سوكنه

PrintE-Mail

تاريخ واصول سكان سوكنه الاصليين

  • الباحث: ايهاب ازطاف
  • نشر بتاريخ: Jun 12, 2015     آخر تحديث: Feb 23, 2018

مقدمة

سوكنة كانت ثاني اهم واحة ليبية بعد مرزق ضاربة في القدم تقع في الجفرة وسط ليبيا الحالية غرب هون على طريق القوافل التجارية القديمة الذي كان يربط البحر المتوسط والصحراء ومصر، ولهذا فإن سكانها كانوا يملكون المال والذهب وازدهرت تجارتهم وكانوا من التجار الاغنياء، واشتهرت سوكنة في الماضي بكونها منارة للعلم يخرج منها الحفاظ والعلماء ومبعوثي السلاطين لكافة مناطق الجنوب، وامتاز اهالي سوكنة بالادب والخلق وبأعتنائهم بنظافة واحتهم فهم اكثر نظافة من باقي الواحات المجاورة حسب ما يذكر الرحالة الذين زاروهم، وتمتلك سوكنه اكبر بر في ليبيا تحدها مصراته وبني وليد وسرت وودان والشاطئ وبها وادى تاجنت (تعني شجرة البطوم في اللغة الليبية).

الغزوات التي تعرضت لها سوكنة

تعرضت الواحة للعديد من هجمات قبائل الاعراب البدو التي كانت تغير على المدينة بين الفينة والأخرى، منها هجوم قبيلة الجهمة على القصر الكبير وهجمات اولاد سليمان،حيث قامت قبيلة اولاد سليمان بحصار المدينة مرتين المرة الاولى إنتصر السواكنة والمرة الثانية دخلوها بعد معركة طاحنة مما أدى إلى هجرة العديد من القبائل السوكنية إلى طرابلس وجنزور وبنغازي واجدابيا والبيضاء وشحات وطبرق وجيزاو وتراغن (عائلة سيوب والحامدي) والعلالسة والتناحمة وفنقل وام الارانب والقطرون ومرزق وسبها (عائلة الغياط) وزليتن ومصراته وزاويه ومنطقة التناحمة والرقيبة بوادي الآجال في اوباري وبراك الشاطي حيث تتناقل قصة عند بعض العائلات ان جدهم الاول يدعى ( كوسو) خرج من سوكنة.

وهناك من ذهب الى النيجر والجزائر ومدينة الخليل في زنقة السواكنة حارة الفزانيين وهم عائلة النتشه، بالاضافة الى تونس حيث اقاموا في مدينة صفاقس في مرحلة اولى قبل الاستقرار نهائيا بالمرسى الضاحية الشمالية للعاصمة تونس، وبسبب هذا تم بناء المساكن حول القلعة ثم بنيت الأسوار والأبراج التي تلف المدينة لتدرأ عنها الأعداء تم بني الجامع العتيق واصبح هناك حيين سكنيين هما حي تيشرت (الثومة) وحي شلاكه (الحذاء)، وفي سنة 1840م قام الاهالي ببناء دعامات قوية لسور المدينة ذو السبعة ابواب أثناء تكرر هجمات عبد الجليل سيف النصر وفي سنة 1907م قامت الحكومة التركية بوضع مدفعين فوق أبراج سوكنة التي كانت تتعرض بين الفينة والأخرى لهجمات الاعراب الذين يمتهنوا قطع الطرق والإغارة على القوافل.

سور مدينة سوكنة
سور مدينة سوكنة

اصل التسمية اطلق الاسم نسبة الى قبيلة سوكن احدى بطون قبيلة هوارة، وبسبب تاثير اللغة العربية اضيف للكلمة حرف (ـة) التي تدل على التعميم والتأنيث، ينطقها البعض (توسكنت او توسكن او توسكا) ونلاحظ هنا انه حدث اقلاب مكاني للحروف بحيث تم تقديم نطق صوت الواو عن السين، وهناك منطقة في الرقيبة حيث ما هاجر بعض من السواكنة تدعى (توسكهو) وربما هذا الاسم له علاقة باسم الواحة.

ازيائهم

يرتدي اهل سوكنة الازياء الليبية ذات الطابع الشمال افريقي، ونلاحظ ان كافة المناطق التي انتشرت فيها قبيلة مزاته ترتدي ازياء متقاربة، مثل الرداء والتلابا (الجرد) الرجالي والنسائي الذي يعود تاريخه الى قبل قدوم الاغريق، ورغم انه مشابه لباقي ازياء السكان الاصليين الا ان زي سكان المنطقة له خصوصيته التي تميزه، كما ان نسائهم يرتدين الحلي البربري كجزء من تلك الازياء.

