

تاريخ واصول سكان جنزور الاصليين
(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة). كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 1933–1944 |
اصل تسمية جنزور
زنزور/جنزور/ظنظور (Zanzour) كلمة ليبية قديمة تعني شعاع النور -اشعة الشمس- والكلمة كتبت في عدة مصادر مختلفة باشكال متعددة منها: ظنظور، زنزور، جنزور وZanzour واما سبب كتابتها (ظنظور) في العهد التركي هو عدم وجود رسم لصوت الژاي المفخم بين الحروف الآرامية التي تكتب بها اللغة العربية فاستخدموا ظ للتعبير عن هذا الصوت، حتى انهم كتبوا زليتن (ظليتن).
إن هذا الصوت ليس له مقابل خطي في الحروف الارامية ولا ينطق به في اللسان العربي لهذا لا يمثل خطياً، وعند كتابتها بالحرف الليبي فانها تكتب هاكذا (ⵥⵏⵥⵓⵔ/ژنژور)، و مازال الكثير من أهلها ينطقونها هكذا منذ القدم، إلا اننا نلاحظ في السنين الاخيرة تحول كتابة (ز الى ج) عند بعض الكتاب والمتحدثين، فاصبح البعض ينطقها (جنزور/ Janzour)، اما اسم الانتساب لجنزور فهو الجنزوري، او الزنزوري ويسمى سكانها بالجنازرة او الزنازرة.
( زنزور بلد غربي مدينة طرابلس بنحو 12 ك.م وهي بزاي مفتوحة ونون ساكنة، بعدها زاي مضمومة وواو وراء قال صاحب الرحلة الناصرية: وعلى باب البلد قبر رجل من الصالحين يعرف بالعريفي.
معجم البلدان الليبية، مفتي ليبيا السابق الشيخ الطاهر الزاوي
وكلمة (زنزور) كلمة بربرية أطلقها العرب على ما يطلق عليه في زمن البربر وأدركنا كثيراً من أهل العلم يقولون (جنزور) بقلب الزاي الأولى جيماً.
وأنا أختار بقاء الكلمة على ما هي عليه، لأنها خفيفة في النطق، ولا داعي إلى تغيير حروفها اشتهرت في القديم بكثرة الزيتون وجودته.)
نبذة تعريفية عن جنزور
جنزور مدينة ليبية تقع الى الغرب من مدينة طرابلس، وتتكون من 9 مناطق كبرى، تاريخيا تنتمي جنزور الى شعب هوارة وتنقسم الى قبيلتين وهما:
- تاسا
- مجريس
انتقلت جنزور من برنيق (بنغازي حالياً) بسبب استعباد الاعراب لهوارة بعد هجرة بني هلال وسليم 1051م واشتروا ارضهم الحالية من البربر، لان اهلها لم ينتفعوا بها وبشجرها وثمارها، بسبب اندلاع فتنة يحيى بن غانية الميروقي من سنة 1184 إلى سنة 1234م، وبعد استقرارهم بسنين حاول اعراب بني ذباب من بني سليم انتزاعها منهم وعملوا على اضعافهم بعد ان كانوا ذوي شأن لأنهم من اجناد طرابلس، وعندما وجدوا الفرصة مواتية قام مرغم بن صابر بانتزاع ارض منهم بظهير (حجة) اخدها من حاكم طرابلس خلال حكم الحفصيين.

ماذا قال المؤرخون عن جنزور ؟
يذكر ابن خلدون قبيلة مجريس ضمن قبائل جنزور فيقول:
(ومن بطون هوّارة بنو كهلان. ويقال: إن مليلة من بطونهم. وعند نسّابه البربر من بطونهم غريان وورغة وزكاوة ومسلاتة ومجريس. ويقال إن ورنيفن منهم. ومجريس لهذا العهد ينتسبون إلى ورنيفن).
– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –
معجم البلدان الليبية الطاهر الزاوي ص172-172-173
(* في سنة 895م وما بعدها كانت (جنزور) ملكاً لسكان طرابلس، فلما أشتدّت فتنة يحيى بن غانية الميروقي من سنة 1184 إلى سنة 1234م انقطع اتصال أهل مدينة طرابلس بها، وأصبحوا لا ينتفعون بغلاتها، فبتاعوها من البربر، فاشترتها قبيلة مجريس.
ومجريس فخذ من قبيلة هوارة البربرية، سموا باسم أمّهم (مجريس) واسم أبيهم (ورنيفن)، وكانت له زوجة أخرى تسمى (تاسا) وينسب إليها التاسيون، فالمجريسيون والتاسيون إخوة لأب واحد ومازال المجريسيون والتاسيون موجودين بزنزور.
