الشاعر علي ابوسودة فشلوم السبيعي الورفلي يتغنى بأصوله الهوارية عام 1837

PrintE-Mail

شعر قديم يذكر صولبا احد اجداد ورفلة ويؤكد على انتمائه الى قبيلة هوارة

هذا شعر للشيخ / الشيخ على ابوسوده بن عبد اللطيف بن علي بن انوير بن امحمد بن ارحومه بن عبدالله فشلوم السبيعي الورفلي سنة 1837 م يؤكد فيها انتساب قبيلة ورفلة الى بطون قبيلة هوارة الليبية احفاد هوار بن برانس بن اوريغ بن برانس، وبانهم متواجدين بليبيا منذ زمن المسيحية، وهذا مطابق لما ذكرة ابن خلدون والادريسي والبكري وابن حزم الاندلسي… وغيرهم كما تكمن أهمية هذا الشعر في نفي الادعاءات الزائفة حول طرد العرب لقبيلة ورفلة الى الجبل.

يقول الشيخ

ياسيف كانك شيخ عندك قيمه *** أولاد صولبا ماهم أولاد أيتيمة

ايجلو الكدره *** أولاد أصل مسمى وفي في قدره
أولاد صولبا اللي يوسموا في المدره *** ناس عندهم للنايبات عزيمـــــا
كيف من زرع واجـــد وشرتع بدرا *** في كل وطن تلقاها احداك امقيما
ناس من روابط طيبـــا منحــــــدره *** ناس يوزنو في الصايبا بالقيما

اولاد لخيار الموفيه للندره *** الحزب الادريسي جد في تعليمه
الله يجعله ديما اعرافه خضره *** نصير حق في هدفا وفي تقويمه
بالمستشار والمرشد وشيخ الحضره *** يارب حزبنا تجعل النصر لزيمه
وكل صف عنده لي اهدافا نضره *** والعقل والمنطق إلهن تحكيمه
ورفلة مثيل الصيده وسط السدره *** حتى الصقر مبعدها على تحويمه
اللي ايهينهم ذنبه ايساوي عدره *** الصادق امعاهم زين خوهم ديمه
واللي ماعرف ينشد وغيره أدره *** كم صاحبوا من قبل ناس كريمه
و كم شيخ عاهدهم تمادى غدره *** نفضوه في محضة نفر ترديمه
وكم بطل يقلع في العدو من جدره *** هجم في السقم لاخوف لا تخميمه
ولدها ايلاقي في الرصاص بصدره *** عارف الموت ماحد قاعد ديمة
اللي لقطو اقلوب النبق من سدره *** عرفو طريق الحق دوم سقيمه
و ماغصن تحت الظل نبت بذره *** ولا تنقطع بالعدل يد كريمه
يا سيف ماعندك عليها قدره *** حتى النصر جا فاسمك اتنال هزيمة
اقريب اتجي مهزوم راقي حدره *** افديل الحصان افرقبتك شكيمه

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 

رد الشيخ عبدالجليل سيف النصر الملقب (عبدالجليل القارة ) قبل مقتلة قائلا:

شيخ امقوم *و راكب على اكحيلي مليح امسوم
من اجدابيا لفزان صقر انحوم * ولا ايهمني جما ولا تكريمه
بعد مامشو لتراك ليش اتكوم * والترك مايتركش رأس خصيمه
امغير خود حدرك ياعلي لمدوم * عرب مااتحامي خاينه وآليمه
كان ماعرفتش سرهم لمنوم * راه الشيخ صالح طالبو بتسليمه
وبكرا اتسلم شيخكم لمقوم * ويعطوه كيف ماقالو حياه كريمه
وتقعد ابروحك ف لحقاف امبوم * وينباع رأسك بي افليس تميمه
وكانا تلاقينا الحال ايعوم * راسي مع راسك اقران بهيمه
ويابو الشعر مانكش شيخ امروم *انسيت فاس وأسيت للعرب تقييمه

رد الشيخ على ابوسوده بعد وفاة الشيخ عبد الجليل وقام بدكر عيوبه ومزاياه كما ذكر العديد من المجاهدين في دالك الوقت على رأسهم الشهيد المجاهد غوما المحمودي

أولاد عصـــــــــــــارة **** اولاد يعرفوا قدر الرزيل وداره
أولاد صولبا تأصيلهم هوارة **** بديونها واعرافها القديمة
من قبل ميلاد المسيح منــــــارة **** من الشرق للمغرب اتجول زعيمة
ومن لصل تبني شي تلقى اثاره **** في التربية ينقش اعراف حكيمـة.

