تغسات قلب غريان النابض – اصل التسمية والسكان واعدادهم

تغسات عاصمة غريان وجبل نفوسة

PrintE-Mail

اصل التسمية

 تغسّات بتشديد السين هي كلمة ليبية عريقة تخضع لقواعد النحو الليبي فتنطق في حالة الارسال (تاغسات) وفي حالة الالحاق (تغسات)، والكلمة لها معنى جميل ولطيف فهي تعني المحبة/ الحب حيث ان الجدر غس في اللغة الليبية يعني ( أحب )، ولكن الباحث في الحضارة الليبية القديمة سالم القلعاوي يقول ان الكلمة ربما يكون أصلها (تغسايت) وتعني اليقطين لان تغسات قديما كان يزرع بها اليقطين!، والبعض يقول انها بمعنى حومة السوق ولكن هذا احتمال ضعيف.

احصائيات سكان تغسات

  • عددهم حسب إحصائية سنة 1914م: 1,800 نسمة تقريباً.
  • عددهم حسب إحصائية سنة 2007م: 19,000 نسمة.

اصول سكان تغسات

لحمات وقبائل تغسات تنحذر من قبيلة بني داود، وهم اولاد إسمير ويشكلون أكبر قبيلة بتغسات ومن محمد بن إسمير الداودي التغساتي الغرياني ينحذر ميلاد وابنائه وسمير وابنائه، وإسمير بن محمد بن إسمير هذا له ثلاث أبناء الاول عبد الله بن إسمير وله ابن يدعى بلقاسم وهو جد ابوشليشة (الشليشات) والامين وتليج (التليجات) والطاهر (الطواهرية) الخ ويعرفون (بالغراري) والتاني جد زويط وزناقر ومسعود وطعبوز وشنانة الخ والثالث جد القجامات والشطي والزوالي والحاج الشيباني الخ ولحمة البازين ولحمة أولاد سلامة ولحمة اولاد تغليس ولحمة اولاد شهوب هذا حسب الوتائق والحجج.

  1. (اولاد محمد إسمير التغسّاتي الداودي الغرياني

    • (اولاد ميلاد) يقطنون في منطقة اولاد ميلاد ويوجد فيها منازل حفر وهي ثرات معماري منتشر في مطماطة ويفرن ونالوت ايضاً.
    • (اولاد سمير) يقطنون منطقة الظهرة ويقال ان اولاد بوغرارة منهم.
      • (أولاد بوغرارة / الغرارات) يقطنون منطقة الظهرة، ويذكر البعض أن غرارات تغسات ليسو من قبيلة غرارات المراح او أي غرارات في أي منطقة بليبيا … بل هي لحمة تتبع قبيلة ولاد اسمير في تغسات حيث ان جدهم بالقاسم بن عبد الله بن إسمير بن محمد بن إسمير التغساتي لقب بالغراري نسبة الى امه بنت الغراري الجنذوبي، اذا اخوالهم من غرارات القواسم لا غير فحمل احفادة هذه الكنية، وهناك وثائق عند الاخ ابراهيم كريم من اولاد سمير تتبث ذلك.
  2. (أولاد سلامة التغساتي) يقطنون منطقة الظهرة وينسبون في الحجج الى تغسات.
  3. ( اولاد تاغليس) يقطن اولاد تاغليس في اقصى غرب تغسات بمركز المدينة ولهم مسجد ومقبرة تحمل اسمهم يدفن فيها ابنائهم، ويذكر البكري ان نفوسة كانت تدين بالمسيحية واتبعت رسالة سيدنا عيسى ابن مريم عليه السلام حين كان غيرهم يعبد الحجارة والاصنام، تم اعتنقوا الاسلام، فكلمة تاغليس في اللغة الليبية تعني الكنيسة، فاسم تاغليس موجود في الرحيبات بمنطقة ميتيون وتظم شعبة (تلات) بها اشجار الزيتون والكروم وبها بيوت قديمة وتوجد قرية في فرسطا اسمها تاحوريت تاغليس وتعني نقباء الكنيسة بالاضافة لوجود بئر في لالوت (نالوت) تحمل اسم بئر تاغليس، وتنتمي لهذه اللحمة عائلة الزغني ولهم مسجد باسمهم في شارع الزغانة، ويذكر في الحجج (ميلاد بن حسين عرف طنوش التاغليسي التغساتي).
  4. (اولاد احمد)
  5. (لحمة اولاد شهُوب) يوجد مسجد يحمل اسمهم.
  6. (بوازين) مفردها ابازين وهي كلمة من اللغة الليبية تدل على الشكل الهندسي.
  7. (اولاد الصغير).
  8. (اولاد اللفيع).