وكانت لمجريس قوة وصولة بزنزور، لم يكن أحد من العرب ولا من غيرهم يدخلها أو يأخذ شيئاً منها يغير إذنهم وكانوا يذيقون العرب ألوان الإهانة ولم تزل العرب حاقدة عليهم، الى أن ضعف أمرهم وتمكن (مرغم بن صابر) من الدولة، وقوى نفوذة فطلب من الملك (1) أن يعطيه زنزور بظهير (حُجّة) فأعطاها له سنة 1277م.
قال التجاني في رحلته سنة 1308م: أخبرني صاحبنا الفقيه أبو العباس أحمد بن عبدالسلام الأموي التاجوري (2)، قال: لما وصل مرغم بن صابر إلى طرابلس أراني الظهير، وسألني هل هو صحيح ؟ فقلت: إنه صحيح، وهو بالعلامة الجارية، قال: فحينئد أيقن بتملكها ثم أخذ مرغم بن صابر في إضعاف البربر والقسوه عليهم حتى كاد يفنيهم).
——————————————————–
1- هكذا ذكره التجاني بلفظ ملك، وهو تعبير غير مفهوم ولعله يريد حاكم طرابلس وحاكم طرابلس إذ ذاك هو محمد بن عيسى الهنتاتي لأنه تولى الحكم فيها سنة 1248م وهو وال عليها.
2- ولد في مارس سنة 1238م وتوفي سنة 1308م انظر كتابنا (أعلام ليبيا).
اطلع على صورة للنص من الكتاب : اضغط هنا
– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –
اسماعيل كمالي الارناؤوط، سكان طرابلس الغرب ص15

الرحاله التيجاني يزور زنزور عام 1307م
المصدر: كتاب رحلة التيجاني التي بدأها بتاريخ 1307م- من صفحة 214 إلى 220
[( وأهل زنزور قوم من البربر هواريون تم مجريسيون كما تقدم. وهوراة أصلهم من البربر وأباهم هوار… وكانت لمجريس قبل هذا قوة واشتداد بقريتهم هذه وامتناع من العرب لم يكن أحد من العرب ولا غيرهم يدخل غابتها ولا يتجاوز شجرة واحدة منها إلا بأذن منهم، وكان بها إذ ذاك أجناد مرسومون في ديوان العطاء كلهم من أهلها قد عدوا هنالك جنداً لمن يلي طرابلس، ورسم لهم عطاء يقبضونه نم خراج طرابلس فكانوا يذيقون الأعراب شراً، ويكفون منهم فساداً كثيراً وضراً، ولم تزل العرب حاقدة عليهم إلى أن ضعف امرهم وتمكن مرغم بن صابر من الدولة وطلب من الملك أخذ هذه القرية بظهير فأعطيها وذلك في أول سنة 1278م)].
اطلع على النص كاملاً: من هنا
وقد علق الشيخ الطاهر الزاوي على استعباد الاعراب من بني مرغم لاهل جنزور قائلاً

كتاب (جنزور أيام زمان) للاستاذ مصطفى الفيتوري السويح
ماذا يدعي اهل ورشفانه حول ارض جنزور ؟
تدعي بعض من اهل ورشفانه انهم يملكون نصف ارض جنزور منذ 400 سنة وكان ذلك مقابل طرد قبيلة الرقيعات.
تعداد سكان جنزور 1913م
- عرب: 345 نسمة تقريباً
- بربر: 6665 نسمة تقريباً منهم 2350 مرابطون تقريباً
- يهود: 80 نسمة تقريباً طردوا من ليبيا
- كورغليه: 140 نسمة تقريباً
لمعرفة المزيد انظر احصائية إثنيات جنزور
- 1901 : 4,000 نسمة تقريباً
- 1911 : 6,088 نسمة تقريباً
- 1912 : 6,820 نسمة تقريباً
- 1913 : 7,230 نسمة تقريباً
- 1971 : 24,808 نسمة تقريباً
- 2006: 100,964: 2006 نسمة تقريباً

(قبائل جنزور وسكانها الاصليين)
يقول الاستاد مصطفى الفيتوري السويح ان سكان ليبيا الاوائل وسكان جنزور وجدوا في ليبيا حوالي 3 الاف سنة قبل الميلاد.
- تاسا ومنهم:
- المزايل.
- اولاد خليفة.
- مجريس ومنهم:
- بني حسين (البيابصة وتعني القسيس) ومنهم:
- ✓ القياد.
- ✓ بني سلام.
- الخطاطبة.
- بني رزق
- مدنين.
- الابراهيمية (اولاد ابراهيم).
