قبيلة تلمات احدى قبائل سعدات ورفلة

قبيلة تلمات واسم الانتساب لهم هو التلماتي

PrintE-Mail

تكلمنا سابقا عن مناطق ووديان ودفوع تحمل اسماء ليبية في ورفلة، والآن سنتكلم عن قبائل تحمل اسماء ليبية لنقطع الشك باليقين، ونقطع الطريق عن المشككين.

اصل التسمية

في اللغة الليبية يكون للكلمة حالتين اما الحاق وفيها يتم حذف الصائت الذي يلي حرف التاء (تلمات/ tlmat)، او تكون الكلمة في حالة حره وبالتالي يبقى الصائت الذي يلي حرف التاء (تالمات/talmat).

معنى كلمة تلمات

في مصر

هنالك معركة وقعت في مرسى تلمات بخليج السويس عام 1973م انتهت بهزيمة البحرية المصرية امام البحرية الإسرائيلية.

في المغرب

هنالك منطقة تحمل اسم تلمات في تاسورت بمراكش؛ وفي الريف كنفدرالية صنهاجة اسراير، كتامة، إيث أحمد (ئحمادن).

في ليبيا

تتواجد قبيلة تلمات في مدينة بني وليد ضمن قبيلة ورفلة وهم فرع من السعدات

احصائية قبيلة تلمات

قدر عدد افراد قبيلة تلمات حسب إحصائية سنة 1914م، بحوالي 1300 نسمه.

فروع قبيلة تلمات (لحمات/عائلات)

حسب ما ورد في كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني فإن فروعهم هي:

  1. مرايغة احفاد امريغ
    1. الشلابطة احفاد ابراهيم بن امريغ الملقب بشليبطه
    2. ضني بلعيد احفاد ابراهيم بن امريغ
    3. العبيدي هم مرايغة وهم من سكان بنغازي وبعضهم اتى لزيارة مدينة ورفلة سنة 2012م.
    4. بوزيد
      1. اولاد اعجال
      2. اولاد بوزيد الصغير
      3. عيت اعوينة
  2. الحزازات
  3. الجغلية
  4. الكشافرة
  5. بن لاما او بن لامة
  6. اولاد زيادة
  7. ضنى سليم
السعدات (تلمات/العواسي/القهاء)

وحسب المعلومات التي جمعها هنريكو في كتابه فان العواسي تعتبر جزء من قبيلة تلمات ويشكلون قبيلة واحدة، الا انهم انفصلوا عنهم حديثا، وينفي بعض من اهل ورفلة نسب العواسة و الكشافرة والزيادة للتلمات، ويقولون ان العواسي اصلهم زلابه من سعدات السند، وحدث شجار فيما بينهم فرحلوا وصاروا يتساكنون مع تلمات وانصهروا واندمجوا فيهم واصبحوا يحسبون عليهم وقدر عددهم بحوالي 200 نسمة عام 1914م.

لحمات تلمات الاقدم

ويشددون على ان لحمة احزيزات ومرايغة هم اصل قبيلة تلمات ويدللون على ذلك بامتلاكهم لمساحات اكبر من الارض، والمرايغة تضم الشلابطة جدهم ابراهيم بن امريغة وضنا بلعيد جدهم بلعيد وعيت ماضي (مادي) وايضا العبيدي وعيت جخرة وضنا ابوزيد، وضنا ابوزيد منهم احفاد اعجال وهم عيت سعيد وعيت ارحومة او قنيش اما واحفاد عبدالله المعروفين ضنا ابوزيد الصغير واحفاد صالح او عيت عوينة، اما الشلابطة فهم عيت مفتاح وعيت ابوطبل، وتقريبا عيت احميد يرجعو لمفتاح.

