الليبيون يسقطون حكم الامبراطور البيزنطي فوكاس

ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﻣﺨﻄﻮﻃﺔ ﻣﺴﻴﺤﻴﺔ ﻗﺪﻳﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﺛﻴﻮﺑﻴﺎ، ﺍﺯﺍﺡ ﺍﻟﺴﺘﺎﺭ ﻋﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ.

PrintE-Mail

كان موريس (539-602) امبراطور بيزنطي تقلد الحكم عام 582م وخاض العديد من الحروب وساعد الامبراطور الساساني خسرو الثاني على استعادة عرشة، كما استرد أرمينيا، ومنطقة ما بين النهرين الشرقية وكان من ابرع قادته هرقل الأكبر الذي عينه نائب امبراطوري على افريقيا وكان مقرها في قرطاج.

الا أنه وفي خريف عام 602م تمرد قادة جيش البلقان وﻛﺎﻥ ﻓﻮﻛﺎﺱ ﺍﺣﺪ ﻗﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻤﺮﺩ وخلع موريس عن الحكم وقطع رأسة في نيقوميديا، ونصب ﺍﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭاً ذلك العام، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺤﺴﻦ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻻﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ وساءت احوالها، واجتاح الفرس اراضي الامبراطورية الرومانيه، ﻓﺎﻧﺪﻟﻌﺖ ﺛﻮﺭﺓ في بنتابوليس وسرعان ما تخلى هرقل الاكبر حاكم إكسرخسية قرطاج عن فوكاس واصبح ابنه هرقل الاصغر قائد للثورة.

ﻗﺎﻡ ﻫﻴﺮﻗﻞ ﺑﺠﻤﻊ ﻗﻮﺓ ﻣﺆﻟﻔﺔ ﻣﻦ برﺑﺮ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ‏( Tripolitania ‏) ﻭبربر بنتابوليس ‏( Pentapolis ‏) ووضعهم تحت قيادة ابن عمه الاصغر نيكيتاس وارسلهم الى مصر فسيطر عليها عام 609م، وبعد ذلك انطلقت القوات بقيادة ابنه هرقل في اسطول صغير الى العاصمه عن طريق صقلية وقبرص. واتصل بعدة قادة ولم يلقى مقاومة جدية وتم تتويجه كامبراطور وقطع رأس فوكاس وقطع اعضائة التناسلية كعقوبة على اغتصاب زوجة فوتيوس.

ﻭﺍﺻﺒﺢ ﻫﻴﺮﻗﻞ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﺣﺎﻛﻤﺎً ﻟﻼﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﻋﺎﻡ 610ﻡ ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﺱ 629ﻡ ﻭﺍﺳﺘﺮﺟﺎﻉ ﻣﺎ ﻓﻘﺪﺗﻪ ﺍﻻﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﺭﺍﺿﻲ ﺧﻼﻝ ﺣﻜﻢ ﻓﻮﻛﺎﺱ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ﺣﻜﻢ ﺳﻼﻟﺘﺔ ﺣﺘﻰ 711ﻡ

عملة فوكاس، القسطنطينية، صكت في 604-607


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 658 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*