- سيقاطة…وغيرهم
- بني حسين (البيابصة وتعني القسيس) ومنهم:
– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –
قبيلة تاسا
تاسا احدى قبائل جنزور وهم بربر من بطون هوّارة، بلغ عددهم عام 1913 حوالي 200 نسمة، ذكرهم الرحالة التيجاني، وهم أخوة مجريس من ابيهم ورنيفن ولكن من ام مختلفة تدعى تاسا، ومازالوا يحملون اسم امهم ولهم اخوة في مصر بقرية تاسا وهي إحدى القرى التابعة لمركزساحل سليم في محافظة اسيوط. وحسب إحصاءات سنة 2006، بلغ إجمالي السكان في قرية تاسا بمصر 8848 نسمة، منهم 4651 رجل و4197 امرأة.
اصل تسمية تاسا
تطلق كلمة تاسا في اللغة الليبية على الكبد، حيث ان ارض تاسا في جنزور تتخد شكل الكبد وتمتد من سيدي عبدالجليل الى مركز الشرطة، ومن الشائع عند الليبيين ان يطلقوا على الاماكن اسم احد اعضاء الجسم الذي تتخد شكلها مثل: تاغما/ الفخد، تاروت/ الرئة، تاداغت/الابط، تانزارت/الانف.
تتكون تاسا من لحمتين وهما بني امزيل واولاد خليفة.
أ. المزائل
المزائل جمع معرب لكلمة أمزيل وتعني في اللغة الليبية الحداد
- عائلة الرمالّي
- عائلة الأربش
- عائلة قنيدي
ب. اولاد خليفة
- المحروق ويتفرع منهم
- عائلة الطيب
- عائلة أبو بكر
- الغتامي – الغتمي
- الحلاوي – الحليوي
- الشواهنية – شاهين
- عائلة أبو راوي ويتفرع منهم
- عائلة أبو يربح
قبائل مجريس
في جنزور هناك 6 قبائل تعرف باسم مجريس ذكرها الرحالة التيجاني عند زيارته عام
1307، وللمزيد اضغط هنا
الخطاطبة
ذكرهم الرحالة التيجاني 1306-1309 وهم من بربر مجريس واليوم الخطاطبة يتكونوا من لحمتين وهما بنو خطابين واولاد عبدالحق، بلغ عددهم عام 1913 حوالي 335 نسمة، هاجر جزء منهم الى صبراته ويعرفون باسم الخطاطبة الفوقية واللوطية وقبيلة وريمه مرافقة للخطاطبة في صبراتة وجنزور..
أ- الخطاطبة / بنو خطابين
- الرواجحية – راجح
- الزكاري- ابوزكري: نجد لقب زكري في جبل نفوسة ايضاً
- عائلة بن عمر
- عائلة البوني
- عائلة الفاندي
- عائلة البكاي
- عائلة بالحاج
- اولاد ابوشوفه
ب- اولاد عبدالحق
- الجديرات – اجدير: و كلمة إجدير تطلق في اللغة الليبية على الجرف وهناك جرف صخري على ساحل البحر في #زوارة يحمل عليه هذا الاسم ومنه استمد معبر رأس إجدير اسمه، ولا اعرف لماذا لقبوا بهذا هل لانهم اقاموا بقرب جرف ما؟!.
- الكرادنة – كريدان
- أولاد أبو سعيد
- الهرابدة: ومنهم عائلة حركات هربيد
ليبيون اصليون من قبيلة هوّارة مستقرون وهم من السكان الاصليين لزنزور، ومنهم يتفرع خطاطبة صبراته فهم اخوة في النسب والدم.
خلة الفاندي- بني خطابين / جنزور
الخلة: حسب الطاهر الزاوي تعني الطريق التي تقع بين هضبتين رمليتين، ويستخدم الطرابلسية هذه اللفظة كثيراً، وخلة الفاندي تقع جنوب جنزور حيث وقعت فيها معركة بين الليبيين والايطاليين سنة 1912م.
المزيد عن الخطاطبة
القيّاد وبنو سلام
بلغ عددهم حوالي 200 عام 1913م
- عائلة بن سلطان
- عائلة سويلم
- عائلة فكّار
- عائلة الربيعي
- عائلة بن غرسة – يقال والعلم عند الله أن بن غرسة آصلهم من ورفلة من قبيلة الحُصنة “لحمة الغروس”
- الهبيل
اولاد بن حسين
وهم بربر من اقدم سكان جنزور ذكرهم الرحالة التيجاني وهم فرعين البيابصة وزاوية العريفي.