ابوادي وفي الشقاء صباره  **** و حسن النويا فطبعهم تقديمه
متسامحه واجب الاخ وجاره  ****  واللي تمرد شارطو ف تقسيمه
واللي ما ايدير الله في منظاره  ****  و يتبع حلاله و يجتنب تحريمه
ليام داره ريحهن دواره  ****  اللي يبرمنا ايخربن تنظيمه
وين صفكم يأنصار شيخ القاره  ****  اللي وين ماقوى فيسع تمادى ضيمه
تمدد طغا كذبن عليه افكاره  ****  رده على نصح الاجواد شتيمه
خراب لبيوت بغطرسه وحقاره  ****  وكم ساميه باتت اتنوح يتيمه
مغرور طاغي شايله تياره  ****  ماكان حاسب روغ في تخميمه
وين ما اصبح شاف الجياد اصداره  ****  والجيده ادير الشلش و اتقيمه
اركب خيلهم هاجم غطاه اغباره  ****  سحابة سماء عابر وظلم غيمه
رسم سوق حامي في ضحاة نهاره  ****  وشرايته اتفقو على تقسيمه
احصل فيه بين المكس والسمساره  ****  مديون واللي ايطيح مالا قيمه
لوكان له موقف فوسط انصاره  ****  وكيف ما اموالف قبل ع التغنيمه
التاريخ و أوصوله و عزه و كاره  ****  بير تحفره مااترد فيه رديمه
كان بطل ميزانه قلب معياره  ****  اغلط في احساباته اخسر تقييمه
راحت السعادة ومكسبه واخباره  ****  وصف العرب وقف اصعب تقديمه
من يومها ماعاد واجه غاره  ****  والوطن ساداته نوو تسليمه
الي غايته برنوص فرش داره  ****  حطوه شيخ وباشرو فتغريمه
حلف الاتراك بهيبته و اقداره  ****  فرض الرشاوي بواسطه ووليمه
خشو لبلاد بكمشة النياره  ****  السلاب والنهاب هم خديمه
والوطن هجو عايفين احراره  ****  اليا كانو صفهم تقديمه
احلاف العدو كي لعبة القماره  ****  حرام ربحها وكانك خسرت جريمه
وكيف من ايداوي بشلوشه وحقاره  ****  وكيف من فتاء في حارمه وعقيمه
وكيف من ايرافق خيلنا بحماره  **** والصبي جادره عالسرج والتلجيمه
مالت على غومه جميع ادواره  ****  لشراف همو و جددو العزيمه
نصبو لواهم واصلو مشواره  ****  شدت خلفيه سببت تحطيمه
اصطلحو مع بعض لحلاف نصاره  ****  واشوية عقاب اخوان للترميمه
بأمر مستعجل وراي سفاره  ****  في البعض لاخر رايده تخديمه
اعلام انجليزي راج ليه فناره  ****  بعدم الحرب ايبشرو بتعميمه
في الشام شهدو قوت انتصاره  ****  حاز لمواقع ولميار غنيمه
في اليمن سمعو من بعيد ابشاره  **** اتقول درس ساهل للعدو تفهيمه
النقصل وبعض وساوسه واحباره ****  الهم هدف غاياته ابعاد وخيمه
اعداء دينا وبيطبعهم غداره  ****  مازلت عربنا في لنجليز غشيمه
عرفو جبلنا شودو ميساره  ****  انسو عهدهم عانو اوجوه شتيمه
جواسيس حرب ايحومو دواره  ****  كيف لغربه افوين فيه رميمه
بوعودهم و احلافهم سمساره  ****  بيعه اقباله حارجه و سليمه
ومازال رأس انوير في مسماره  ****  فساس السرايا تفرجا لغريمه
الي قبل مول حربنا بتجاره  ****  وشرف القياده جزاء من تعليمه
كم قافله مع قافله سياره  ****  تجول ب عنا همت اسماح السيمه
حارب على وطنا بكل مراره  ****  والوطن ينسى ذكرته وتكريمه
