حوار مع أمازيغية مصراتيه

PrintE-Mail

حوار مع الدكتورة امينه القندوز… 

دكتورة أمینه نبي تعطيني من وقتك شويه

سؤال وجواب تمام!

تمام

1- كيف تعرفتي على جدورك الليبية ؟.
اول مرة كان من خلال الفيسبوك صفحة امازيغ هوارة ولقيت فيها من كل ليبيا مصراته وورفله وغريان وجنزور والطويبيه وغيرهم

2- هل شعرتي ان ماذكر كان كذب ؟.
ﻻ بس تفاجأت واحترت… وحتى انوضحلك اكتر هو كان في صورة لبنوتة امازيغية حاطينها في الصفحة من عائلة النيهوم وطبعا هم ادكيران.. وكان فيه اشارة الي انها امازيغية وكان والدها موجود في الصفحة ويعلق ومفتخر بكونه امازيغي.. طبعا كان لازم نفكر ونسال قبل لانحكم

طبعا كانت هالقصة اول مرة نعرف بيها ان قبيلة دكيران امازيغ ومن هنا بدأ البحت وفي النهاية اصلا لما نقول انا ليبية كاني نقول انا امازيغية.

3- كم احتجتي من الوقت لتتأكدي من اصولك ؟.
بمجرد ماقريت كم كتاب عن الموضوع وشفت كدا حد من نفس قبيلتي عنده هالمعلومة.. واعتقد ماخدتش مني وقت هلبة باش تأكدت واقتنعت

4-هل شكل هذا منعطف في حياتك، وهل تغيرت نظرتك للحياة بعد هذا الاكتشاف؟
اكيد شكل منعطف.. خاصة اني من زمان كانو اهلي ايقولو احنى مش جايين من الجزيرة العربية وفي نفس الوقت احنى عرب.. هادي مافهمتهاش واستغربت فيها هلبا في وقتها

5- آلم تتسالي يوماً عن لقبك الـ (قندوز) الم يراودك سؤال: لماذا لقبي غير عربي؟!.
انى كنت نعرف معنى لقبي وهو العجل صغير الثور.. بس ماكنتش نعرف ان لقب امازيغي الا في فترة من حياتي تلاقيت فيها مع ناس مش من مصراته.. بمجرد يسمعوا اللقب ايقولوا انتي امازيغية..ومانعرفش ليش مافكرتش نبحت في وقتها

6- حسب ما فهمت انك اطلعتي على كتب تاريخ مؤخراً فما هو تفسير نسيانكم تاريخكم واصولكم وانتمائكم؟.

هو حسب اللي قريته ان لما جو بدو هلال وسليم على ليبيا وكان في التفرقة العنصرية.. اضطر الامازيغي ان ينضم للعرب.. او ممكن كان في اجبار من العرب ممكن بسبب سوء المعاملة.. يعني حسب ماتقرا لو بدور حتطلع بهلبة اسباب سياسية واقتصادية واجتماعية

7- هل تعتقدي ان سياسية الناصريين والبعثيين طيلة 59 سنة من اخفاء وتشويه اصول وتاريخ الليبيين هي سبب في عدم معرفة الليبيين، من هم؟.
اكيد التيار البعثي والناصري ليه دور كبير

شنو رايك فيه زي اللقاء الصحفي باهي توه بننشره رايك

وين بتنشره

على صفحتة اصول وتاريخ الليبيين.

كان قتلي بتنشره راهو فكرت في الكلام اكثر.. بس حتى هكي باهي..طلع بتلقائية

تسلمي بنت بلادي الغالية

حاورها : ايهاب ازطاف



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 687 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

3 تعليق

  1. ان من قبيلة ادكيران و حسب ما اعرف من رويات الاجداد ان الاصل ليس عربي بل هم مهجرون من منطقه يطلق عليها (السقيا الحمراء) في المغرب ولكن لا اعرف ان الاصل امزيغي او عربي او من شرق اوروبا

  2. اولا القندوز يرجعون الي جدهم الجامع دفين ورفله وهوا بن نجاح الورفلي الزكريوي

    ثانيا هنا نقاشي مع من ناقش الاخت وهوا الاخ ايهاب كيف تربط تاريخ عوائل يعرفون اقصا شي الي الجد السابع اي قبل 233 سنه ووتربطهم بــ مسراته او هواره الذين كانو يقطنون قبل 900 سنه…

    معظم الذكيران نازحين من ورفلــه بتاريخ 1024 هجري بعد سقوط مشيخه السلطان علي بن احمد بن محمد بن تليــس القيرواني مولدا.

    واراهن اي عائله ذكيرانيه ان ياتوني بدليل واحد انهم اثناء حكم بن تليس كانت هناك قبيله تسمي ذكيران

    يا اخي اذا كان بلعم من نسل بن تليس ومعروف جيدا في بني وليد

    والنيهوم كان وزير في عهد بن تليس

    وعائلة بن غزي لا تزال املاكههم موجوده في قصر السعادات
    من مزال فيه اقدم من هذوما في ذكيران

    اتقو الله وانسبو الناس الي اهلها .. وابحثو جيدا

    ومنه يريد الدليل مكتوب يتجه الي قبيله التلالسهه بني وليد جميع الحجج القديمه قبل 1024 هجري موجوده في الحفظ والصون

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*