

فرسان الجلاص: سكان شمال افريقيا الاصليين
قبيلة الجلاص او الجلاس: هي قبيلة شمال افريقية عريقة تنتشر في ليبيا وتونس وهي إحدى فروع قبيلة لواتة حسب ما يذكر المؤرخين المسلمين امثال: ابوالفوز البغدادي، وابن فضل الله العمري، وابراهيم العوامر…
خاضت لواتة الكثير من الثورات والمعارك ضد الوندال والبيزنطيين حسب ما يذكر بروكوبيوس في كتاب الحروب، وتعرض زعمائهم لمذبحة في لبدة عام 544م حيث غدر بثمانين شيخ من كبار قبيلة لواتة مما تسبب في ثورة كبيرة.
أصول التسمية
يقول بعض الباحثين الغربيين ان اسم ليبيا اشتق من اسم ( الليبو )، واسم قبيلة لواته ماهو الا تصفيح لاسم قبيلة ليبو ومن المعلوم ان اسم ليبيا كان يطلق على كل شمال افريقيا من غرب النيل الى المحيط الاطلسي وهذا نفس نطاق انتشار القبائل الليبية ولغتهم وعاداتهم منذ القدم الى يومنا هذا حيث وصفهم الاغريق والرومان بالبربر.
الجلاصيه، الأجالصة، الجلاص وتصفح أحياناً (جلاس، جلاصْ، زلاص، زلاس، زقلاس) واسم الإنتساب لهذه القبيلة هو ( الجلاصي أو الجلاسي ) تعود جذور التسمية حسب رواية متناقلة لا استطيع تأكيد صحتها الى زقلاس التي أشتق منها تسمية جلاص تتكون من كلمتين مركبتين “زقا” أي بمعنى صاح و”لاس” بمعنى إبتعد وحصلت هذه التسمية حسب ما تذكر الأسطورة خلال المعارك الأولى بين الجيوش العربية و قبيلة الجلاص أثناء الغزو العربي للربوع الإفريقية. إقراء المزيد
نسب قبيلة الجلاص
ذكر المؤرخ الفرنسي بول دوماس في إبريل من سنة 1910 م على لسان شيخين من أولاد إيدير عند استجوابه لهما بحضور قائد قبيلة الجلاص الطاهر بن إبراهيم «نحن أولاد إيدير كنا منذ زمن بعيد أسياد هذا البلد… نحن ننحدر من أصل بربري إن جدنا مدفون في خنقة زقلاس»
ابن فضل الله العمري، كتابة مسالك الأبصار في ممالك الأمصارج4 ص373
( الحديث عن لواتة، وهم: بنو بلار (و) حد وخاص، وبنو مجدول، وبنو حديدي، وقطوفة، وبركين، ومالو، ومزورة، قال: وبنو حديديّ [تجمع] أولاد قريش وأولاد زعازع وهم أشهر من في الصّعيد، وقطوفة تجمع مغاغة وواهلة، وبركين تجمع بني زيد وبني روحين، ومزورة تجمع [بني وركان] وبني عرواس، قال: وأما بنو بلار ففرقتان: فرقة بالبهنساوية وفرقة بالجيزيّة، فالفرقة البهنساوية بنو محمد، وبنو عليّ، وبنو نزار، ونصف بني تهلان .
وأما الفرقة التي بالجيزيّة، فبنو مجدول وسفارة وبنو أبي كثير، و بنو الجلاس، ونصف بني تهلان، قال، ويقال لهذه الفرقة حدو خاص، ويقال للأولى البلارية ومنهم مغاغة، ولهم سملّوط إلى الساقية ولبني بركين أقلوسنا وما معها إلى بحري طنبدى ولبني حدو ).
———————————-
مقتطف من كتاب “الصروف في تاريخ الصحراء و سوف” – ص 360
يقول العلامة الكبير، أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي في كتابه بعنوان (سبانك الذهب في معرفة قبائل العرب) الباب الثالث في ذكر القبائل أن الجلاس (الجلاص): بطن من لواته. بنو لوا: ويقال لهم لواته باسم أبيهم بطن من مادغيس من الأمازيغ، وهم بنو لوته الأصغر ابن لوته الأكبر ابن زحيك بن مادغيس بن مازيغ.
