قبيلة السياح بجنزور: احفاد سيدي السويح الصنهاجي

PrintE-Mail

وهم مرابطون من قبيلة صنهاجة ويطلق عليهم اسم الملثمين، ذكرهم ابن حزم الاندلسي وابن خلدون ج1 ص201 حيث يقول (وأما ذكر نسبهم فإنّهم من ولد صنهاج وهو صناگ بالصاد المشمة بالزاي والكاف القريبة من الجيم، إلا أن العرب عرّبته وزادت فيه الهاء بين النون والألف فصار صنهاج)، أسست صنهاجة البربرية دولة المرابطين واستعادة الاندلس للسيادة الاسلامية بعد انتصارهم في معركة الزلاقة الشهيرة بقيادة يوسف ابن تاشفين بين أعوام 10891094م، وقضوا على ملوك الطوائف هناك.

السياح احفاد هؤلاء الابطال وهم مستقرون في وسط جنزور، وينحدرون من سيدي السويح الصنهاجي القادم من جنوب المغرب من الساقيه الحمراء -كما يقال- وهو دفين المنطقة وله مسجد داخل مقبرة السياح، له صحن وبيت للصلاة وهو مبني حسب فن العمارة البربرية وقد أشار التيجاني لوجود مثل هذه المحارس القديمة او المساجد وهذا ربما يدل على تواجدهم في جنزور قبل القرن الرابع عشر الميلادي، ويقول جمعة السايح ان اصولهم من مسلاته ولا نعلم من اين اتى بهذه المعلومات!! التي لم اجد لها اصل.

تتكون قبيلة السياح من: عائلة فليت، بن علية، سالم بن يوسف، خماج، العتوق، ارحومة، ملوق، بن عبدالسلام، بن نجم، الغرابلي – من قبيلة ماجر احدى بطون زواغة، وجدهم راشد الگاليلي.

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.