قبيلة الفلادنة (الفلدني) بورفلة الوسطيين

PrintE-Mail

نبذة عن قبيلة الفلادنة

الفلادنه من قبائل ورفلــة الوسطيين وهم نازحون من یفرن ويقول الباحث معمر الورفلي يرجح انها نزحت خلال العهد العثماني، ويقول عبدالحميد المغربي انهم جاءُوا الى ورفله لمساعدة السلطان على بن تليس في حربه ضد الاترك، وذكر اسلافهم ان جدهم يدعى فليدن ولكنهم لم يملكوا معلومات عنه وظل اسمه محفوفاً بالغموض لديهم، الا اني وجدت ان ابن خلدون ذكر نسبه كالتالي: (فلـيــدن بن هوار بن أوريغ بن برانس) ومن فليدن تنحذر قبيلة (قمصانة وبيانة ومليلة وورستيف)، وقبيلة ورستيف موجودة بيفرن، وستيف ابن فلـيـدن هذا تنتمي له القبائل اليفرنية التالية: (آت ؤغاسرو، آت شقرون، تازمرايت) حسب ما ذكر في كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني، وتنتمي للفلادنة عائلة الفليدني المحسوبه على النقارطة/العمائته.

المكونات القبيلة للفلادنة

تتكون الفلادنة من القبائل التالية ‏‎: الصراره والدوائره والقوائده والحلمه والحصنه والغزالات والحداده والسهول والجداره والطبول (وافدين من فاس ومنهم اولاد بن حاضره) واليفارنه (الافارنه من يفرن) والتلالسه (وافدين من القيروان).

لاحظ!: ان الحلمه والجلالطه هم من اخوه من نسب واحد، والصراره والدوائره كانوا قبيلة واحدة واخوة فتم تقسيمهم اداريا وهؤلاء بالاضافة الى القوائدة يدعون انهم من ال بيت النبي وان نسبهم يعود الى على بن ابي طالب، الا ان مثل هذه الادعاءات شائعة عند كافة المسلمين عربهم وعجمهم سودهم وبيضهم ولم يعرف سابقاً ان هؤلاء اشراف الا ما يدعيه بعض منهم حديثاً وهذه الادعاءات باطل  بلا شك وامرهم معلوم عند كافة العالمين بقضية ادعاء نسب ال البيت ولمزيد من المعلومات والتعمق في الفهم يرجى البحث في الموقع عن المرابطين واعائهم لنسب ال البيت.

الیفارنه

صنفهم هنريكو دي اغسطيني ضمن قبائل ليبيا الاصلية، ويعتبرون اساس قبيلة الفلادنة، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، بــ 800 نسمه تقريباً.

فروعها هي كالتالي:

  1. خزازره
  2. الرفارفة
  3. الودينات
  4. الغوارات
    1. ومن الغوارات ابناء امحمد الحيوص
  5. الجداری

ويقول بعض من اهالي ورفلة ان اليفارنة منها اللحمات التالية: خزازره منهم عائلة اجبارة، والرفارفة والودينات والحيوص، والغوارات ومنهم ابناء امحمد الحيوص، ويقال ان الخزازرة هم فقط من نزحوا من يفرن وكان جدهم والذي تنحذر منه اجبارة وزير اول عند بن تليس، ويقال ان هناك قصيدة قالها بن تليس على جد عيت اجبارة لما خانه الكلام هذا كان قبل الترك. ملاحظة: يمكن التأكد من وجود قرابة عن طريق فحص الحمض النووي DNA.

ويقال ان الجدار ليسوا من نسب اليفارنة انما انظنوا تحت مسمى اليفارنه في عهد الاتراك، وان اصلهم يعود لفرجان ترهونة، بينما يقول البعض ان الجدارى هم الأخ الأكبر لليفارنة واما الخزاخزة فيقولوا انهم الاخ الاكبر وان تسمية اليفارنة مستمدة منهم، وهناك من ينفي كل ذلك ويقول ان الروايات الشفوية لا يعتد بها فالتاريخ المكتوب يذكر الفلادنة كبطن مستقل عن ورفلة وهو من بطون هوارة واما علم الجينات أثبت أنهم بطن من ورفلة يقعون تحت التحورات E-M81 , MZ90 , PF6794 , PF6789 , MZ80.

هناك قصة تروى ان فرجان هم اخوال الجدارى وكانت هناك فترة تعايش معهم وهده القصة يعرفها الجدارى وكدلك خوالهم فرجان ترهونة .وهى مورثة وموثقة للجميع .اما كلمة يفارنة فهى تنطق خطأ وتتداول الخطأ تاريخيا كثيرا الاسم الصحيح هو افارنة أبناء افرن بن فلدن بن برنس ورفل .عليكم السؤال عن جبل جغبا الدى يرمز لقبيلة الافارنة فى بنى وليد قبل الفتوحات الإسلامية ودخول الفاتحيين على القبيلة والتغيير الديموغرافي لطمس الأصل الحقيقي القبيلة وهو البربر ونعتهم بأنهم دخلاء على القبيلة لتصبح القبيلة متكونة بعد الفتوحات الإسلامية والفاتحيين هم الأصل ومن وجد قبل الفتوحات فى وطنه هو من أصبح دخيل على القبيلة ويتم تشويه أصله ويطمس تاريخ لقبيلة لها الااف السنيين هى اصل سكان ليبيا فقط لاانهم بربر .قبائل البربر هم السكان الاصليين لشمال أفريقيا ومنهم فى ليبيا ورفلة .ترهونة. هوارى .الطوارق .الامازيغ .

الفلادنة
الفلادنة – سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني

المصادر

  • كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.