شجرة عائلاتهم
هذه القبيلة الكبيرة تم توثيق فروعها وعائلاتها مرات عديدة منها في سنة 1724 م وفي سنة 1860م ثم في السنة 1885–1884 وفي المرات الثلاث هناك أتفاق على أن القبائل الكبرى التي تنحدر منها هي:
- (أولاد إيدير- اسم مازال يطلقه الامازيغ على ابنائهم ويقابلة في العربية (يحيى
- أولاد خليفة
- أولاد سنداسن- اسم مازال يطلقه الامازيغ على ابنائهم
الا أن بعد هذا التقسيم الكبير يبدأ الإختلاف- ومثل ذلك : بالنسبة لأولاد إيدير في الفترة بين 1724 و 1860 م يرى فريقا من ضمن أربعة قد تلاشى ولم يعد يذكر وهو فريق (أولاد سعيد) والتناقض الذي يظهر جلياً هو أن فريق (أولاد سعيد) الذي عرفه التوثيق الأول أنه ينقسم إلى خمس فرق نرى هذه الفرق أوبعضها يعود من جديد –ربما يعود ذلك إلى جهل الرواة وتناقض رواياتهم- أما العرش فربما بقي إنما الذي تغيرترتيبه في رسم الشجرة وقد جرى توثيق فروعهم في ليبيا وتعدادهم على يد المؤرخ هنريكو دي اغسطيني ومساعدة اسماعيل كمالي الارناؤوط واصدر كتاب بعنوان سكان ليبيا الغرب سنة 1917م وتوجد هذه القبيلة الكريمة في مصر في الدلتا و الصعيد حيث نزلت مع قومها لواتة الى مصر في العهد الفاطمي وينطق اسمها هكذا إجلاص.
الجلاص في ليبيا
مازالت القبائل والعائلات التي تنحذر من لواتة موجودة في تاورغا، سرت، مسلاتة، زليتن، الزاوية، برقة، ترهونة. وهم اخوة لقبيلة الجلاص المتواجدة بتونس.
جلاص – ترهونة (ربع أولاد مسلم)
بلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1907م، حوالي 300 نسمة.
تتفرع منها العائلات تالية الذكر:
- الدخائلية
- الخضر
- النجاحات
- الربائع
وعندهم أولاد عمومه مقيمون في مسلاته.
جلاص، زاوية سيدي احمد بن عطية – مسلاته
ينحدرون من جلاص ترهونة حسب الروايات المحلية المتواترة، بلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1907م، حوالي 300 نسمة أيضاً.
ومنها تتفرع العائلات التالية الذكر:
- البكور
- الصوالح
- البلاحسة
الجلاص في تونــس
تقول الروايات المتواترة المنقولة عن مشايخ القبيلة أن جدهم الذي يحمل اسم القبيلة، اسمه اجلاص ولديه ثلاثة أبناء هم “إيدير” و “خليفة” و “سنداسٍن” وهم الذين تنحدر منهم العائلات الكبرى الثلاثة؛ ويؤكد الباحث و الكاتب محمد علي الحبّاشي هذا في كتابه “العروش من النشأة إلى التفكيك” يذكر: “الشائع لدى مختلف فروع جلاص أنهم ينحدرون من جد واحد، هو اجلاص
- أولاد إيدير
- أولاد خليفة
- أولاد سنداسٍن – سند
ومن ثم تتفرع لعدة عائلات صغيرة أخرى، استقرت في سهول الوسط ولا زالت في كل من معتمديات الشراردة وبوحجلة ونصر الله وحاجب العيون والشبيكة وحفوز والعلا الواطي في منطقة السباسب العليا وسط البلاد التونسية حالياً (ولاية القيروان) كما هناك بعض الفروع من أولاد خليفة تستقر اليوم في معتمدية تكرونة (ولاية سوسة) ومعتمديات كل من جرادو والزريبة (ولاية زغوان).
جلاص:يتمركزون بوسط البلاد التونسية (معتمديات القيروان) وهم بطنان (جلاص بني يدير القبالة’معتمديات بوحجلة، الشراردة، نصرالله ,أولاد حفوز’و البقية يدعون جلاص بني يدير الظهارى) اما الأولى فهم فرسان ومغاوير اما الاخرون فأغلبهم رعات ومستقرون
والجدير بالذكر أن أسماء إيدير وسنداسٍن واجلاص أسماء قديمة غير عربية وانما هي أمازيغية الأصل وكانت منتشرة قبل الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا غير أن الجلاص وكغيرهم من الأمازيغ استخدموا الأسماء العربية بعد اعتناقهم الإسلام اعتقاداً خاطئ منهم ان الإسلام يأمرهم باتخاذ أسماء عربية وهذا لم يرد لا في السنة ولا في القرآن الكريم، ومن هنا تأتي التسميات المشتقة من العربية مثل خليفة.