الوافدين الى تغسات هم

  1. (الرزاقات او الرزيقات) يقطنون منطقة الظهرة وتوجد مقبرة ومسجد يحمل اسمهم وهم من قبيلة الكميشات جدهم عبدالرزاق بن ابوعبدالله الكمشي وأتو قديماً إلى تغسات لتعليم القرآن واستقرو فيها.
  2. (أبناء احمد ابورخيص) أصلهم من المغرب جدهم الشيخ أبي رخيص وافد الى غريان ومدفون في تغسات.
  3.  (برشان) اصلهم من تركيا وكلمة برشان في اللغة التركية تطلق على المكتئب والحزين ويدعي احدهم انهم كان لديهم والى وحُكمهم دام سنوات وما زالت ارضيهم فى تغسات موجودة استولت عليها بعض العائلات!!.

والغزاوي يقال انهم من الغزاية في نالوت وهنالك عائلات وافده من ودان ومن الصيعان ومن الرابطة ومن زليطن.

كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني ص430
كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني ص430

—————————

السيد ايهاب ازطاف المحترم

بعد التحية والسلام …

أشكرك جزيل الشكر على جهدك في هدا العمل بتدوين أصول سكان غريان الأصلين للتاريخ و اوشير باتحديد على النشر بتاريخ 9/9/2014 وآخر تحديث بتاريخ 4/1/2016 حيت أني تفاجئت بان عائلتي لم تدرج قط من ضمن عائلات الأصلية والعريقة والمجاهدة من مدينة (تغسات – غريان ) وهي عائلت (الزغني) والمعروفة أيضا بعائلة (الزغانة) وينتمون إلى قبيلة (أولاد داود) مركز مدينة تغسات.

والعائلة منحدرة من المرحوم الحاج (علي الزغني) وأولاده هم الشهيد صالح والحاج محمد والحاج عاشور والحاج عبد اللة الزغني.

مسجد (الفتح) في قلب مدينة تغسات بناه جدي المرحوم الحاج عبد الله علي الزغني وهو أول طبيب أسنان ليبي من عائلة الزغني من غريان وأيضا الشارع الرايسي في تغسات لازال يسمى بأسم (شارع الزغانة).

وكتب المرحوم الحاج عبد الله علي الزغني في مذكراته بأنه يتمنى العودة إلى مسقط رأسه غريان وأن يبني بها مسجد يسميه مسجد الفتح (مسجد الزغانة).

بعد ان ههجر قصرا في حقبة الاحتلال الاطالي وعمل طبيباً في اليمن مع بدايات القرن الماضي سنة 1926 ثم عاد إلى أرض الوطن الليبي بعد استقلال ليبيا وتوفي في ليبيا على أرضها الطار سنة 1972.

أرجو منك أدراج عائلتي (الزغني) من ضمن العائلات الليبية الأصيلة والمعروفة من مدينة تغسات – غريان.

ملاحظة: هنالك أشخاص تبنوا أسم عائلة (الزغني) ولاكن ليس لهم أي صلة دم أو قرابة الغير منحدرون من المرحوم الحاج (علي الزغني) أو أولاده المدكورين إعلاء.