بنو حسين (البيابصة)
البيباص / البيابصة / بيبص / ابيباص: هي من لحمات جنزور الاصلية، وبيباص كلمة تطلق في اللغة الليبية علي الراهب المسيحي وفي اليونانية (باباس) وتحملها هذه العائلة التي كانت تؤمن بالله وبرسالة سيدنا عيسى ابن مريم عليه السلام عندما كان غيرهم يعبد الاصنام والهة التمر، ويتواجد البيابصة في الدويرات، ورفلة، زوارة وجنزور وتسمي اراضيهم فيها باسم البيابصه، وبلغ عددهم عام 1913 حوالي 340 نسمة.
- البيابصة – البيباص
- البسائسية – بسيس (البسيسة)
- الشعبانيون – شعبان
- عائلة الجرو
- عائلة المعصاوي
- القنابرة – قنبرلو
بنو حسين (زواية العريفي)
- عائلة الشيخ: تسكن في الماية
- عائلة بن عليّة
- عائلة الإمام.
يعتبرون من المرابطين لأنهم ينحدرون من سيدي العريفي دفين ساحل طرابلس، وقد بلغ عددهم 120 نسمة عام 1913.
البراهمية – الابراهيمية
تعتبر قبيله البراهميه من اقدم قبائل جنزور حيث ورد ذكرهم في مخطوطة رحلة التيجاني عام 1307م وذكرهم هنريكو دي اغسطيني واسماعيل كمالي كما ذكرهم ابن خلدون وعدهم من مجريس فهم اذا ليبيون اصليون، حضر ومستقرون، بلغ عددهم حوالي 310 نسمة، ويبدء انتشارهم من القصيبه حتي كوبري 17 ويتفرعون في وقتنا الحالي الي هذه العائلات :
- عائلة بن خليفة
- عائلة السلوقي
- الرقيبات
- (عائله ديكنه و قنيص و الدياب و الشليب)
- عائلة بن كثير
- عائلة غزّي
- عائلة بن ميلاد
- عائلة الحاج عمّار
- عائلة الصغير
- عائلة جليطا
- عائلة الاجنف منهم:
- (الزروق والعريفي والشتيوي وبن منصور و تاكيلا او تاكلية)
وريمّة
- الكراوطة – كرواط
- التوامي- التومي
- وريمّة
- عائلة أبو روني
- الحوانيش – الحناشي
قبيلة امازيغية شهيرة مستقرون وهم أخوة لقبيلة وريمة في العجيلات وسوق الجمعة رقدالين واستقروا فيها منذ اكثر من 700 سنة كما تقول الروايات وذكرها ابن خلدون وغيره من علماء الانساب.
المزيد عن وريمة
الذبابنة
- عائلة قنيدي
- عائلة أبو سريويل
- عائلة بزع
- عائلة الجعيدي
- عائلة فائزة
- عائلة أبو كرش
- البرابشية – بريبش
- عائلة ابودابر
- عائلة الراندي
ذكر هنريكو دي اغسطيني انهم من سكان جنزور الاصليين وهم حضر مستقرون بلغ عددهم حوالي 390 نسمة.
أولاد بن أحمد
- عائلة بلعيد
- أولاد رحومة
- أولاد موسى
- عائلة بن حمودة
- عائلة الاعور – الثابت
- أولاد أبو عيسى
- قمودي
من سكان ليبيا الاصليين ويعتقد بأنهم من أصل واحد وبقية القبائل المتقدمة وينحدر أولاد أبي عيسى من المرابطين المعروفين بهذا الأسم في الزاوية، وفد بلغ عددهم حوالي 375 عام 1913م.
يقول احد افراد “عائلة الاعور يملكون شط الأعور كله أمام زاوية عموره – كتاب هنريكو دي اغسطيني المترجم من قبل خليفه التليسي همش وتناسي عائلة الأعور العريقه (توجد حجج بيع أرضي منذ أكثر من 600 سنه) لأنها عائلة مجاهده حيث كان عميدها جدي الشهيد محمد أبو فائد الأعور (الملقب ثابت لثابته في المعارك) ضابطاً في الجيش الليبي العثماني ومات وهو مرابط بمنطقة السداده (سرت) كما أسشهد أخوه المختار في حوش عائلة الأعور علي الطريق الدائري وتم نقل رفاته مؤخرا فقط لحاجة العائلة لقطعة الأرض”.
مسجد وقبيلة سيقاطة
من قبائل جنزور العريقة التي تنحدر من بطون مجريس وهي احدى قبائل هوارة، وينتمون لأولاد سيدي عبد اللطيف التي تضم (السقاطي، قشوط، بن عمار، سميت، بن نصر، الشريف، بن خالد) وغيرهم… ذكرهم التيجاني في رحلته عام 1307م، كما ذكرهم مفتي ليبيا الشيخ الطاهر الزاوي في معجم البلدان الليبية ص313، وعدهم من مجريس سكان جنزور الاصليين.