فرسان الجلاص واعتزازهم بأصولهم
شجرة عائلات الجلاص: تونس
ويعتبر نسل الجلاص من أكبر القبائل التونسية عدداً حيث ناهز في أوائل القرن التاسع عشر ما يفوق عن 60.000 نسمة وحسب وصف الفرنسي بيليسي لمجال هذه القبيلة سنة 1846 «يستقر أولاد إيدير في شمال القيروان وفي اتجاه الجنوب الغربي يتواجد أولاد سنداسٍن في حين يقطن أولاد خليفة شرق أولاد سندسٍن في إتجاه واد زرود».
فروع قبائل الجلاص حسب آخر توثيق قبلي لهذه القبائل ما بين سنتين 1884 – 1885 م:
أولاد إيدير
جلاص بني إيدير القبالة معتمديات بوحجلة، الشراردة، نصرالله ,أولاد حفوز و (البقية يدعون جلاص بني يدير الظهارى) اما الأولى فهم فرسان ومغاوير اما الاخرون فأغلبهم رعات ومستقرون
تعرف معتمدية سيدي عمر بوحجلة بأرض «فرسان الجلاص» وبها 14 عمادة وهي كالآتي: النصر وبئر مسيكين والشوامخ والمويسات وبوساري وجهينة الشمالية والشرائطية الشمالية وأولاد فرج الله وأولاد عاشور والفتح والقطيطير وبوحجلة المركز وجهينة الجنوبية وبوحجلة الاحواز وهذه المعتمدية تقع في القسم الجنوبي لولاية القيروان، كما ان اهالي بوحجلة موروثين عن اجدادهم الى يومنا هذا وهو الكرم وحسن الضيافة..
- الحاجي (عثمان – زرانة)
- بومثنانة (أوهيبات – أولاد حاج – أولاد مبارك – أولاد مقاديل – أولاد نصير – أولاد عاشور)
- شامخي (نحال – ساهلات – ظهار – عطايا)
- الرشين (راجح – بوغابة – رواجح)
- خاف الله
- قليب
- القاطرة (ذويب – مويسات – جهينات)
- سلحاوة (فرج الله – شراط – شريطية – رمضان)
- بومثنانة (العوايسية “عيساوي أو عويساوي” – أوهيبات – أولاد حاج – أولاد مبارك – أولاد مقاديل – أولاد نصير – أولاد عاشور))
أولاد خليفة
- العجابنة
- العزازة (الفكة – الخبز – الخدايمية – أولاد بوحلس)
- البدارنة (عرفات – دوايرية – كوارطة – كرايمية – سلاتة – الصفر)
- البلاغتة (ذويبات – جوابر – شرامتية)
- بريكات (الكريشات – أولاد زايد)
- شباطرة
- فرجان
- فوايد
- مخاليف (أولاد عامر – الحدادة – أولاد بوذرع – روانة)
- مواغير (أولاد حاج – أولاد جميلة – أولاد طعم الله)
- سوالم
- ثمامة
- الجبنة
- العزازة (متايغة – كربوص)
- الحماد (بدارنة – فرجان)
- بلارتة
- شطابرة
- المجابرة (عبابسة – حميدات – جبيلات – الجزيرة – ثريوات-هدادة – أولاد عامر – سوالم)
- المواغير (أولاد الحاج – أولاد مطير – أولاد سويس- أولاد قصاعة – الفوايد – زهاملية)
- اولاد جميلة وهم فرقتان
- التمامة
حافظة احد الفرق من أولاد خليفة على استعمال اللغة الأمازيغية في قرى تكرونة من ولاية سوسة و كل من جرادو و الزريبة بجهة زغوان
أولاد سنداسٍن – سند
- فضول
- هدايد (شوامق – عواطفية – فارسية)
- محفوظ (أولاد بيو – جرى – أولاد ظيف الله – أولاد غرسلة – أولاد عيساوي)
- أولاد محفوظ (أولاد علي بن سالم – أولاد سود – أولاد سعد الله)
- مسعود (عوايلية – بسيلات – جلايبة – جوامعية – المعيز – مخالفية – أولاد بكوش – أولاد عنان – أولاد براهيم – دبابشة)
- نفاتي (سعيد – شواربية – أولاد منصر – جويدات – قطاية)
- عامر
- شايب (فضول – زواتنية)
- زايد
- خير (الطوال – نقاقصة – جريرات – أولاد عامر – أولاد علي بن خلف الله)
فلكلور وعادات
حافظ الجلاص إلى اليوم على جل عاداتهم وخصوصياتهم من تقاليد وعادات قديمة وهي جلها من العادات الأمازيغية في المأكل والملبس والمشرب وفن العمارة والزخرفة والنقش والوشم.
