والمسكن والمأكل والعادات والتقاليد.

تبادوت، تابادوت، توبادن
صورة من كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني ص442



المصادر

  • سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني ص442
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 694 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

3 تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*