فساطو – مدينة جادو بجبل نفوسة

PrintE-Mail

اصول وتاريخ جادو- فساطو

  • اعداد: ايهاب ازطاف
  •  نشر بتاريخ: Jun 26, 2015
  • آخر تحديث: Mar 20, 2016

جادو (وتعرف أحيانا باسم فسّاطو نسبة إلى القبيلة التي تقطنها) وهي مدينة ليبية جبلية عريقة وقديمة تقع بين ا في مرتفعات اقليم جبل نفوسة شمال غرب البلاد، وتبعد عن العاصمة طرابلس مسافة 182 ك.م من عن طريق ورشفانه ومسافة 195 ك.م اذا عبرت من طريق هوارة، تحيط بها عدة ضواحي من أشهرها المناطق الزراعية تمزدا، امسين، ويفات، شكشوك، جيطال، جناون، الحرابة، السلامات ومن الشرق قرى امازيغية مثل تارديا والبراهمة (ئند إبراهيم) واشفي التي ضمت الى قبيلة اولاد رجب (الرجبان)، وتضم فساطو مناطق ومعالم مثل طرميسا، ؤجليم، ؤشباري، تلات نـ ؤميران، تموگت، آت ئقناون، مزّو، جمّاري، آت ئند باس، تيمزغورا، ويفات، رگرگ، اجماري، جادو تاتررت، توشريرت، تغيديمين، إفران، تمورا نـ تمدايت، تلات نـ سساغ، اهنشير، تازمزيمت، ماطس (ماطوس)، تينطرين، ماطس نـ ارقان او ارجان، ؤقنس، تموزايين، موسولّا، تلات نـ مورن، إيسلي، تيماوين، تمزقيدا امي بيدت.

———————————-

ذكرها عبدالمؤمن، صفيّ الدين متوفي سنة 1339م في كتابة مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع ج1 ص305

(جادوا) مدينة كبيرة، فى جبل نفوسة، من ناحية إفريقية، بها يهود كثيرة.

ذكرها شهاب الدين الحموي متوفي سنة 1229م في كتابة معجم البلدان ج2 ص92

جَادُوا: مدينة كبيرة في جبل نفوسة من ناحية إفريقية، لها أسواق، وبها يهود كثيرة.

اصول التسمية


حسب الموروث الشعبي الجادوي فأن كلمة جادو ظهرت منذ أول قدوم فسّاطو وأثناء بحثهم عن موقع للاستقرار كانوا يفحصون جودة الأرض وعند قدومهم إلى هذا الموقع حفرت حفرة ثم أهيل التراب إلى مكانه فزاد التراب عن الحفرة وقيل جادت الارض ولكن هذه الرواية لا تعدوا الا كونها خرافة او اسطورة غير صحيحة لان هذه التسمية توجد في مناطق ذات ساكنه امازيغية مثلاً تجدها في الجزائر وفي شمال النيجر وفي يفرن بقرية تاغما وهذه المنطقة لا يوجد بها تراب او سكان بل هي منطقة من الصخور الجبسية، ونظراً لان الاسم قريب من كلمة الجود فالبعض يعتقد انها تعني الجود او جادت! وهذا خاطيء كما فعل البعض مع اسم غدامس الذي قربة العرب او المستعربون الى غداء أمس وليبيا الى لوبيا أي الفاصوليا ومزدة الى مسدة، ويجب الاشارة الى أن أهل جادو يمتازون بالجود والكرم وحسن الجيرة، ويرجع البعض أصل التسمية إلى منطقة في شمال المملكة المغربية تتبع إلى إسبانيا والتي تعرف باسم ( هادو ) ويظل هذا مجرد تخمين أيضاً ولكن مما لا شك فيه ان اصول التسمية يعود للغة الليبية حتى ولو فقدنا أثر المعنى الحقيقي للكلمة.

Snap


إن جميع سكان جادو من الليبيين الأصليين، وتعتبر المدينة من اهم حواضر جبل نفوسة وكانت في مراحل تاريخها وفي اكتر من مرة عاصمة لجبل نفوسة، وقد تولى احد ابنائها المجاهد سليمان الباروني قيادة الجهاد في غرب ليبيا وباشوية ولاية ليبيا ضمن الامبراطوربة العثمانية بعد ان مثل جبل نفوسة في مجلس المبعوثان العثماني.

