اصل كلمة فلوس، دينار، درهم، قرش، ريال

PrintE-Mail

دينار: كلمة لاتينية تطلق على احدى العملات الرومانية (دﻳﻨﺎﺭﻳﻮﺱ/denarius) يزن 3 ڤرام من الفضة النقية.

فلوس/فولوس: كلمة لاتينية تطلق على احدى العملات الرومانية (ﻓﻮﻟﻴﺲ/Follis) حدث ابدال صائتي فتحول نطق ي الى و، ﺗﺰﻥ ﻣﻦ 5 ﺣﺘﻰ 12 ڤرﺍﻡ من البرونز.

درهم: كلمة يونانية مصفحة من كلمة (دراخم/Δραχμή) وفي اللغة الليبية يقال للنقود (ادريم) وهناك تسميات اخرى مثل: (افراد) و (تاكّا) و(اكرادن) للنقود المعدنية.

عملة فضية
عملة فضية نادره لملك نوميديا يوغرتن (160–104 ق.م) ولد بمدينة سرتا، صاحب مقولة: “مدينة روما للبيع من المشتري

قروش/غروش: كلمة لاتينية (grosh) وفي التركية (غروش) وهي مفردة ولكن العرب حسبوها من الجمع واوجدوا لها مفرد (قرش)، وهناك رأي يقول ان الكمة مأخوذة من الالمانية (غروشر)، وكان الغروش يساوي 40 باره و100 غروش فضي تساوي 1 ريال ذهبي، وسك الغروش لأول مرة في عام 1688م.

“القرش الابيض ينفع في اليوم الاسود”

حكمة شعبية

ريال: كلمة لاتينية وهو دولار من الفضة، وهو اسم لعملة اسبانية قديمة، وقد ضرب الريال المجيدي في عهد السلطان العثماني عبد المجيد الاول وكان من الفضة الصافية، لذلك عرف باسم كموش إي فضة، وكان هناك الريال القمري، ومن اللغة التركية انتقل الاسم الى العربية.

ريال سعودي



المصادر

  • نقود اسلامية من فلسطين، د. محمد عقل ص83 ،84
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 658 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

1 تعليق واحد

  1. ممكن استفسار اسئلة بسيطة.. كيف وصلت لك هذه المعلومات من اين… انت تذكر ماقبل الاسلام يكثير كثير ماذا قدمو للبشرية هل منهم شعراء هل منهم انبياء هل عندهم حكم هل عندهم علم يذكر ….اسمع مني هذه الحضارة التي تتكلم عنها ليس لها وجود في الحاضر الا رسومات على الصخور شئ ملموس لا يوجد لايوجد عندكم اي شي مهم.. الحضارة هي امتداد بشري يصاحبه التطور في ابسط مايتصوره عقلك الصغير بداية من النار الي وصل المياه الى الجداول الى تداول التجارة الى المعمار الى اكل اللحم المطهي او المشوي الا صناعة ابريق ماء او كوب او قدح الى الكتابة على ورق البردي ورق شجر طبعا اللللللللللللخ هذه الحضارة مثل حضارة وادي الرافدين وحضارة النيل ونضيف اليها حضارة الصين ولو كانت ضعيفة.
    هكذا هي الدنيا صراع بين العلماء وبين الذين اخذو اخذو العلم من العلماء واصبحو يفوقوهم علم..تاتي القوة والعلم والسلطة والسيادة وتزول وتاتي اخرى الى يوم الدين وسبحانه وتعالى بيده كل شي اي بفعل الله هو الخالق بيده الملك وكل شي يعكيه لمن يشاء وينزعه ممن يشاء اذ ان العلم موجود في القران كل الاحقاب من الخليقة الى يومنا هذا موجود في القران خير دليل ….اخر ما اختم به كلامي هو لولا الذين تعتبرهم انت لصوص واقل عرق موجود على الكرة الارضية وضد اومر الله رهو زمان انتثرو مثل حبات الرمل لكن الله بعث من بينهم رسول كريم خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد لذي اضاء البشرية جمعاء مابعثه الله الا كان في العرب اوصاف لا توجد في اعراق الارض الا هم وانت خير العارفين والعالم كله … لاتاخذك ماهو حاصل الان من ضعف وتنازل وتناحر وتصارع ووووووو الكثير من الانحطاط الذي موجود في الامة الا لتعرف انت انا خلق وبعث رسول بلغ الرسالة وهذه الرسالة واضحة لكل الناس من اتقى امتثل لاوامر الله ومن لم يتقي ويمتثل لاوامر الله نهجين خيرا وصلاح . وشرا وضلال هكذ الله يحاسب عبيده هو الخالق والحمدلله الله على شي الحمدلله ربي العالمين وشكر على قبول التعليق ان زلف اللسان عن الادب والاخلاق دون قصد … سلام عليكم

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*