بنى اجدادهم مسجد سيقاطة حسب فن العمارة البربري ومازال قائم الي يومنا هذا وهو أثر محمي بموجب قانون الآثار ومسجل تحت رقم 015/190، وهذا نص ما ذكر في مخطوطة التيجاني: «مسجد يعرف بسيقاطه -بكسر السين المهملة وبالقاف- ابتناه الفقيه الصالح أبو الحسن السيقاطي رحمه الله وبه كان يتعبد وهنالك قبره زرته ودعوت عنده، وكانت وفاته قديما سنة 1029م وخرج جميع أهل طرابلس ومن حف بها من النواحي والبلاد فصلوا عليه وكان له يوم مشهود وتوفيت لمخدومنا في أثناء إقامتنا بزنزور ابنه صغيرة فدفنت بخارج مسجد سيقاطة هذا»، وهذا نص ما ذكره الشيخ الطاهر الزاوي في معجم البلدان الليبية ص313
مسجد سيقاطة: هو مسجد ابي الحسن السيقاطي بزنزور، وهو من المساجد القديمة فيها، وقبيلة سيقاطة مازالت بزنزور، وهي من مجريس القبيلة المعروفة، توفي ابو الحسن السّيقاطي عام 1029م الموافق 420 هـ.
أولاد عبداللطيف
ينقسموا الى لحمتين وهما اولاد عبداللطيف واولاد بو رحاب:
أولاد عبداللطيف
- عائلة بن عمّار
- عائلة قشوط
- العزومي
- عائلة الساقاطي
- عائلة سميت
- عائلة بن نصر
- عائلة خالد
أولاد أبي رحاب
- عائلة بن رمضان
- عائلة الآغا
- عائلة الشريف
مرابطون مستقرون، اللحمات الثلاث الأولى تنحدر من سيدي عبداللطيف دفين المنطقة، أما الرابعة والخامسة فتنحدر من سدي نصر (أصل غير مشترك) وهو أيضاً دفين المنطقة، أما اللحمة السادسة فهي قادمة من ورفلة كما يقال، أو أولاد أبي رحاب (ليست أخوتهم لأولاد عبداللطيف مؤكدة) فإن جدهم هو سيدي أبي رحاب دفين المنطقة .
المزيد عن المرابطين
(قبائل اخرى)
السياح – سويح
- عائلة الفليت
- عائلة بن عليّة
- عائلة سالم بن يوسف
- عائلة ملّوق – ملّوك
- عائلة بن عبدالسلام
- عائلة بن نجم
- عائلة الغرابلي
- عائلة الترهوني
مرابطون من قبيلة صنهاجة التي ذكرها ابن خلدون وابن حزم ، وهي التي اسست دولة المرابطين بالمغرب الاقصى وهم مستقرون ينحدرون من سيدي السويح الصنهاجي القادم من المغرب الساقيه الحمراء -كما يقال- وهو دفين المنطقة أما اللحمة الأخيرة فهي وافدة من ترهونة يدعي جمعة السايح ان اصولهم من مسلاته ولا نعلم من اين اتى بهذه المعلومات!!.
المزيد عن المرابطين
- المصدر جنزور أيام زمان لـمصطفى الفيتوري السويح / المقصود هنا ليس مسجد السياح الجديد المقابل لنادي اليرموك ، بل المسجد القديم الموجود داخل مقبرة السياح
أولاد أبي غرارة – قبيلة الغرارات
- عائلة عبدالهادي
- عائلة أولاد علي
- أولاد عمر
- الشوابين – شوبانة
- عائلة بن عبدالله
- عائلة ميميس – تعني في اللغة الليبية (ابنه)
- بوالعيد
- أولاد عبدالسميع
- بن سعيد
يرجع نسبهم الى جدهم الاكبر سلام ابوغرارة المدفون بتونس وهم فروع من قبيلة دمّر – بربر زناتة حسب 9 مخطوطات وكتاب التيجاني ويعدون من المرابطون مستقرون وينحدرون من سيدي سالم أبي غرارة المدفون بجنزور وهم اخوة لغرارات الساحل بطرابلس وترهونة وغريان وبني يخلف ومسلاته.
