الصراع بين هرقل والعملاق الليبي انتايوس- أسطورة

PrintE-Mail

العملاق الليبي أنتيوس (Ανταιος): هو بطل اسطوري من الجبابرة الأقوياء ابن رب البحر بوسيدون (Poseidon)، وربة الأرض أم العماليق قايا (Gaia)، وهو زوج الربه تينجا/تنجيس، وتقول الاسطورة التي اوردها ديودور الصقلي ومن بعده يوسابيوس، أن اوزوريس (بديونيسيوس) منح خلال رحلاته حول العالم مع أخيه أبوللون سلطة الحكم في ليبيا الى انتايوس/أنتي (Antaeus).

يعرف أنتايوس في الاساطير الاغريقية بأنه المارد الليبي الذي اجبر جميع الغرباء الذين يعبرون من ليبيا على التنافس معه في مبارة مصارعة، وهو لا يهزم ولا يقهر طالما أمكنه الاتصال بأمه الأرض، التي تجديد قوته، وهو حامي لارضه الأم (ليبيا) يدفن كل غازي، فقد كانت الشعوب في ذلك الحين تصنع بطلاً لاخافة الاعداء.

ويذكر كل من ديودور وبيندار وغيرهم أن أنتيو كان يقدم على قطع رؤوس الغزاة الذين حاولوا التسلل إلى ليبيا، وكان يبني بجماجمهم سقف لمعبد أبيه بوسيدون.
هزم انتيوس على يد هيرقل عندما كان يؤدي مهامه الاثنى عشر، فقد اكتشف هرقل نقطة ضعفة بعد ان علم مصدر قوته ورفعه عن أمه الارض ليمنع اتصاله بها وبذلك تمكن من سحقه في الهواء حتى الموت.

يقال ان قبره على شكل تلة معتدلة كرجل ممدود بالكامل، بالقرب من مدينة (طنجة/Tangier/Tingis) في موريتانيا والتي تعرف اليوم باسم موروكو او المغرب، يقال أن سرتوريوس (Sertorius) قد فتح القبر ، لكن عندما وجد الهيكل البالغ طوله ستون ذراعا ، أصيب بالرعب وغطاه مرة أخرى على الفور.

ملك إيراسا، وهي بلدة تقع في إقليم قورينا، والتي عرفت عند القدماء بالعملاق أنتايوس. كان لديه ابنة اسمها باركا (Barce) او التشيس (Alceis)، حيث وعد بها من يفوز في سباق القدم. وفاز اليكسيداموس بالجائزة

هيراكليس يتصارع مع العملاق الليبي أنتيوس، متحف اللوفر ، باريس ، فرنسا
هيراكليس يتصارع مع العملاق الليبي أنتيوس، متحف اللوفر ، باريس ، فرنسا / 515-510 ق.م
هيراكليس يتصارع مع العملاق الليبي أنتيوس، متحف اللوفر ، باريس ، فرنسا
هيراكليس يتصارع مع العملاق الليبي أنتيوس، متحف اللوفر ، باريس ، فرنسا
هرقل وانتاوس ، نحت البرونزي من أنطونيو بولايولو ، 1475م؛ في بارجيلو ، فلورنسا.
هرقل و أنتيوس ، هانس بالدونغ
هرقل و أنتيوس ، هانس بالدونغ 1531م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


المصادر

  • Dictionary of Greek and Roman Biography and Mythology.
  • https://www.britannica.com
  • http://www.theoi.com
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.