قبيلة الجلاص عرفت شبه الاستقرار في منطقة السباسب العليا منذ القدم قبل الفتوحات الإسلامية وحسب ما يروى في بعض المصادر عن شيوخ القبيلة كانوا يلتقون عند برك الماء حالياً (الفسقيات) في مدينة القيروان لتروى قطعان الماشية ويغتسلون ومن هنا أطلقت تسمية مدينة القيروان باللسان العربي أو قراون كما يطلق عليها المحليون وهي المدينة التي لعبت دور مهم بعد الفتح الإسلامي لبلاد المغرب عكس ما هو متعارف عليه أن قروان كلمة أمازيغية حسب سردهم تعني برك الماء أي قروى بركة و حرف النون في أخر الكلمة للجمع.
وهناك العديد من المدن تحمل اسماء امازيغية بالجمع تنتهي بحرف النون على سبيل الذكر تلمسان وتطوان وتطاوين و غمراسن… إلخ ونفس الشيء يعرف عن تسمية مدينة سوسة المجاورة التي هيا الأخرى أطلقت عليها القبيلة المجاورة من الشرق و هيا قبيلة السواسي المنبسطة في منطقة الساحل التونسي اسم سوسة و سوسة هي الأخرى كلمة أمازيغية و تعني التجمع السكاني و هناك مدينة سوسة في برقة شرق ليبيا الموطن الأصلي لأمازيغ لواته و بلاد السوس في المغرب الأقصى.
وما يأكد أنهم من السكان المحليين ورود اسمهم في كتابات رومانية تحت إسم جولاسيوس كقبيلة بربرية تحالفت مع قرطاج وشكل عدد كبير منها فرسان الجيش القرطاجي في معركة زامة وهي مثل الفراشيش فهذه القبائل مذكورة في الوثائق الرومانية ومازالت معروفة بأسمائها إلى يومنا هذا. ذكر منذ القدم من أن القليل منهم اعتاد الترحال سابقاً لجني الطماطم في فصل الصيف في ربوع الوطن القبلي بعد نصب الخيام ولوحظ من أنهم يستعملون لهجة زناتية فيما بينهم، كما ينقشون الأحرف الأمازيغية (تيفيناغ) وأقاويل أمازيغية بأحرف عربية على الجدران أحياناً.
والتراث الأمازيغي هو غني بالأقاويل والشعر والأمثال فقد كان من خصوصيات الأمازيغ التجمع أحياناً لسرد القصص والخرافات. ومن فنون الجهة ينفرد الجلاص مع باقي قبائل الوسط والوسط الغربي التونسي كما في المنطقة الشاوية شرق الجزائر بالعزف على آلة القصبة المنتشرة جداً في الأوساط الشعبية المغاربية خاصةً في الغرب التونسي والشرق الجزائري.
مثل أمازيغي قديم:
غِيرْ مَانِي أَكْتْفَارَقْ الْرُّوحْ أَتَزْرَاضْ *** أَمْكَانَكْ الّي الْغَرّسْ أَرَاحَضْ
ترجمة:
و في الوقت الذي تفارقك فيه روحك تراه *** مكانك الذي ستذهب إليه ( الجنة أو النار)
المصادر
- ابن فضل الله العمري، كتابة مسالك الأبصار في ممالك الأمصارج4 ص373
- سكان ليبيا- هنريكو دي اغسطيني
- "الصروف في تاريخ الصحراء و سوف" لصاحبه إبراهيم العوامر
- الغزو العربي لشمال إفريقيابين نبالة النص ودناءة الممارسة لصاحبه الأستاذ أحمد الزاهد
- كتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لصاحبه العلامة أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي، ص102
اريد معرفة نسب اللقب مخالفية و اولاد خليفة اين تقع بالتحدبد
أريد معرفة اصل شامخ من قبيلة جلاص الساكنين في جنوب تونس في قصر قفصة
اريد معرفة اصل عواقبية من قبيلة جلاص الساكنين بي بوحجلة والشراردة