جرائم الغزو العربي

PrintE-Mail

 ‎الباحثة: ليلى حسن، الأديان الميثولوجيا و التاريخ

مقتطفات من كتب التاريخ العربي الاسلامي‎

لم يسمع في الاسلام بمثل سبايا موسى بن نصير امير المغرب » البداية والنهاية لابن كثير الجزء 9 ص171

……………………

حدثنا أبو عبيد القاسم بن سلام قال: حدثنا عبد الله بن صالح عن الليث ابن سعد عن يزيد بن أبي حبيب أن عمرو بن العاص كتب في شرطه على أهل لواتة من البربر من أهل برقة: “إن عليكم أن تبيعوا أبناءكم ونساءكم فيما عليكم من الجزية
أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري في كتابه فتوح البلدان

تاريخ المغرب
…………………..
ثم خرج موسى رحمه الله من افريقية الى طنجة فوجد البربر قد هربوا خوفا… فتبعهم وقتلهم قتلا ذريعا وسبى منهم سبيا كثيرا » البيان المغرب في اخبار الاندلس والمغرب لابن عذاري ص22
……………………
ثم خرج موسى غازيا وتتبع البربر وقتل فيهم قتلا ذريعا وسبى سبيا عظيما » وفيات الاعيان جزء 3 ص160
…………………
ان موسى ابن نصير لما فتح سقوما كتب الى الوليد بن عبد الملك انه صار لك مائة الف راس. فكتب اليه الوليد بن عبد الملك : ويحك اني اظنها من بعض كدباتك, فان كنت صادقا فهدا محشر الامة » تاريخ ابن خلدون الجزء 6 ص 126
………………
.ثم وجه ابنا له اسمه عبد الله الى بعض نواحي افريقية فاتى بمائة الف راس من السبي, ثم وجه ابنه مروان فأتى بمثلها فكان الخمس يومئذ ستين الفا » البيان المغرب في اخبار الاندلس والمغرب لابن عذاري ص 20
………………..
كتب هشام بن عبد الملك الى عامله على افريقية » : اما بعد فان امير المؤمنين لما رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير الى الملك بن مروان رحمه الله تعالى اراد مثله منك وعندك من الجواري البربريات المالئات للاعين الآخدات للقلوب ما هو معوز لنا بالشام. فتلطف في الانتقاء وتوخ انيق الجمال وعظم الاكفال وسعة الصدور ولين الاجساد ورقة الانامل، وسبوطة العصب، وجدالة الأسوق، و جثول الفروع، و نجالة الأعين، وسهولة الخدود، وصغر الأفواه، وحسن الثغور، وشطاط الأجسام، واعتدال القوام، ورخامة الكلام « . تاريخ الخلفاء للسيوطي باب عبد الملك بن مروان.

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.