و شيخ التوارق مابخل بصغاره  ****  دفعهم افداء للبر حلو القيمه
ارجال صادقه وافعالهم جباره  ****  فراسين جسر وليدين سقيمه
مافيش حد منهم ابا يداره  ****  تريس عازمه عالنصر فالتخطيمه
فرسان لخشوم العدو كساره.  ****  تريس حولو نصر لتراك هزيمه
ابطال يضربو واجروحهم فواره  ****  لين كتفو باقي العدو في الخيمه
مساكين كانو افوطنهم بحاره  ****  الترك جابهم للربط والتكميمه
تعذبهم حرام وقتلهم عزاره  **** ربي خلق فينا اقلوب رحيمه
ما نمدحو في انفوسنا شكاره * لا نحقدو لانا اصحاب نميمه
الحرب واخد فالمكان مداره  ****  ماحد مالعدو روح اعضاه سليمه
فالليل شادت شايعه خباره  ****  السيال تلكن و انجمط كليمه
و بانت على اوجوه التريس ابشاره  ****  توحي بخبر خلفا امور وخيمه
غومه استشهد بعد سلك ثأره  ****  شريف زرع تاريخ فاح نسيمه
امعطر تراب الوطن والي زاره ****  ذكره ايسر القلب ديما ديمه
خلى لمواقع ريحهن سناره  ****  اتنوح عازفه فقدت اوجوه وسيمه
جبهة لواء لشراف ضم اقداره  ****  نقصن امدادات لميار عديمه
رحلو لواحات الجنوب كداره  ****  فحالة صغا كل نجع شال هريمه
تهنى التركي ومحتمي بصواره  ****  والحكم لسود زاد في تظليمه
لتراك اكفر من ايهود الحاره  ****  بقلوب سوداء ولعقول بهيمه
قوانينهم واعرافهم جزاره  ****  ذبح البري عنوه لغو تحريمه
قالو اسلام و كلهم سكاره  ****  لا يعرفو رمضان لا اللي ايصيمه
لادين لا مذهب ولا اهل حضاره  **** كل مستحيل ايتبتو ترسيمه
تمو ايدورو يبرمو العوشاره  ****  ايعدو على العامل الباس حريمه
والحر يغلي منحرق بي ناره  ****  و الشيخ ما نقصه إلا التوشيمه
قليل عرف مستنبل عديم ادباره  ****  كل من ايسلم موقعا لخصيم

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –
ملاحظة: الفشالمة هم قسم في السبائع ( الأجالصة ورفلا الفوقيين ) حسب التصنيف وحسب الحمض النووي DNA هم على السلالة الليبية E-M81 ، التحور الهواري PF6789.

فمن يستطيع ان ينكر اصول ورفلة الليبية بعد كل هذه الدلائل وما زال هنالك دلائل اخرى لم نطرحها

الفروسية


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 694 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

2 تعليقان

  1. في القصيدة المتداولة في صفحات الانترنت مكتوب
    مش هوارة، هل لديك مخطوطة أو شئ يثبت كلامك؟

    • انا اخدته من حفيد الشاعر على هذا الشكل، ولو فكرت قليلاً ستجد ان كلمة (مش) مضافة الى الشعر الاصلي، ولو امعنت في التفكير سوف تتسائل لماذا لم يقل تأصيلنا بني سليم او هلال بدل ان يقول موش هوارة.
      ستخرج بنتيجة مفادها ان نص الشاعر الاصلي يقول
      اولاد صولبا تأصيلهم هوارة

موضوع مرتبط

  1. ورفلة - تاريخ واصول الليبيين الاصليين

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*