لغتهم

كان سكان الواحة يتحدثون اللغة الليبية باللهجة السوكنيه، وآخر متكلم فيهم كان بلقاسم باباي ماكرسوا الذي وافته المنيه عام 2013م وهنالك تسجيل لآخر متكلم بهذه اللغة موجود في يفرن يحتوي على اكثر من 250 كلمة، كما ان هناك عدة مخطوطات لقواميس كتبها اهل المنطقة ورحاله وباحثين اجانب.

تسميات من اللغة الليبية

  • تيشرت – اسم لاحد احياء سوكنة القديمة ويطلق هذا الاسم في اللغة الليبية على الثوم.
  • ونزريك – اسم يطلق ايضاً على منطقة في الرحيبات بجبل نفوسة.
  • عِرّقِيق – اسم زنقة هي الاضيق في سوكنة.
  •  بنشكي – اسم شارع
  • سَّقاط – دورة المياة
  •  تفالي – اسم لقسم من المنزل السوكني يتكون من المطبخ والمخازن وردهة مستطيلة على الغالب تفصلهما عن الشيعة والمولي والكنيف.
  • ساباط – من اجزاء المنزل السوكني
  • شلاكة – من شلاك وهو المترهل لان الجلد يترهل من الشمس

الزراعة الواحة غنية بالمياه الجوفية ولذلك يزرع سكان الواحة اجود انواع التمور بالاضافة الى الخضراوات والفواكة والبقول والحبوب، والمزارع والبساتين تقع خارج نطاق المدينة.

بعض أصناف التمر

معظم اسماء التمور في سوكنة منبثة من اللغة الليبية، ولا نجد تسميات عربية للتمور في الواحة الا ما ندر، ومن اسماء الاصناف المشهورة في الواحة تمر تادالت – صنف من التمر خضراء اللون – تاسفرت – أسيّـال – گوگاي- لاكرنخا – اگروژ – اضوي – بستيان – تاليس – تغيات – اسبير – تاسنگوگا – تاكللت – تفاسا – زيبور – أبل – أبرني – دگلا – حليما – تامج – دوغلال – تارخوخ – تاسويدا – تاگداف – تاسنمقمق

معتقداتهم | طرد الارواح الشريرة

يقول ليون Lyon “يقوم الأهالي بطلاء جدران الغرفة على شكل شريط أسود على ارتفاع مستوى الصدر لطرد إبليس والشياطين من دخول البيت عند ولادة الطفل خوفا من إلحاق الأذى أو نظرة سوء تصيب المولود الذكر في أيام الولادة الأولى. ولا بد أن اعتقادهم أي السكان والذين في غالبيتهم من البربر في أرواح الشر ساكنة البيوت المظلمة والكهوف والمياه وغيرها كانت واسعة الانتشار بينهم، وقد لاحظ ألفرد بل هذه الظاهرة عند أغلب القبائل البربرية في شمال أفريقيا”.

قصر سوكنة ( آغرم نـ سوكنة )

يوجد في الواحة عدة قصور منها ماهو مبنى على ثلة مثل قصر شجار، أو في وسط غابات النخيل كقصر تينداروا وقصر تيمز يلين، واكبرها قصر كبير وقديم يعرف عند الاهالي بالقصر/ غاسرو يقع في قلب مدينة سوكنة وقد شيد على مساحة تبلغ حوالي 130 م2 على مكان مرتفع عن ما حوله من الارض، ويبدوا انه كان في البداية حصن يلجأ اليه سكان المنطقة ليحتموا من الغزاة، ولا يعرف تاريخ انشائه ويعتبر بمتابة حجر الاساس للمدينة من الناحية التاريخية ،حيث سكن الاهالي حوله ووضعوا السور لحمايتهم، وكان القصر مقر للحاكم اثناء الحكم العثماني وبه سبع حجرات ويتم استغلاله كمتحف يوضع فيه الصنعات التقليدية القديمة للمدينة سواء الفخارية او بالسعف والمنسوجات.