المزيد عن الغرارات
المساريح
- العريبيون – عريبي – اصولهم من ورشفانه
- الجبايعة – الجبوع – اصولهم من مصراته
- الزياتين – الزيتوني – اصولهم من ورفلة
- القضيان – القاضي – اصولهم من فزان
- عائلة قنيوة
- عائلة مقّر – وتعني الكبير في اللغة الليبية
- عائلة بن لويغة – اصولهم من تاورغا
- الجرابي – الجربي – من بربر جربة
- عائلة عدال
- عائلة دامان
- عائلة القابسي – من قابس بتونس
- عائلة التاورغي – من هوارة تاورغا
- عائلة هامان – من جبل نفوسة
- عائلة بن سليمان – من جبل نفوسة
- عائلة عبان
- عائلة عمر بن حسن
مستقرون، وهم من بطون وافدة من أماكن مختلفة نشير إليها قرين كل إسم، وهم على الجملة يتعبرون من العرب والليبيين الاصليين الزيايتن من ورفلة ويقول البعض انهم من زليتن وعندهم اراضي في سوق الثلاثاء وعائلة بن لويغة من تاوراغاء ويقول البعض .انهم ايضاً من زليتن.
أولاد سويسي
- العيايدة
- عائلة أبو شوفة
- القنائدية – قنيدي
- عائلة باش أغا.
كاتب قبيلة اولاد سويس انها خليط بين الخلايفية وباشاغا وكريدان والاخيرة من الرقيعات ,,,,,,, ومكتوب ان كريدان من قبيلة الخطاطبة مع الفاندية والجديرات والهرابدة واولادا بي سعيد ,,,, فا صحح ماتخربش ,,,, اولاد سويسي قبيلة ونحن عائلة كريدان نسكن في وسطهم وبجانبهم وجياراننا وجيرانهم ونسائبنا وانسبائهم منذ الازل ,,ووعائلة كريدان من قبيلة الخطاطبة ,,,,,لقب كريدان لعلمك موجود حتى في صبراتة وفي ككلة وليس في الرقيعات فقط ان كنت تنسب اسم هذه العائلة للرقيعات وهو المقصود ,,,,,, وعلى العموم كلها تخربيش ليس له اصل ,,,,واعتقد انك خلطت وجلطت هلبا
قبيلة اولاد سويسي بالكامل وجر من ليس معها ونسبها لها وذلك لغرض الانتقاص من اصول عائلات اولاد سويسي والخطاطبة ….. قبيلة اولاد سويسي ودفين قوز السبعة ,,,ولعلمك اولاد سويسي لها مقبرة خاصة بها مع قبيلة الخطاطبة المثمتلة في عائلة كريدان ياسيد ,,,,,, فلا داعي للتزييف كلا يعرف اصله وفصله ,,,ومن هو عائد من المهجر عائد وكل من هو اصلي اصلي ومعضم عائلات جنزور الاصليين هم هوارة ….
مرابطون مستقرون ينحدرون من سيدي سويسي النازح من المغرب كما يقال ودفين قوز السبعة قرب القبيلة ويوجد جزء منهم في تونس ايضاً.
المزيد عن المرابطين
أولاد أبي جعفر
- أولاد سالم
- الخبائزية
- الشلابي
- أولاد بن وشاح
مستقرون ويقال انهم ينحدرون من سيدي جعفر الكندي أحد كبار علماء طرابلس في القرن الخامس عشر وقد ذكره البرموني وكان أستاذاً لسيدي عبدالنبي الأصفر، جد أولاد أبي سيف، وهو دفين أرض القبيلة
قول اوغلي
وهم الوافدين خلال العهد العثماني.
- المشارقة – المشرقي
- التريكي
- الدالي
- ميدان
- سوّيد
الاسرائليون
وهم اليهود من بني اسرائيل وبلغ عددهم 80 شخص وكلهم هاجروا من ليبيا
قبيلة عكّارة
قبيلة وافدة مع الغرارات من جرجيس او زرزيس الواقعة في تونس في القرن الثامن عشر بعد حروب وخلافات مع الاتراك في ما يخص بدفع الجباية والضرائب وهم مستقرون بواحة الصياد وينحدرون من عكارة ردود بالزاوية بالرقيعات (النواحي الاربعة).
- عائلة المكحّل
- عائلة زيدان
- عائلة اللافي
- عائلة أبو تلّة
المزيد عن عكارة
مشاركة من اسماعيل البيباص
هذه اللوحة التعريفية التوضيحية للمسجد القديم (المزائل) الذي كان يحمل نفس الاسم وحمله نفس الجامع الجديد ازيلت هذه اللوحة الرخامية وكأنها بها كفر او كلمات تتعارض مع شرع الله، لماذا لانه هناك بعض الاشخاص يريدون ان يصبحون ولو بالتزوير من نسل الرسول عليه الصلاة والسلام واذا لم يستطيعوا يريدون ان يصبحون “عرباً ” غصباً على التاريخ والحق، وهم في حقيقة الامر نسبهم ليبي بربري امازيغي.
