ماهي العلاقة التي تجمع بين صنهاجة والمرابطين والملثمين والتوارق؟

PrintE-Mail
خريطة تظهر منطقة تارقا 1639-1689م
منطقة تارقا 1639-1689م

يتسائل الكثيرين عن العلاقة التي تجمع بين المرابطين والملثمين وصنهعندما نتكلم عن المرابطين فأننا نتكلم عن صنهاجة وعندما نتكلم عن قبيلة صنهاجة تحضر بعض فروعها التي رفتباسم التوارق، واليوم سأشرح لكم العلاقة بين هذه الكلمات والروابط بين كل ذلك.

لماذا اطلق على الصنهاجي تسمية تارقي ؟

صنهاجة من قبائل الجنوب الصحراوي، سكنت منطقة تارقا فاطلق على الفرد منهم اسم تارقي نسبة الى المكان الذي سكنوه تارقا ازوقّاغ وتعني الساقية الحمراء، وفي الجزائر في نواحي مسيلة منطقة تعرف باسم تارقا نـ ودي (ساقية الزيت)، وفي فزان جنوب ليبيا هناك وادي تارقا وينطقه البعض تارجا (انظر الخريطة المرفقة 1639-1689م).

لماذا اطلق على صنهاجة اسم المرابطين ؟

رباط الشيخ وگاگ بن زلو اللمطي
رباط وگاگ بن زلو اللمطي

تأسست فكرة الرباط على يد الشيخ وگاگ بن زلو اللمطي من قبيلة لمطة الصنهاجية الذي رابط في مسجد صغير (انظر صورة رباطه المرفقة) ليعلم الناس الدين الاسلام، فتتلمذ على يده عبدالله بن ياسين القزولي من قبيلة قزولة الصنهاجية واتجة هذا برفقة يحيى المتوني الى جنوب موريتانيا قرب نهر السينيغال، فأقام رباط هناك وشرع في تعليم الدين وتجمعت حوله قبائل صنهاجة وسرعان ما اسسوا دولة وصلت حدودها الى الاندلس واتجهوا الى جنوباً فادخلوا السودان في الاسلام، ثم انطلق مشائخهم الى ليبيا لنشر دعوتهم فأسسوا عدة رباطات.

لماذا اطلق على المرابطين اسم الملثمين ؟

عرف المرابطين باسم الملثمين نسبة الى قبيلة لمثونة التي كانت اساس دولة المرابطين، ومازال التوارق الصنهاجيون يضعون اللثام الى يومنا هذا.

لماذا ادعى المرابطين انهم من آل بيت النبي؟

ادعائهم يرجع لاسباب سياسية واقتصادية واجتماعية، فعندما انتقل مشائخ صنهاجة من رباطاتهم في تارقا ازقّاغ (الساقية الحمراء) الى مناطق الشمال كليبيا وتونس والجزائر قاموا بالادعاء انهم اشراف من ال البيت، وذلك لاستغلال حب الناس لرسول الله وليسهل عليهم نشر دعوتهم الى الناس ايضاً لضمان حصولهم على مكانه اجتماعية وسياسية، وهذا ماكان.

ومن بلاد السوس مدينة نول لمطة، وهى مدينة كبيرة فى أول الصحراء على نهر كبير يصب فى البحر المحيط، ومن مدينة نول إلى وادى درعة نحو 3 مراحل. وإنما سميت نول لمطة لأن قبيلة لمطة يسكنونها وما وراءها وهى آخر بلاد السوس؛ ومن أراد الدخول من وادى درعة إلى بلاد السودان، غانا وغيرها، فليمشى من وادى درعة نحو 5 مراحل إلى وادى تارقا وهو فى أول الصحراء، ثم يسير فى جبال وعرة فى طريق قد فتحت فى حجر صلد بالنار والخل من عمل الأول… ومنها إلى جبل يسمى بالبربرية جبل اوزال، ومن هذا الجبل يدخل إلى بلاد لمتونة وهم من صنهاجة.

كتاب الاستبصار في عجائب الأمصار ، المراكشي، 1191م، ص213
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 555 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.