سيلين – السيليني/ السليني

PrintE-Mail

ماذا قال المؤرخون المسلمين والاجانب حول اصولها؟

يقول المؤرخين المسلمين والاوروبيين ان قبيلة سيلين من قدامى قبائل الليبيين سكان شمال افريقيا الاصليين وينحدرون من بطون قبيلة كتامة احفاد كتام بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ بن حام بن نوح عليه السلام ولا يزال الجزء الرئيسي للقبيلة في نوميديا ..بالنسبة لي أندارات فهم منحدرون من قبيلة أداسا، من بطون ( مــادغيس ) ايضاً وهم اخوة أمازيغ أندارات في زليتن ومسلاتة بالإضافة لإندارة المنظمين لعرب المقارحة بوادي الشاطئ، ومنهم بطن سيلين (السيلين) في هوارة بصعيد مصر. وعين سيلين في سنورس بالفيوم انتقلوا ايضا حين تأسيس الدولة الفاطمية، اليوم تحمل منطقة في الخمس اسم سيلين بالاضافة الى فيلا سيلين الاثرية ومنطقة سيلين تضاهي بجمالها جمال سوسة شرق ليبيا، اما اسم الانتساب لقبيلة سلين فهو (السيلينيالسليني) وقدر عددهم بحوالي 2290 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. تتفرع منها العائلات التالية:

اعرف المزيد عن اندارة: اضغط هنا

عائلات ولحمات قبيلة سيلين

  1. قرامدة
  2. عبادلة
  3. اولاد زيد
  4. الخلفاء
  5. الكرماء
  6. الولاطى
  7. ربش
  8. سطاطلة
  9. موامن
  10. نميشات
  11. عواسي
  12. نميلات
  13. اولاد ابي ناجي
  14. اولاد عيسى
  15. عواسيق
  16. الصوادق
  17. شعابنة
  18. آمواس
  19. ربقاء
  20. الابيات
  21. زقايا
  22. رفاعي
  23. بواحيط
  24. أندارة- اندارات ولهم اخوة في مناطق متفرقة ولهم بطن ضمن المقارحة باسم اندارات.
  25. اولاد عمر
  26. الحدادة
  27. شلم

(الخبر عن سدويكش ومن اليهم من بقايا كتامة في مواطنهم)

هذا الحي لهذا العهد وما قبله من العصور يعرفون بسدويكش وديارهم في مواطن كتامة ما بين قسنطينة وبجاية في البسائط منها، ولهم بطون كثيرة مثل سيلين وطرسون وطرغيان وموليت وبني فتنة-1 وبني لمائي وكايارة وبني زغلان والنورة وبني مزوان ووارمسكن وسكوال وبني عيار-2 ، وفيهم من لماته-3  ومكلاتة و وريغة والرئاسة على جميعهم في بطن منهم يعرفون أولاد سواق لهم جمع وقوّة وعدد وعدّة .

مقتطف من تاريخ إبن خلدون – الجزء السادس – الصفحة 149

  1.  في النسخة الباريسية: بني فشة وفي النسخة التونسية بني قشة.
  2. في النسخة أخرى: البؤرة وبني مروان وواركسن وسكرال وبني عيّاد.
  3. وفي نسخة أخرى: لماية.

من هي كتامـة ؟

 هذا القبيل من قبائل البربر بالمغرب، وأشدهم بأساً وقوةً، وأطولهم باعاً في الملك، عند نسابة البربر من ولد كُتام بن برانس.

مقتطف من تاريخ إبن خلدون – الجزء السادس – الصفحة 195

——–

اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص60 كتامة الخمس

 تاريخ سيلين

{ –سيلين– منطقة بالقرب من الخمس « صنهاجة [لمطة] منها لمتونة وسدويكش وهذه منها سيلين والنورة ويسكنون المنطقة الغربية من الخمس» . « أسهمت كتامة بنشاط كبير في إقامة الخلافة الفاطمية في أفريقيا وأزالوا استعلاء العرب الممارس حتى ذلك الحين على البربر واقامتهم كانت دائما في الجزائر، عدا فرقة صغيرة منهم تحولت للإقامة مع لمطة في جربة وقبيلة سيلين التي أشار إليها ابن خلدون فأنها فرع من كتاما والتي تجدها حتى اليوم مقيمة إلى الغرب من الخمس » . « هذا كما كانت تسكن قبائل من البربر تزيد عن عشرين ألفا بين راجل وفارس حول مدينة لبدة وهم الغالبون عليها». « كتامة وقد بقي من بطونها بطرابلس الغرب قبيلة سيلين وقبيلة النورة شرقي زليطن ». « وبخصوص الأصول السلالية فأن العنصر البربري ينتمي إلى القبائل القديمة المنحدرة من جدم البرانس وكتامة التي من فروعها سيلين والنورة ، وما تزال مذكورة حتى اليوم في الروايات المتواتر» . «سيلين– بربر ينحدرون من أحد فروع ال قبيلة البربرية كتامة وهي وافدة من الجزائر حيث ما يزال يعيش حتى الآن الجدم الرئيسي للقبيلة » {-

المصادر: {معجم سكان طرابلس للكمالي/ ليبيا منذ الفتح العربي للتليسي }

يقول الشاعر:

سيلينَ يا أرضا تموجُ بسحْرها
تبدو كما الغيداء في خيلائها

واللجّة الزرقاءُ لون عُيونها
ونمارقٌ خضراء لون رِدائها


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، من مواليد 1985، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.