قبيلة الخطاطبة (بنو خطابين) في جنزور و صبراتة

PrintE-Mail

يعتقد ان لهم علاقة بمملكة بن الخطّاب الهوارية في زويلة التي استمرت لأكثر من قرنين ونصف حتى هزمهم قرقوش عام 1172م وقتل ملكهم (محمد خطّاب إيزليطان) ونزحت فروع منهم لمصر، والمؤكد ما ذكره الرحالة التيجاني بأنهم متواجدين في جنزور عام 1307 وعدهم من بطون مجريس احدى قبائل هوارة احفاد هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ، اذا هم حضر مستقرون ومن سكان ليبيا الأصليين، وقد انتقل جزء مهم من عائلات جنزور الى صبراتة وكلهم مدرجين تحت اسم الخطاطبة.

خطاطبة جنزور

بلغ عددهم حوالي 235 نسمة عام 1913م ومنهم اللحمات التالية: الرواجحية/ راجح، الزكاري/ ابو زكري: نجد لقب زكري في جبل نفوسة، عائلة بن عمر، عائلة البوني، عائلة الفاندي، عائلة البكاي، كريدان، عائلة بالحاج، اولاد ابوشوفه.

اولاد عبدالحق

وهم جزء من الخطاطبة ايضاً وتنتمي لهم اللحمات التالية: الكرادنة – كريدان، أولاد أبو سعيد، الهرابدة ومنهم عائلة حركات هربيد، الجديرات/ إجدير: وكلمة إجدير تطلق في اللغة الليبية على الجرف وهناك جرف صخري على ساحل البحر في زوارة يطلق عليه هذا الاسم ومنه استمد معبر رأس إجدير اسمه، ولا اعرف لماذا لقبوا بهذا، هل لانهم اقاموا بقرب جرف ما؟!.

خطاطبة صبراتة 

وهم جزء من خطاطبة جنزور، قدر عددهم سنة 1913م بـحوالي 1012 نسمة وينقسمون الى فرعين:

الخطاطبة الفوقية

اولاد عبد العزيز، العوامر، المساعيد، اولاد الحاج، اولاد محمد، اولاد حسن العمايم: هم عرب محسوبين على الخطاطبة وترجع اصولهم لمنطقة السبعة في جبل نفوسة وهم من بطون بني سليم.

الخطاطبة اللوطية

الهداولة، اولاد الثابت، اولاد المنتصر، القنابرة متواجدين في جنزور ومحسوبين على بنوحسين، الشويات، الفلالحة ويقال بأن اصولهم تعود للزاوية وريمة : – محسوبين على الخطاطبة ولكنهم من وريمة جنزور ومنتشرين في رقدالين وزوراة (جرافة) وتاجورا ويقال بأن اصلهم من ورفلة.

 

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

موضوع مرتبط

  1. قائمة بقبائل جنزور واصولها | تاريخ واصول الليبيين

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.