- اللوحة التعريفية التي ازيلت
…………………………………………………………………………….
#Ⓤⓢⓜⓐⓝ_Ⓐⓩⓣⓐⓕ
المصادر
- سكان طرابلس الغرب- إسماعيل كمالي- تعريب حسن الهادي- مركز جهاد الليبيين)" [3]- البكري المغرب في ذكر بلاد إفريقية والمغرب
- جنزور أيام زمان / مصطفى الفيتوري السويح
- الصحراء الليبية مصدر أقدم الحضارات- محمد عبد الرزاق مناع – مكتبة بنغازي- 15-5- 1969م ( *القاف كالجيم المصرية)
- رحلة التجاني، ابومحمد عبدالله بن محمد بن احمد التيجاني- 706-708هـ
- ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م- إيتوري روسي- تعريب خليفة التليسي
- سكان طرابلس الغرب 1917 م- هنريكودي أغسطيني- تعريب خليفة التليسي
- من مقال للشاعر الليبي- سالم محمد- ليبيا وطننا
- محمد شفيق- اربعة واربعون درس في الأمازيغية
عائله الجريدي امانا من وين
ههههههه يابنت عمي شكلنا نفكرو في تفكير واحد
عندي تصحيح لقبيلة القياد فعائلاتها سلطان وفكار وسويلم والربيعي وبن غرسه ….والعائلة التي اصولها من ورفله وهذا ثابت لدي الجميع هي بن غرسه… اما بالنسبة لعائلة الربيعي والتي تتكون عائلاتها من المشبك والهبيل وميلود الربيعي والتي اخذوا شهرة الربيعي من جدهم مسعود الربيعي وهو ابن عمران أمحمد الفاسي ….بمعني ان عائلة الربيعي هم اولاد عمران أمحمد الفاسي اي اولاد عمران ……والربيعي شهره لجدهم مسعود …والمختصر ان عائلة الربيعي ومكوناتها ليست من أصل هذه القبيله بل هم من اولاد عمران أمحمد الفاسي وهذا مثبت لدي العائله بحجج قديمه جدا وكثيره ومن ضمنها حجج بناء زاوية عمران وزاوية مسعود ونسبهم ….وأرجو أنكم استفدتم
وبالنسبة لعائلة سويسي فهم ليسوا من عائلة الربيعي بل عايلة الربيعي أخوالهم لان ال سويسي جدتهم من اولاد مسعود بن عمران أمحمد الفاسي الشهير بالربيعي
ياخي بالنسبة لعائلة الربيعي وهي شهرة جدهم مسعود فهم احفاد مسعود بن عمران بن أمحمد الفاسي وليسوا من أصل القبيله بل نسبوهم لها في وقت الإحتلال التركي ومسعود الذي له جامع وزاوية بج��زور قريبه من جامع وزاوية والده عمران له من الأولاد محمد وعمران اما محمد فاولاده حسين ورجب وميلود والربيعي الذي من فروعهم الهبيل والهاشمي وعلي ميلود اما ابنه الثاني عمران هو جد المشبك والاصح ان يقال عنهم اولاد عمران نسبة الي جدهم عمران الذي حارب الأتراك وهذا موثق بحجج عمرها مئات السنين وموجودة فهم عرب ينتسبون ألي أمحمد الفاسي من المغرب فأرجو التصحيح وشكرا علي المجهود الرائع لك
لكن كل علماء الانساب او الرحالة قالوا ان ورفله قبيلة بربرية اي ليبية ولم يذكروا ان فيها عرب الا نادراً.. فمثلاً هنريكو دي اغسطيني واسماعيل كمالي يقولوا ان ورفله يقل فيها الدم العربي ان لم يكن منعدماً.. والدليل عدم وجود قرابه لهم مع القبائل العربية.
فهذه العلومة ضروري تحطها في بالك، لان عادات ورفله من ملبس واكل وفروسيه واسماء مناطقهم كلهما ليبية اصيله
السر في ورشفانة
قبائل السعادى , ورشفان , زناتة ,
انظر تاريخ الإقتطاع ..
انسحبت ورشفانة الى تونس واستقرت 100 سنة حتى جاء موعد الرجوع وطرد الرقيعات
بيعة صياد كانت في لماية ومغراوة وليست هوارة
سكنت هوارة جنزور سنة 1237 وليس 3 سنة قبل الميلاد ..
بطون ورشفان من زناتةالمتبقية وقبائل لماية اللواتية التي فتك بهم اختلطت ببعض من العرب هم عماد قبيلة ورشفانة اليوم …
وهم اقدم من سكن طرابلس وليس جنزور ..