ولك مني جزيل الشكر والتقدير.

جمال الدين نجم الدين عبد الله علي الزغني

—————————

الاخ جمال: شكراً على مراسلتك، لاحظ ان لقب زغني لا يستقيم مع اللغة العربية ولهذا قمت بالبحث في معجم مادغيس ؤمادي (عربي/ امازيغي) وجذت الجذر زغن يعني انتقد واسرف فيه ووجدت أزغنغن بمعنى المرابط فهل لكم علاقة بالمرابطين؟!.

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 557 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

5 تعليق

  1. السلام عليكم
    اخي صاحب المدونة هناك الكثير من الأخطاء فيما ذكرت وهناك من صحح لك وبالحجج يعني بوثائق يعني مش كلام شوارب
    لان كتبت ينقل عن بعض الناس ان سلامة جدنا قادم من المغرب ونزل لترهون ومن ثم القواسم فهذه مغالطة لانه عنده وثيقة عمرها 478
    عام فيها بيع لأخ جدي سلامة واسمه خليفة للاخوه سلامة حوائز وجزء من حوش حفر مما يؤكد انه هناك جدود قبل جدي سلامة وعندي أسمائهم
    في الحجة ، والحمد لله أبني عبدالعظيم الذي لم يبلغ العاشرة بعض يستطيع ان يسرد لك اسمه الي الجد 15 وكل جد تقابله وثيقة(بيع،شراء،مناقلة، قسمة تركة)
    #ناتي لمسألة الغرارت هناك وثائق انهم من احفاد سيدي ابوغراة وذكر اسم جامع سيدي ابراهيم والمقصود به ( ابراهيم محمد ابوغرارة) وموجود حجة في 1030ه
    بخط يده…. ماقلته عن الوثائق الموجودة عند الأخ ابراهيم هيا تقول ان جزء منهم غرسته امهم مع أخوالهم وهم في الأصل اولاد سمير وهذا امر يحتاج لبحث وتاني.

    • السلام عليكم
      خوي علاء الدين
      الحجج التي بحوزة السيد إبراهيم كريم تؤكد أن جد لحمة الغرارات والتي تضم (عائلة بو شليشة وعائلة الأمين وعائلة الطواهرية وعائلة إتليج) هو بالقاسم بن عبد الله السميري وهو أخ عمر بن إبراهيم السميري جد كلا من الزويطات والمساعيد والزناقرية و و و .
      ولأن أمه من الغرارات إبنة الغراري الجندوبي ، درج عليه إسم الغراري .
      ولا صحة لما ذكرت ، فليس هناك أي إثبات أو حجة تزعم إنتسابهم لغرارات المراح ، على عكس غرارات تغرنة و القواسم .
      ولو كان لديك أي شك ، فأقصد السيد إبراهيم كريم ليوضح لك الأمر .
      غير ذلك رجاء لا تخض في أمر لا تلم بجوانبه.

    • وإنتسابهم لأولاد إسمير لم يكن نتيجة الروايات والقيل والقال ، بل نتيجة لأكثر من حجة واحدة تؤكد ذلك .

  2. ومن كتب لك الكلام هو علي رمضان علي وهو اسم مستعار لشخص انكشف وفضح أمره ومايكتب الا من حقده وانه مريض نفسيا
    لانه آذي الكثير بنفس الاسم بحساب علي القيس البوك وعندك صاحبك في القيس تستطيع ان تسأله عن ماذا فعل وتكلم في أعراض،
    وفِي نهاية الامر ليس لدينا من الاسلام مانعتهم به ويقول الحبيب المصطفي ( دعوها في انها نتنة) ولكن نقولك التاريخ والحق لن يتغير
    لانها مشيئة الله في إظهار الحق وإرجاعه لاصحابه…..وكان قاعد نشغل في راسي أنظرني عرفتك وانت تعرفني زين يا عمر المختار.

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.