اسماء مناطق زليتن ومعانيها / طوبونيميا

PrintE-Mail

معاني تسميات مناطق زليتن

 


«إن الجغرافيا، منظور إليها من فوق، في علاقاتها بالإنسان، ليست شيئاً أخر سوى التاريخ عبر المكان، مثلما يكون التاريخ هو الجغرافيا عبر الزمان»

(إليزيه ركلوس)

«الكل قد نسوا أسماهم من بعد ما نسوا لكنتهم واقتربوا يقهقهون ، أو يبتسمون، مأسعدهم!؟. لأنهم، قد فقدوا الذاكرة التي تحزنهم»

( سعيد سيفاو المحروقأشعار كاتمة للصوت)

———————-

مقدمة

المسميات الجغرافية تساعدنا كثيراً في معرفة اصول السكان نظراً للعلاقة الوثيقة بين الطوبونوميا والسكان، فاذا كان السكان وافدون كما يدعي البعض فلن يعرف الواحد منهم الا اسم المنطقة العام الشائع وهو (زليتن)، واذا كان سكان زليتن الاصليون ماتوا بسبب حرب او مجاعة او وباء ما، او هاجروا عن بكره ابيهم، السؤال الذي سيطرح في الاذهان؛ من علم السكان المقيمين بها الآن كل هذه الاسماء الليبية الاصيلة وهي اسماء وديان وسهول وجبال وعيون ومناطق داخليه لزليتن وهم ينطقونها بلسان ليبي صحيح وفصيح ؟! اذا نحن نتحدث عن سكان فقدوا او نسوا او انكروا طواعيه او اجبروا على انكار اصولهم وتاريخهم وحضارتهم.

—————————

✤ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺯﻗﻼﻡ: (ﺗﻌﻨﯽ ﺍﻟﺮﻋﺪ في اللغة الليبية) ﻭﻟﻬﻢ ﺍﺧﻮﻩ ﻓﯽ مصراته وطرابلس وبنغازي وسرت والبيضاء وترهونة و درنة ومرتوبه والزاوية وغريان و اجدابيا ووادي الحي…
✤ وادي ماجر- وهو اسم لقبيلة امازيغية احفاد ماجر بن تيفون ويوجد هذا الاسم بيفرن/تاغما وفي تونس والجزائر يقول عنهم ابن خلدون “ومن زواغة بنو ماجر وبنو واطيل وسمكين” الكتاب السادس صفحة 120.
✤ الخزوري / ﺧﺰﻭﺭ:توجد قبيلة ليبية عريقة في جبل نفوسة تحمل اسم الخزور وهيا بككلة
✤ الفيتوري/ افيتور: ما يتبقى من عملية عصر الزيتون
✤ زْدو – ازدو‑ هو نبات الهليون في اللغة الليبية
✤ فلوس/ افلوس : وهو الكتكوت صغير الطائر
✤ وْريرن:  انقر هنا لتعرف سر البادئة (ور) في اللغة الليبية
✤ تنازفت – هذا الاسم يوجد بيفرن/تاغما والخلايفة/ ورجين
✤ ترغلات / تارغلات – تعني التعفن وبالذات في النبات
✤ زدام – ⴰⵣⴷⴰⵎ تعني الحطب في اللغة الليبية
✤ زلي او يزلي – ⵉⵣⵍⵉ تعني الغناء اهزوجة انشودة
✤ زنزر – ⵜⵉⵣⵏⵣⵔⵜ تعني مكان تطويل الدابة بالحبل
✤ زليتن/ يـژليطن
✤ سمّومن
✤ نابغيت
✤ زالقما
✤ مغرغرين
✤ ادواو
✤ السليني/ سيلين
✤ كادوش
✤ كعام / غان
✤ بازة
✤ درسونا
✤ ﺗﻮﺯ
✤ ﺑﺎﺯﺍ
✤ ﻟﻤﻴﺶ
✤ عوامان
✤ تطبط

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

1 تعليق واحد

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.