معاني اسماء العائلات والمناطق في مصراتة – طوبونوميا

PrintE-Mail

تسميات أمازيغية ( طوبونوميا مصراتة )

«إن الجغرافيا، منظور إليها من فوق، في علاقاتها بالإنسان، ليست شيئاً أخر سوى التاريخ عبر المكان، مثلما يكون التاريخ هو الجغرافيا عبر الزمان»

(إليزيه ركلوس)

«الكل قد نسوا أسماهم من بعد ما نسوا لكنتهم واقتربوا يقهقهون ، أو يبتسمون، مأسعدهم!؟. لأنهم، قد فقدوا الذاكرة التي تحزنهم»

( سعيد سيفاو المحروقأشعار كاتمة للصوت)

  1. يدّر ( اسم ليبي وهو اسم علم شائع في شمال افريقيا تحملة العديد من القبائل الليبية في غدامس والجزائر وغيرها وهو يقابل اسم ( يحيى ) في المعنى )، يدعى البعض انه اسمى للحنة ولكن هذا غير صحيح.
  2. زمورا مشتقه من ازمور وتازمورت تعنی الزيتون وهذا الاسم تحملة عدة قبائل امازيغية في شمال افريقيا، فهنالك قبيلة في ما يسمى بالرجبان حالياً تدعى زمورة ولكنها من بطون نفوسة، بالاضافة الى مدينة زمورة في امور نـ ياكوش.
  3. بئر تاجموت تعني ( بئر الخلطة ، الشراكه ).
  4. بالــ روين = آكلة من الدقيق والماء
  5. تاغورا.
  6. ترغلات
  7. إماطين
  8. قرقاب*- آقرْقاب*- عامل معصرة الزيتون- إيتقرْقب*- يقوم بطحن ثمار الزيتون- آقرْقب*- عملية طحن تمار الزيتون- تاقررقابت*- حجر لهرس ثمار الزيتون ( القرقابة– تطلق على معصرة الزيتون في مصراتة)
  9. تامسلا هي اسم مصدر وتعني السمع وجدرها ثنائي وهو ( سلْ تعني إسمع ).
  10.  بوفوناس، بوفناس – الثور له اكثر من مرادف في اللغة الليبي، فوناس هكذا ورد اسمهم في كتاب سكان ليبيا والان اصبحت تنطق ابوفناس مع العلم ان الثور في اللغة الليبية له عدة مفردات وكل مفردة لها دلالة خاصة ودقيقة.
  11.  كرزاز– تعني الارنب وكرزاز والكلمة من الجذر (كرز) بمعنى احرث، والمنطقة زراعية بها العديد من البساتين ولكن للاسف من الشمال بدء يغزوها الاسمنت وبدءت الارض الزراعية في الاضمحلال وفيها مزرعة آل فكرون وهذه الكلمة من اللغة الليبية ايضاً وتعني السلحفاة، إن ارض كرزاز يحدها من الجنوب منطقة طمينا ومن الغرب مطار مصراتة ضمن ارض اقزير ومن الجنوب منطقة كراريم، وتوجد منطقة في الجزائر تحمل نفس الاسم وعاصمتها بني يخلف.
  12. كراريم: ارض عبارة عن مقسمات زراعية، تجدها من الشمال طمينا.
  13. عرعار
  14. دوفان
  15. دافنية : تقع في الناحية الغربية للمدينة، تشتهر بمزارعها الخضراء، عثر فيها على مقابر على الطراز البونيقي والروماني
  16. جيمي– وتنطق أيضاً ئجيمي وتعني البستان وهي منطقة تقع في بادية مصراتة.
  17. طمينة : هو نطق معرب لكلمة طمّبن/اطمين وتعني (بسيسة، وهو طعام من الدقيق يخلط بالسمن- البكالة ) وهي اسم ارض زراعية كثيرة المزارع تقع جنوب مصراتة ومن املاكها.
  18.  قزير- مرادف آخر لكلمة ثور
  19. گندوز– قندوز تعني ( العجل ) وایضا (التلمیذ او الصبی) وبات لقب او كنیه، مازال یستخدم فی شمال افریقیا ویشتق منه: غندوز؛ قندوزه؛ قندوسی، وكان یستخدمه اللیبیین فی زمن الرومان (Gantus).
  20. گلمام – قلمام: حسب كتاب “تسمية مشاهد الجبل” ثمة في ويغو (منطقة في جبل نفوسة) مسجدان، أحداهما: يدعى قلمام والظاهر أن مسجد أقلمام يستمد تسميته من مكان بجبل نفوسة يدعى ؤقلمم أو ؤجلمم حيث سمع الاذان لأول مرة بالجبل حسب ماذكرة الوسياني ولغتا (قلمام) تعني الغدير و الماء الكثير و البحيرة والمراض وهو المكان الصلب الذي يمسك الماء.
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.