سوكنة عبدالعزيز طريح شرف جغرافيا ليبيا جغرافيا ليبيا 267

اصول سكان واحة سوكنة

 إن كل بحوت ودراسات العلماء وكتابات المؤرخين والرحالة والاُدباء المسلمين والاجانب بالاضافة لارشيف الدولة العثمانية ومكتبة شيخ حكماء سوكنه الشيخ عبدالحفيظ السنوسي الغزالي، تجمع كلها علي أن تاريخ وحضارة واصول سوكنه عريقة واصيلة ضاربة جدورها في عمق التاريخ، وهم جزء من (هوارة) وأول من أستقر في هذه البقعه الطاهره من الارض، وعرفوا باسم هوارة حتى العهد العثماني الثاني، وكل المعالم وما يحيط بالمدينه الموجود او الذي تمت أزلته في العهد السابق تدل علي العراقة والاصالة الليبية لاهل سوكنه واهم هذه المعالم اللغة الليبية باللهجه السوكنية التي كان يتحدث بها الأهالي قبل توافد اعراب بني هلال وسليم، ولم يعد من يتحدثها الآن، الا ان كل القبائل والمدن المحيطه بالمدينه تعي هدا الكلام جيداً ولا صحه لأي فلسفه او تشويه للتاريخ بغير هدا الكلام.

1- الاهالي قبيلة السواكنة

تطلق كلمة الاهالي في ليبيا على السكان الاقدمين لتميزهم عن ما وفد بعدهم، والسكان الاصليين للواحة يعرفون باسم السواكنة كما ان كل من وفد للواحه صار ينتسب لهم نتيجة للانصهار الذي حدث عبر السنين، ويعود نسب الاهالي حسب ما وثق هنريكو دي اغسطيني ومساعديه الى قبيلة هوارة وكانوا يعرفون بانتمائهم القبلي ذاك الى وقت قريب، ويقال انهم كانوا من اتباع المذهب الاباضي، وقبيلة سوكن هي التي صبغت اسمها على المنطقة المعروفة الأن باسم (سوكنة)، وقدر عدد السكان من قبيلة السواكنة بحوالي 600 نسمة سنة 1914م.

  • يقول المؤرخ الالماني خوستاف ناتشتيجال في كتاب فزان وتبستي ص99 : وسكان مدينة سوكنة بربر
  • يقول ابن خلدون: هوّارة هؤلاء من بطون البرانس باتفاق من نسّابه العرب والبربر ولد هوّار بن أوريغ بن برانس

وتعتبر هوارة من اكبر القبائل الليبية وتنتشر فروعها بدءاً من تاورغا الى صرمان وجنوباً الى غريان وزويلة وتشمل هوارة قبيلة مصراتة، مسلاته، غريان، مغر، ورستيف، ورجين، ورغة، ورداس، ورفلة، جنزور والطويبية وغيرهم وهذا حسب ما ذكر النسابة والمؤرخين المسلمين والغربيون، والرمز PF6794 هوالجين الوراثي – DNA الذي يميز أبناء قبائل هوارة.

وهذه قائمة بقبائلهم وعائلاتهم:

1- ماكرسو        2- باشاله -يقال انهم من الخريصات بزله ولهم شارع يحمل اسمهم يعتبر الاعرض والاطول بسوكنة حيث يبدأ من زنقة الفراحيت إلى ساحة القصر.

3- بو عايشة       4- اقزال (تعني القصار)

5- خير الطريق     6- النجومات / نجومه

7- بن جبار         8- الفوارس او الفوارسيه يقال انهم وافدين من يفرن 

9- الطوالبيه       10- بانداو يقال انهم وافدين من يفرن.

11- الوحيدات      12- العلالسه / العلوسي

13- بيله          14- الحبرات / الحبراوي

15- قاني         16-عائلة اسيا يقال انهم وافدين مع جزء معتبر من اوجلة بعد ان هجم العثمانيين على واحتهم حوالي سنه 1640م!

17- عائلية قشيرة  18- عائلة أبو رودس هناك ثائق كثيرة حول هذه العائلة العريقة في سوكنة وهي عائلة معروفة عند كبار السن وقد ورد اسمها في كثير من والمخطوطات وهي الوثائق الخاصة ببيع وشراء النخيل والآراضي والمساكن.

19- عائلة دومة من العائلات التي هاجر عدد كبير منها إلى سبها والنيجر وهم متواجدين في منطقة زندر ولهم زاوية معروفة هناك باسمهم يعلمون فيها القرآن الكريم ويسكنون في حي السواكنة قرب القصر في زندر، ومنهم مسعود دومة الذي هاجر الى بنغازي اواخر القرن التاسع عشر وانجب حسين عام 1918.