السهول

واما السهول هؤلاء يقال ان اصلهم يعود ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺒﺎﺑﺴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺰﺍﻭﻏﺔ (مزوغة) ﺑﻘﺒﻴﻠﺔ ﺗﺮﻫﻮﻧﺔ وينفي البعض هذا ويؤكد العكس ان حبابسة ترهونة اصلهم من ورفلة ويدلل قوله بقصة المحبوس وذهابة الى ترهونه، وهنالك من يقول ان القدورات والسهول والفقهاء اصلهم يعود الى العمرانيين (العامرية) وجدهم بن سهل وهو مهاجر لورفلة ويقال انه عمراني وكذالك القدورات ولكنهم الآن محسوبين من تلمات وانصهروا في القبيلة، ويقال ان العامرية هم اصل بن تليس ومنزلهم فوق شعبة الجداره عندما حدتث المذبحة فى مدينة بن تليس على يد الاترك فى عام 1024هـ/ 1603 م فروا الى مدينة الخمس وبقوا فترة مع ابناء عمهم اولاد شكر ثم اعطوهم قطعة ارض وقالوا لهم عمروا هذا المكان من هنا ثم اطلق عليهم العمامرة.

اما الكشافرة فهم مرابطين مهاجرين من الساقية الحمراء والى وقت قريب كانت لهم لغة مختلفة والشيابين يقولو رطانة والي عندا شايب كبير يسأله، اما اولاد سليم فهم ليسو تلمات والنعاس كان صهر و خادم الشيخ سليم واصله غير معلوم وانا لا علم لي بحاله اما عيت زيادة فهم وافدون حديثا على القبيلة ويقال انهم رواجح من الساحل ولديهم كلمات يلاحظها اي شخص تختلف في نطقها عن باقي القبائل ويثبت ذلك تسلسل الاجداد لقسمي الحزيزات والمرايغة وعددهم الكبير مقابل قلت عدد الوافدون.

اما عيت الزيادة ينفون ذلك ويقولون ان وثيقة الشعبة (تلات) التي يمتلكونها بالحوز تاريخها 1020هـ/ 1611م اي أكثر من أربعمائة سنة وهي موجودة إلى الان وان عيت زيادة لا علاقة نسب لهم مع الرواجح، واسم راجح موجود عندهم ومتكرر مرتين في تسلسل أجدادهم كأي اسم آخر ولا يعني هذا انهم رواجح، ووثائقهم موجودة وعريقه وجدهم جابر بن جبران الورفلي الزكراوي، وهناك من يذكر وجود وثائق اقدم تذكر اولاد شكر في الشعبة المذكورة، وأن كلمة وافدون حديثا انما تعبير اصطلاحي للفترة الزمنية بين قدوم امريغة واحزاز وغيرهم من اللحمات،  فقد وجد ذكر لاولاد امريغة في وثيقة لها اكثر من 600 سنة، ويعني هذا ان امريغة تواجد قبل ذلك بكثير ويمكن ملاحظة ذلك من تسلسل الاجيال في الحزيزات والمرايغة والفرق بينهم وبين التسلسل لعيت ازيادة.

واما الجبارانة فهم يرجعوا الى تخاخة وهي قبيلة لقسم السبايع، وهناك عيت الشقار والكدكاد وهم لقسم الجماملة، اما الجغلية فجدهم الشويرف كان مولى لدى امريغة واعتقه كما حالة الغبابنة في قبيلة الاساحقة وهذا ليس انتقاص منهم ولكن الحق يقال، وهناك من يقول ان جد الجغليه هو من قام بتربية امراغ بعد ان وجده وهو ولد ملقى في مراغ خاص بقافلة ابل ورجع به واطلق عليه امريغه، الا ان البعض الاخر يرى ان قصة مراغ الابل قصة هزلية انتشرت مؤخرا وهي غير صحيحة ولم يستطع احد ان يثبتها، وسبب تأليفها كان لغرض اخفاء قصة الشويرف، هذا حسب علمي وماوصلت له بعد اطلاعي على عدد من الاوراق التاريخية لملك الاراضي وماسمعته من عدد من كبار السن في القبيلة والله اعلم.

ملاحظات:

1- ليبيا القديمة تمتد من غرب النيل الى الاقيانوس (الاطلسي).

2- في نحو اللغة الليبية هنالك حالتين للاسم (تالمات/ تلمات) ومذكر الكلمة هو (الما) الذي يطلق على المرج ونبات لسان الجدي/الحمل.

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

2 تعليقان

  1. تلمات قسمان فقط الحزازات والمرايغة ..اما الجغلية فهم فقد تربوا مع تلمات وفي الاصل ليسوا منها حسب روايات الاجداد .

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.