غريان | قرية وقصر اصبيح

ما معنى كلمة اصبيح في اللغة الليبية؟

PrintE-Mail

ﺃﺻﺒﻴﺢ: هي احدى قبائل غريان التي تنتمي الى ﺭﺑﻊ ﺍﻭﻻﺩ ﻧﺼﻴﺮ، حيث تنقسم غريان الى اربعة ارباع وهي: داوود، نصير، القواسم، بني خليفة، واجمع كل المؤرخين والنسابة العرب ان غريان احدى قبائل هوارة احفاد هوار بن اوريغ بن برانس.

اصل التسمية

كلمة اصبيح مذكرة تعني في اللغة الليبية (جميل/ خيّر/ جيد ‏) وهو اسم نجده مستخدم في كافة شمال افريقيا خاصة لدى قبائل زناتة، مذكر الاسم يجمع (اصبحان) ومؤنثه تاصبيحت ويعني (جميلة/ خيّرة / جيدة‏) ﻭﻳﺠﻤﻊ ‌(تيصبحان)، ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻄﻴﺔ ﻧﺠﺪ نفس الكلمة وبمعنى مشابه ‏( Sabiħ / ﺻﺎﺑﻴﺢ ‏) ﺭﺑﻤﺎ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺳﻴﻄﺮﺓ ﻗﺮﻃﺎﺝ ﺍﻭ ﺑﻌﺪ ﺍلفتح ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ للجزيرة ﻋﺎﻡ 869ﻡ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ لهم ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ المالطيون الذين يقيمون في المواني الليبية.

—- مثال على الاستخدام اللغوي للكلمة ——
اسّا د اصبيح! / اليوم جميل!

سكان قرية اصبيح

تقطن قبيلة اصبيح في القرية التي تحمل اسمهم، وكل سكانها بربر حسب هنريكو دي اغسطيني وﻗﺪﺭ ﻋﺪﺩﻫﻢ ﺣﺴﺐ ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺳﻨﺔ 1909ﻡ ﺑﺤﻮﺍﻟﻲ 200 ﻧﺴﻤﺔ، وتكون من اللحمات التالية:
1 ‏( ﺍﻟﻜﺸﺎﻟﻔﺔ ‏) .
2 ‏( ﺃﻭﻻﺩ ﺑﻦ ﻋﻮﻳﺪ ) .
3 ‏( ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺍﺕ ‏)
 
كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني ص 438
كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني ص 438

قصر اصبيح

  في قرية الكشالفة ﻫﻨﺎﻙ مبنى قديم على نمط العمارة النفوسية ﻳﺴﻤﻰ ‏(خورمط آصبيح)  يقع في اعلى قمة جبل بقرية الكشالفة وكان يستخدم كبرج للمراقبة من غزوات العدو، وﻳﻘﺎﻝ ﺍﻥ ﺍﺣﻤﺪ ﻛﺸﻼﻑ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ﺑﻜﺎﺳﺢ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺨﺪ ﻣﻦ ﻗﺼﺮ ﺍﺻﺒﻴﺢ ﺳﻜﻨﺎً ﻟﻪ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻥ ﺍﺻﺒﻴﺢ ﻭ ﺑﻮﻣﻌﺎﺩ ﻭ ﺩﻧﻮﻥ ﻫﻢ ثلاثة ﺃﺧﻮﺓ وﺃﺑﻨﺎﺀ ﻧﺼﻴﺮ .! وفي هذا المكان عقدت مؤتمرات الصلح والمعاهدات والاتفاقيات، وهو أحد المعالم التي تعاني من قلة الاهتمام والترميم.


اولاد اصبيح في المغرب

توجد في سوس ببلاد الموروك قبيلة تحمل نفس اسم قبيلة اولاد صبح في غريان ليبيا الا انهما يشتركان في الاسم الامازيغي فقط ولا توجد علاقة نسب حسب ما اعرف تجمعهما.

مشيخة الفقهاء الصبيحيين من السوسيين

(فقهاء قبيلة اولاد اصبيح، من قبائل مدينة قلعة السراغنة، وبالسوسيين : علماء سوس العالمة الذين تتلمذ عليهم طلبة قبيلة اولاد اصبيح ) سوس العالمة إحدى قواعد العلم بالمغرب الأقصى التي سطع نور العلم منها على قبائل المغرب الأقصى كلها، ومن تلك القبائل قبيلة أولاد اصبيح، فقد نهل من علم سوس العالمة عدد من أبنائها، على يد جمع مبارك من شيوخ سوس العالمة، من بينهم :

– حبر الأصول وفارس العلوم العقلية رأس المحققين ، وسيد النظار والعارفين ، سيدي أبي الطيب مولود السريري .
– اللغوي الكبير ، والفقيه النحرير ، ذو الطلعة البهية ، والسمت الحسن ، سيدي محمد الدادسي الملقب بالحاج الغالي .
– النحوي الخطير الذي شرب علم النحو ، وحمدل على ذلك ، سيدي سعيد ، الملقب بالأخفش .
– الشيخ الفقيه المربي ، الملقب بالحاج رشاد – رحمه الله تعالى- .
– الشيخ الفقيه الأديب المدرس سيدي الحاج عبد الله .
– الشيخ الفقيه المدرس المعمر سيدي الحاج إبراهيم .
– الشيخ الفقيه سيدي الحاج محمد .
– الشيخ الفقيه الفرضي سيدي الحاج عياد .
– الشيخ (الوراشي ) سيدي الحاج محمد.
– الشيخ ( الوراشي ) سيدي الطاهر .
– الشيخ الفقيه الدكتور الأستاذ سيدي محمد جميل .
– الشيخ الفقيه الدكتور الأستاذ سيدي مولاي الطاهري .
– الشيخ الفقيه الدكتور الأستاذ سيدي مبارك رخيص .
– الفقيه الدكتور الأستاذ سيدي لحسن مكراز.
– الشيخ الفقيه الدكتور الأستاذ سيدي أكرزام .
– الشيخ الفقيه الدكتور الأستاذ سيدي لحسن الرغيبي .
– الشيخ الدكتور الأستاذ سيدي عبد العزيز أيت المكي .
– اللغوي الفقيه مستظهر مختصر خليل عن ظهر قلب ، سيدي الحاج إبراهيم ، شيخ مدرسة تامسلت العتيقة .
– الفقيه ( الوراشي ) ذو الجود والكرم ، سيدي الحاج احمد ، شيخ مدرسة أيت عزة العتيقة .
– الشيخ الفقيه سيدي محمد توفيق أوتججت ، شيخ مدرسة لكريمات العتيقة .
– الفقيه المؤقت سيدي المكي ، شيخ مدرسة أكلوا .
– الفقيه الأديب سيدي الحاج علي الراشيدي ، شيخ مدرسة أمسرة العتيقة.
– الفقيه المقرئ ذو الروايات القرآنية ، سيدي إبراهيم الأنصاري ، شيخ مدرسة لمنيزلة العتيقة.

وغير هولاء الكرام.

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.