20- بن عيسى   21- الهميلية

بانداو

فقد هاجرت من يفرن إلى سوكنة وارتحل البعض منهم الى منطقة ام الجرسان، ولم يتبق من القبيله في يفرن سوى عائلة واحدة تعرف بعائلة “البنداوي”، جدهم خليفة البنداوى وعندما كان صغيراً كان مقيما عند اخواله فى تاقربوست، كما هاجر بعض اليفارنة أيضا الي بن وليد (يوجدون الآن في ورفلة الوسطيين) وربما الفوارسية اخوة فوارس يفرن في الشقارنة حيث خرج عدد كبير من الفوارس الى غريان وتاجوراء، ربما بسبب الهجوم التركي على يفرن في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي.

مزاتة

 اسم الانتساب لهم هو المزاتي وكانت تنتشر من اجدابيا الى تاورغا وتقيم في ودان (ليبيا) وحول خليج سرت الكبير، ولعل ما تبقى منهم اندمج في سكان الواحات وخصوصاً سوكنة (هنالك من يقول بأنهم امتزجوا بهوارة)، اعتنقت الإسلام ثم ارتدت ثم دخلت فيه مجدداً وكانت على المذهب الاباضي.

 والله أعلم!

يقول ابراهيم محمد السوكني : 2013/11/29 الساعة 12:07 م

حقيقة أنا من أمازيغ سوكنة والاصل يعود إلى آت بنداو في يفرن وقبيلة السواكنة تتفرع من الاصل الامازيغي الغالبي وبعض البيوت العربية وأغلب البيوت الأمازيغية موجودة في منطقة الرقيبة في وادي الآجال توجد بها حوالي 300 عائلة فقط من أمازيغ سوكنة وبها أمازيغ إيموهاغ الطوارق وشكراً.

السواكنه ويامي، سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطين
السواكنه ويامي، سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطين

القبائل الوافدة للواحة

القبائل الوافدة للواحة هي في معظمها قبائل عربية جاءت من عدة اماكن بعضها يقول انه من اليمن وبعضهم من بني هلال و بني سليم والباقي يدعي انه من الشرفه!!، تحصلت القبائل العربية في ليبيا على الجنسية الليبية عام 1954 حسب قانون 17 الصادر بناء على دستور 1951 واعتبروا في وثائق الهوية (ليبيون بحكم القانون) وبهذا اندمجوا في الليبيين وصاروا منهم.

1- قبيلة يامي

يذكر هنريكو دي اغسطيني في كتاب سكان ليبيا أن يامي اخوة للسواكنة الا ان (الدكتور) محمد رحيل يامي رفض هذا بشدة وادعي انهم ليسوا اخوة السواكنه بل اخوة رياح!، واضاف لي انهم من اليمن، كما ادعى انهم اشراف وهذا غير صحيح ومخالف لما كان يقوله اجدادهم في مطلع القرن العشرين. وقد فات (الدكتور) أن قبيلة يام في اليمن لا تدعي نسبها الى آل البيت لان يام قبيلة من قحطان وعلي بن ابي طالب الذي ينحذر منه ال البيت من عدنان، وهذا يوضح ان الدكتور ليس له معرفة بالانساب فاجداده ذكروا انهم بربر وربما هو تشابه عليه الاسم وهذا لا يعني بالضروة انهم من اليمن.

لكن يمكن التأكد من قرابتة التي يزعمها مع اليمن بعلم الجينات DNA اما سبب محاولة الدكتور نسب قبيلة الى ال البيت فهذا ربما يعود الى التنافس الحاصل على هذا النسب في منطقة الجفرة، حيث كثر الادعاء خاصة بعد زيارة معمر القذافي لهم وقيامة بطرد الجميع من القاعة وابقى فقط على (الشرفة) وهذا ما حاز في نفس هؤلاء فاصبحوا يتسابقون على الحصول على بطاقات نسب مزيف يشترونها بثمن بخس لتتبث انهم شرفه!، وقد قدر عدد قبيلة يامي بحوالي 100 نسمة تقريباً سنة 1914م.

قبيلة يام اليمنية

هم احفاد يام ابن يصبا بن رافع بن مالك بن جشم بن حاشد , وحاشد إحدى كبريات قبائل همدان، نسب إلى حاشد بن حبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وهي قبيلة لا تنتمى للاشراف.