من أشهر معالم فساطو تيط نـ تموقت


صلات الأرحام

الفروع الثلاثة الأولى يقال أنها وافدة من وهران في الجزائر وهي من أصل واحد، أما القبائل الباقية فتعتبر من أقدم قبائل المنطقة ويبدو أنها سلالة حقيقية لنفوسة ( نفوس بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ) حسب ابن خلدون وابن حزم، والسكان جميعاً يتكلمون باللغة الليبية وينتمون للمذهب الاباضي (أهل الحق والاستقامة)،  ويرأس هذا اتباع هذا المذهب قديما العزابة او العزيب واسم الانتساب لهم هو (العزّابي)، ولهم انتماء كبير للوطن ساهموا في الحفاظ على الهوية الاصلية للبلد وحفظ استقلالها وسيادتها، وهم مستقرون بالقرى والبلدان المذكورة قرين اسمائهم.

 إند معمر

  1. ارا نـ عامر. منهم الحواوشة والمجنن، المكان : جادو، جيطال بأمسين، وقدر عددهم عام 1914م بـ 300 نسمة تقريباً.
  2. ارا نـ اسماعيل (باللغة الليبية ايند اسماعل وتعني الاسماعليون) المكان : جادو، وقدر عددهم عام 1914م بـ 150 نسمة تقريباً.
  3. الحراس (اينموتار) المكان : جادو – مزو،قدر عددهم عام 1914م بـ 500 نسمة تقريباً .
  4. الختاتلة ( ات بوختالة ) المكان : جادو – تمزدة، وقدر عددهم عام 1914م بـ 290 نسمة تقريباً .

فرع (آت الحارة)

إند داوود

اللحمات : الطبة ، السكبة ، واولاد ابراهيم ، اولاد اسماعيل ، البغانة ، اولاد ابي خبطة ، الخرش .

ملاحظات : تقيم اللحمات الاربع الاولى بمزو ، واللحمتان الخامسة والسادسة بجادو ، واللحمة السابعة بالجماري قدر عددهم عام 1914م بـ 750 نسمة تقريباً. .

إند عثمان

اللحمات : المواقير(ماقورة) ، اولاد عبد السلام ، الهدارة .

ملاحظات : تقيم هذه القبيلة ولحماتها بمزو وجادو، قدر عددهم عام 1914م بـ 500 نسمة تقريباً.

إند معيوف

اللحمات : ارا نـ علي ، الجواهلة ، ارا نـ معيوف، والحمامصة وهم الان مستقرين في امسين في قرية اينر.

ملاحظات : يقيم ارا نـ على بجادو ومزو ، والجواهلة بتمزدة ارا نـ معيوف بمزو وقدر عددهم عام 1914م بـ 520 نسمة تقريباً.

إند نوح

اللحمات : اولاد سالم ( الجماري ) ، ارا نـ يخلف (الجماري و مزو)، ارا نـ الاخرس (الجماري)، البنابيك والدرابزة ( مزو )

ملاحظات : يبدو ان الدرابزة من اقدم شعب المنطقة، وقدر عددهم عام 1914م بـ 510 نسمة تقريباً.


فرع إند سلطان

ارا نـ زكري المكان : جادو والقصير وتموقت، قدر عددهم عام 1914م بـ 570 نسمة تقريباً.

ارا نـ خليفة (ارا نخليفة) المكان : مزغورة، قدر عددهم عام 1914م بـ 1,000 نسمة تقريباً.

اولاد احمد (ارا نحمد) اللحمات : اولاد احمد ، ارا نـ علي بن صالح . المكان : مزغورة ، يوجلين. مع ملاحظة ان يوجلين ذكرها ابن حوقل في كتاب صورة الارض حوالي عام 977م على انها احد بطون زناتة ومن المعروف ان سكان الزنتان الاصليين ينتمون لزناتة وهم بني واسين القاطنين في تاغرمين شرق الزنتان.

المطارفة المكان : أشباري، قدر عددهم عام 1914م بـ 375 نسمة تقريباً.

طرميسة (اطرميسن)

اللحمات : المقاعي ، ارا نـ مسعود ، ارا نـ منصور ، ارا نـ يخلف ، ارا نـ يحيى . المكان : طرميسة .

ملاحظات : طبقا للرويات المتواترة فإن هذه القبيلة هي بقية من قبيلة بربرية كبيرة ، يقال انها كانت اقوى قبائل المنطقة، قدر عددهم عام 1914م بـ 100 نسمة تقريباً.

جناون (أقناون)

اللحمات : القلالة (اقلالن) ، اولاد علي ، اولاد ابي حنيك ، اولاد سهل ، اولاد ابي راس ، الدراوجة . المكان : جناون .