اولا السلام عليكم يا اخي الكريم قبيلة المشاشطه ليسة من هواره بل مرابطون صنهاجة
الله لا تربح الناصريين وكل عميل للخارج اللي يمنع تدريس تاريخ الليبيين ويدرس في تاريخ ما عندناش علاقة بيه… والله قعدنا ما نعرفوش حني منو مع ان المعلومات متوفرة ولكنها مخفيه عنا فبارك الله لكم لاظهار هذه الحقائق.
طيح سعدكم حتي التاريخ مش عارفينه و تبو اديرو دوله هههههههه سلمولي علي ليبيا .
السادة الافاضل القائمين على هذه الصفحة الرائعة ابعد ان اطلاعت ورجعت كل كلمة وحرف انتابي الفخر بكوني ليبي — ولاكن اخذ عليكم انكم لم تضمنوا الى صفحتكم كل العائلات والفخود المتفرعة من الامازيغية وخاصةً الموجودة شرق ليبيا والتي منها بيت بطاو وبتوت اخرى كبيرة يرجع نسبها الى البراهمة — ونجن مستأين لهذا بكون تاريخ الامازيغ يشمل كل امزيغ ليبيا شرقا وغربا –رجاء من اخوتي التواصل مع البراهمة القطنيين مدينة درنة وبنغازي –
السلام عليكم
انا العبد لله مجريسي من هوارة جنزور قبيلة بنو ابراهيم (البراهمية)
ممكن نعرفو كم لكم سنة تسكنو بنغازي وماهي الالقاب المشهوره عندكم
جميل جدا بارك الله فيك …اول مره نعرف ان جنزور هواره طلعوا ابناء عمومتي ربي يألف بين قلوب الليبيين ويجمع شملهم ويصلح حال امتنا
-اني من هوارة مصراته تحديدا الشواهده.
بعد اذنك هل الكلام ده صحيح علاشان انا اسم عائلتي الجنزوري بس مش ليبي مصري وبقالي شهريين بتعلم اللغه الامازغيه وحبيتها
صحيح وما الخطأ فيه ؟
جنزور منها قبيلة مجريس احفاد ونيفن وهما هاجروا الى شرق ليبيا والى غرب مصر ومجريس احد قبائل جنزور. هذا هو الموجود في كل الكتب الاسلامية ولا وجود لكلام عكس هذا. وهو كلام صحيح 100% بدون اي شك.
هناك مساحه كبيره باسم سيدي عمران الشهير الربيعي والد سيدي مسعود وهو جد الهبيل الربيعي والمشبك الربيعي وميلود الربيعي ورجب الربيعي وعلي الربيعي فزاوية سيدي عمران كانت تعرف ايضا بديوان سيدي عمران وهي زاويه قديمه جدا ومؤرخه بعمر آكتر من أربعمائة سنه وأحفاده منازلهم تحيط بالزاوية. ومنهم من اصبح يسكن بالقرب منها مثل الهبيل الربيعي وميلود الربيعي أما المشبك الربيعي والهاشمي الربيعي فما زالو جيران الزاويه والجامع. بالاضافة الي مسجد وزاوية سيدي مسعود الشهير الربيعي بن عمران وهم من اولاد عمران. وجدهم دفين المدينه القديمه سوا عمران او عبدالوهاب.
عائلة الشبشوبى من رقدالين من اين اصولهم
نريد معلومات عن بطون وعائلات قبيلة أولاد احمد في المشاشطة وعن اصل قبيلة أولاد احمد
قبيلة اوشاح
عائلات قبيلة وريمة القديمة
بالتوفيق
DNA يجيب كل شي .
اخي المسئول تقول ان تاسة ام قبيلة تاسة وبعدها تقول ان تاسة تعني الكبد وان خريطة ارض تاسة على هيئة كبد في اشارة الى ان تسمية القبيلة اتت من شكل ارضها وهذا تناقض واااضح …… انت اضممت عائلات سكنت جنزور في عهد المملكة وجعلتهم قبائل مع ان اشقائهم للاب مازل بعظهم احياء بمدينة الزاوية وهم عائلة ابوشوفة… تناقض كثير جدا جدا لدرجة مفرطة. ارجوا تقصي الحقائق لاننا محاسبون عليها يوم القيامة .. فلا ابن خلدون معصوم ولاالتيجاني معصوم ولاغيره . هناك اخطاء كثيرة جدا وغير مقبولة ومفسوخة بالوثائق…. وتحليلbnaافضل حل هناك قبايل من القبايل ومن هوارة اجروا التحليل وكانت النتيجة انهم عرب وموجودين بالعائلات.. فكفى بالله عليكم وتقصوا الحقائق… وشكرا