2- عشيرة رياح / سوكنة

هذه القبيلة من الاعراب البدو من بني هلال وفدوا علي ليبيا من صعيد مصر عام 1051م، ويقال انهم استوطنوا سوكنة بعد ان قاموا بطرد قبيلة عربية تعرف باسم الكعوب، وعاشوا حياة ترحال ولم يتم توطينهم الا في السبعينات من القرن العشرين حيث قامت الدولة بإنشاء مشروع زراعي استيطاني بالقرب من سوكنة بهذف توطين البدو الرحل، وقدر عددهم بحوالي (650 نسمة) سنة 1914م وهم محسوبين على السواكنة، وفروعهم هي:

1- اولاد بوراس (البواريص)   2- المحيمدات 3-ابوشيبة   4- الملامدة

والكثير من اهل سوكنة يقولون ان رياح هم البواريص والمحيمدات فقط، أما السواودة/عائلة الاسود و الشلمان، فهم عشير رياح، واصولهم غير معروفة وليسوا من رياح وهم منتمين اعتبارياً الى القبيلة، كذلك المقارحة والغرياني والهمامله وافدون حديثاً من هماملة الزيغن، والمغاربه والفرجان والجوازي، ولذلك اطلق على رياح اسم عشيرة لانها خليط من اصول متنوعة اما كلمة قبيلة تطلق على اللحمات التي تعود في اصلها لجد واحد، ومن رياح شخصيات عدة منها حميدة فرحات كان قائدهم ايام الإيطاليين وله حفيد كان يشتغل في الخارجية الليبية

يقول محمد رحيل يامي أن

كثير من الاسماء عندنا تحمل جماعة لكنهم ليسوا جماعات و قدافي و لكنهم ليسوا قدادفه والشارف و لكنهم ليسوا ترهونه…. تيمن و تبرك لولي صالح فقط لا غير الا اني اختلف معه في هذا الطرح، ولا يمكن اسقاط هذا الكلام على الجميع، فالموثق منذ القديم ان جماعة من جماعات واحة ودّان.

مشائخ رياح في البادية

  •  غيث بن مبارك
  •  عبدالدائم بامي
  •  فرحات بن حميدة
  •  ثم مفتاح امحمد يوسف حتى نهاية السبعينات.

وبعد وفاة الشيخ مفتاح عملت هده القبائل كلا علی حده علی اختيار شيخ لكل قبيلة، فشيخت يامي علی سبيل المثال بشير بن ابراهيم ثم بعد وفاته مصباح قريرة،… وشيخ السواوده احمد الاشلم، والملامده فضل زيان وشيخ البواريص عبدالله بن صالح والبقية لم تسعفني الذاكرة لكتابتهم الان… رحمهم الله جميعا، وبعد حين دخلت البلاد قصة التصعيد و اختيار الامناء، وزرعت الفتن بين الناس وانتشرت الاشاعات لزرع الفرقه لأجل مكاسب مادية كاد ان تغرق البلد سوكنة في قتال في غير طاعة الله.

3- الجماعات (جماعة)

اولاد جماعة يعتبروا من انصار اولاد سليمان وهم وافدين من واحة ودّان قدر عددهم سنة 1914م بـحوالي (150 نسمة) هم اعراب بدو يقال انهم من بني هلال ويقول آخرون انهم من فزارة ويقال ايضاً انهم من بني مرداس، وفروعهم هي:

  1.  عائلة جماعة
  2. عائلة منتصر
  3.  عائلة مبارك
  4.  عائلة نصر الله

المصادر

  • هنريكو دي اغسطيني- سكان ليبيا.
  • اسماعيل كمالي الارناؤوطي الالباني- سكان طرابلس الغرب.
  • المؤرخ الالماني قوستاف ناتشتيقال- كتاب فزان وتبستي.
  • ابن خلدون- تاريخ ابن خلدون.
  • تعليقات د. عادل الغرياني.
  • www.tawalt.com
  • رحلة ليون، غيرهارد رولفس، بارث فهم اقدم من تحدث عن سكان سوكنة بالتحديد الى حانب عبد القادر حامي التركي
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

7 تعليق

  1. وتسكن هي مدينة في الجنوب وإلى الأن موجودة وأولاد جماعة أو الجماعات نسلهم معروف

  2. اخي الباحث ﻻبد ان ترجع الى الوثائق روالمصادر المعتبره قبل ان تسخر من اصول القبائل الشريفه وتطعن في انسابها

    • اظن اننا ذكرنا المصادر ومن لا يعتمد على مصادر هو انت؟
      وثاني شيء: مافيش في لاسلام قبائل شريفة وغير شريفة فالشرف في الاسلام لا ياتي بالانساب انما بالاعمال التي ترقي بالانسان المسلم الى المراتب العلى عند المسلمين وعند الله اخيراً.
      وادعوك للتعرف على الاسلام قبل ان تتكلم في امور تجهلها.

      ونحن لم نطعن في شيء نحن نقلنا المعلومات كما تم جمعها من اهل سوكنه في بداية القرن الماضي..

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.