ملاحظة : شعب وافدة من اماكن مختلفة ، ويقول القلالة انهم من قبيلة زواغة القديمة (من بطون ضريسة جذم مادغيس ) . ويقول اولاد علي انهم من اصل تركي ويسكن اولاد ابي حنيك قديما قرية ( كلينديت ) وهي الان خراب. وهم اخوة لأولاد ابي حنيك بقبيلة ندباس. واولاد سهل وافدون من قصر إيخافرن قرب طرميسة وهو الان خراب. ويرى اولاد ابي راس انهم اقدم سكان جناون. والدراوجة (إند الدروجي) وافدون من قصر يدرج الواقع الي الغرب من مزغورة وهو الان خراب وقد اعتنقوا منذ عهد قريب المذهب المالكي وانضموا إلى الطريقة السنوسية، قدر عددهم عام 1914م بـ 315 نسمة تقريباً.

إند باس

اللحمات : اولاد ابي حنيك ، اولاد حمودة ، اولاد ابي مطيرق . المكان : ندباس ويفات اللحمات : اولاد عمر ، اولاد عيسى ، اولاد ميدل ، المزغورتيون (مزغورا) . المكان : ويفات .

ملاحظات : المزغورتيون وافدون من مزغورة ومنها جاءت تسميتهم

رقرق

اللحمات : ارا نـ فتح الله ، اولاد ابي عزيز ، الشفوشة ، الرزق . المكان : رقرق، قدر عددهم عام 1914م بـ 180 نسمة تقريباً.

تمزدة

اللحمات : إند عيدان ، البكاكشة ، التنازفة (تنازفت)، قدر عددهم عام 1914م بـ 700 نسمة تقريباً مع ملاحظة ان الكثير من المناطق تحمل اسم تنازفت ونجدها في زليتن وقرية تاغما بيفرن ومنطقة زليتن، كما يتواجد العزابة (ابوالاحباس) في قرية جيطال بالرحيبات.

ويقال ان اولاد عيدان من سكان ورفلة وقصر جدهم عيدان موجود في وادي منصور بالقرب من مرزين ويقال ان فرع من قبيله اولاد عيدان ذهب الي جادو وربما يكون العكس.

ملاحظة: تتواجد فروع من جادو في مصر وهم منتشرين في عدة محافظات مثل القاهرة والمنوفية .مسجد جادو الحجري



مسجد جادو الحجري من المساجد النادرة ليس في ليبيا فقط بل وفي العالم وهو منحوت في تجويف جبلي بمدينة جادو بجبل نفوسة وعمره يتجاوز 800 سنة.


المصادر

  • كتاب مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع عبدالمؤمن، صفيّ الدين
  • كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

9 تعليق

  1. توجد فى بنى وليد قبيله الزيادات العوادنه نسبتا للحد الاكبر عيدان وهى قبيله عريقه واثارها باقيه الى الان منها قصر عيدان الموجود بوادى منصور واثار مساكنهم على ضفاف وادى بنى وليد كدالك وجزء من هده القبيله باقى الى الان ببنى وليد وبعضهم هاجر الى المنطقه الشرقيه فى بنغازى وطبرق ويقال ان جزء من القبيله هاجر الى الغرب من ليبيا واستقر فى جبل نفوسة ومنهم حط به الرحال الى تونس صفافص وكل هده الفروع مازالت محافظه على لقب القبيله الى الان.يقال لهم العوادنه او اولاد بن عيدان او بن عويدان

  2. العزابة موجودون الى الان في جادو ويفرن والرحيبات وغيرها من المدن .اطلق عليهم هدا الاسم لكونهم يجلسون في دوائر لقراءة القران وهم يعتبرون كمؤسسة تشريعية ولها الحل والربط بعضهم من اتى خارج المدينة لتعليم القران والباقي ينتسبون الى البلد نسبة الى قصورهم القديمة ما قبل التاريخ والموجودة حاليا بهده المدن كجادو …….

  3. كتبت عن العزابة بانهم اسياد القوم؟ *** ارجو الرد وكن واتق من نفسك وجدير بان تحمل القلم وتدون معلومات صحيحة ***

  4. السلام عليكم // العزابه في اللغه هم اهل علم ومن كبراء الانساب واشراف القوم// وعائلة ابوالاحباس من عزابة جادو ومن اهالي جادو القدماء وجدهم البي سليمان ابوالاحباس كان حاكما في جادو وجل اجدادهم من الحكام //

    • نحن نقلنا المعلومات كما هي في كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني اما تصحيح المعلومة فهي تقع على عاتق اهل جادو وانا سألت اكثر من شخص يراجع المعلومات ولم يطعن في المعلومة المنشورة… ونحن نرحب بأي معلومات وتصحيحات تقدم

  5. انا اريد ان اعرف هل اقناون هواريه او زناتيه …. من اي قبيله امازيغيه ينحدرون

  6. ارجوا من الجميع الصدق عند كتابة التاريخ واخد المعلومات من مصادر موتوقة ونزيه ولا تكدب لاجل مصلحة ما

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.