سر المقطع (ور- آت -ادَّ- ؤ – إند – مس) في اسماء القبائل والمناطق الليبية 

PrintE-Mail
  • الباحث: ايهاب ازطاف
  • نشر بتاريخ: Oct 17, 2015

في اللغة الليبية 

  1.  ور:- مقطع تبتدء به الكثير من اسماء القبائل مثل: ورقله، ورجين، ورزازات، ورديقا، ورغمه، ورصطف، ورستيف، ورفجومه، ورسيك، ورتدين، وردوسن، ورتناج، ورتيفه، وردغروس، وريسن…الخ
  2.  آت :- تطلق علي التجمعات القبلية الأصغر في الحجم مثل آت ويللول و آت لألوت و مثل آت ؤغاسرو، آت عطية، آت تغما…الخ وآت تعني أهل وينطقها البعض آيت.
  3.  إند / تيند :- تطلق علي التجمعات الأصغر في الحجم مثل إند إبراهيم (الابراهيميون)، إند عيسى (العيساويين)، إند خليفة (الخليفيين)…الخ وهي اداة جمع تستخدم لجمع اسماء القرابة مثل: إند بابا (أبائنا)، إند دادّا (اجدادنا)، إند نانّا (جداتنا)…
  4.  ؤ / نـ :- تستخدم لنسب الشخص لعائلتة وابائه.
    مثل محمد ؤمادي، ايهاب ازطاف، ماكسن ؤعزابي، فتحي نـ خليفة، ؤسمان نـ محمد.
  5.  ادّ:- تستخدم مع العائلات ذات المكانة الاجتماعية كالعزابة والمرابطين الصوفيه.

——————————–

عينة من القبائل التي تبدء اسمائها بالمقطع ور

ورشفانة– قبيلة ورشفان/ ورسفان اسم الانتساب (الورشفاني) وتنحذر من قبيلة مغراوة لماذا تبداء اسماء القبائل الليبية بـ ورالزناتية التي ينحذر منها بني خزرون حكام طرابلس القدماء.
ورفلة– فل … التاء المربوطه تحذف لانها اضافة بسبب تاثير اللغة العربية، فِل اسم علم مازال يستخدم في اوروبا وامريكا وهم بني ورفل احفاد فل بن هوار اسم الانتساب (الورفلي).
ورجين– ور – جين … جين اسم علم مازال يستخدم في اوروبا وامريكا وهي قبيلة تقطن الخلايفة بجبل نفوسة اسم الانتساب (الورجيني).
وريمه– ور- يمّا … يمّا تعني الام، هي قبيلة في رقدالين/ جنزور/تاجوراء اسم الانتساب (الوريمي).
ورنزه– قبيلة بمزده واولاد عطية اسم الانتساب (الورنزي).
ورنيغن– احد اجداد قبائل غدامس.
ورنوطن– احد اجداد قبائل غدامس.
وريرن– قبيلة في زليتن اصبح اسم علم لمكان.
ورغة– احد اجداد قبائل هوارة سكان شرق طرابلس (الورغي).
ورستيف– ستيف … ستيف هو اسم علم مازال يستخدم في اوروبا وامريكا وهم قبيلة في يفرن بجبل نفوسة (الورستفي/ الورصطفي).

ورماكسن– ور – ماكسن … ماكسن اسم علم مازال يستخدم في جبل نفوسة.

 يلاحظ وجود اكثر من 200 قبيلة في شمال افريقيا تبدء تسميتها بالمقطع « ور» وهذا المقطع لم يستخدمه الليبيين اعتباطاً فنحن سنشرح معنى هذه البادئة ليصبح عندك وعي بهويتك وانتمائك الليبي، فـ عندما تفتح كتب علماء الأجناس أمثال: (ابن حزم، ابن خلدون، إسماعيل كمالي الارناؤوط، هنريكو دي اغسطيني، ابن حوقل) وغيرهم… سـتجد أن القبائل سالفة الذكر مندرجة ضمن قبائل شمال افريقيا الاصلية أي انها لم تحسب في انساب العرب ابداً فلهذا يجب عليك ان تبحث عن انتمائك وتاريخك وتراثك الحقيقي.

مزيد من القبائل التي تبدء اسمائها بالمقطع (ور) – اضغط هنا

——————————–

العلاقة بين اللغة الليبية واللغة المصرية

معنى المقطع ( ور ) ؟

إن قبائل المشواش والليبو كانت اسماء زعمائهم و ربما لحماتهم او قبائلهم تبدا بالمقطع ( ور ) حيث نجد مثلاً ان شيشنق الاول من الاسرة الثانية والعشرين والذي اعتلى عرش مصر عام (950 ق.م) كان يلقب قبل ذلك بزعيم المشواش العظيم، وهذا يعني ان المقطع ( ور ) يضاف لاسم الشخص الموقر والعظيم والكبير والشريف والنبيل والرئيس والامير.
لاحظ ان المصريين يستخدمون ايضاً اداة (ور/ مذكر) (ورت/ مؤنث) وهذه الكلمات مازالت مستخدمة عن الامازيغ الى اليوم وينطقونها ( ولت ) حيث ان الفراعنة والليبيين يبدلون كثيراُ بين حرف ر ل وهذا النوع من الابدال يعرفه علماء اللسانيات حيث يصعب نطق حرف ل فتجد الاطفال مثلا يبدلونه كثيراً، في ليبيا نجد أن قبيلة اوجلة مازالت تحتفظ بالشكل الاصلي للكلمة ورت (ورتما / ورتنا).

 

 

سر البادئة ور

معنى المقطع ( مس، ممس / ميس / ميسي نـ ) ؟

لاحظ العديد من الباحثين الغربيين ان هنالك علاقة بين اللغة الليبية واللغة المصرية القديمة، فاللغة الليبية ساعدتهم في معرفة معنى كلمة مس/ ميس / ميسي التي وردت في بداية اسماء الشخصيات والقبائل الليبية واكتشفوا ان لها نفس المعنى ولم يتغير كثيراً منذ الالاف السنين، كما ان اللغتين تستخدمان حرف الاضافة (نـ) فمثلا في اللغة الليبية نقول: (مميس نـ سيفاو) وتعني في الفصحى (ابناء/ ذرية/ اولاد سيفاو) اما في العامية نجد انه جرى استبدال حرف نـ الى متع/بتع، كما يستخدم قبل اسم الشخص الموقر لقب ( مسّ/ ماسّ ) الذي لازال   يستعمله الليبيون الاصليون حتى اليوم لتعظيم الشخص ويعني عندهم السيد ( ماسّ سيفاو ) وتعني ( السيد سيفاو ) وفي ليبيا هنالك قبيلة اسمها اندارة يضاف لها مقطع ( مسي ) ونون الاضافة والملكية (نـ) فتم نحث وتركيب هذه الاجزاء الثلاثة بحيث اصبحت تنطق ككلمة واحدة (مسيندارة) ويعتقد البعض ان مسلاتة تتركب من من مس و لواتة.

مس ميسي اندارة العلاقة بين اللغة الليبية واللغة المصرية القديمة


المصادر

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.