قبيلة زواغة / الزواغي

PrintE-Mail

قبيلة زواغة: صبراته/ زوارة

اسم الانتساب لهم هو الزواغي، وهم من السكان الاصليين القدامى لصبراتة وشمال إفريقيا عامة حيث ذكرهم الكثير من المؤرخين والرحالة وقالوا انهم من بطون قبيلة ضري (ضريس/ ضريسة) ابناء مادغيس بن مازيغ، وقدر عددهم بـ  766 نسمة تقريباً سنة 1914م وعائلاتهم هي.

  1. اولاد امبارك
  2. اولاد مسعود
  3. اولاد الفقيه
  4. الطياش
  5. الشواميط
  6. المخابشية
  7. المسالمية

ماذا قال عنهم ابن خلدون (1332 1406 م) في كتاب  كتاب ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر.

يقول في صفحة 170 ج6

 (زواغة)

[( وأما زواغة فلم يتأدّ إلينا من أخبارهم وتصاريف أحوالهم ما نعمل فيه الأقلام. ولهم ثلاثة بطون وهي: دمّر بن زواغ وبنو واطيل بن زحيك بن زواغ وبنو ماجر بن تيفون من زواغة. ومن دمّر بنو سمكان وهم أوزاع في القبائل. ومنهم بنواحي طرابلس مفترقون في براريها ولهم هنالك الجبل المعروف بدمّر. وفي جهات قسنطينة أيضا رهط من زواغة، وكذلك بجبال شلف بنو واطيل منهم وبنواحي فاس آخرون. وللَّه الخلق والأمر)].

صفحة (6/200)

(الإلمام بذكر زواوة من بطون كتامة)

[(هذا البطن من أكبر بطون البربر ومواطنهم كما تراه محتفة ببجاية إلى تدلس في جبال شاهقة وأوعار متسنمة، ولهم بطون وشعوب كثيرة، ومواطنهم متصلة بمواطن كتامة هؤلاء، وأكثر الناس جاهلون بنسبهم. وعامة نسّابة البربر على أنّهم من بني سمكان يحيى بن ضريس، وأنهم إخوة زواغة المحقّقون من النسّابة مثل ابن حزم وأنظاره إنّما يعدّونهم في بطون كتامة وهو الأصوب. والمواطن أوضح دليل عليه وإلا فأين مواطن زواغة؟ وهي طرابلس بالمغرب الأقصى من مواطن كتامة. وإنما حمل على الغلط في نسبهم إلى كتامة تصحيف اسم زواره بالراء بعد الواو وهم إخوة زواغة بلا شك، فصحّف هذا القارئ الزاي بالواو فعد زواوة إخوان زواغة. ثم استمر التصحيف جمعا في نسب سمكان والله أعلم، وقد مرّ ذكرهم هنالك مع ذكر زواغة وتعديد بطونهم)].

هنا يتحدث عن لبس وخلط وقع فيه الكثيرين بين اسم قبيلة زواوة الكتامية واسم زوارة اخوة قبيلة زواغة

ويقول في صفحة 255 ج4

(أخوهما أبو عقال الأغلب بن إبراهيم بن الأغلب)

ولما توفي زيادة الله بن إبراهيم، تولى أخوه الأغلب ويكنى أبا عقال فأحسن إلى الجند، وأزال المظالم وزاد العمال في أرزاقهم وكفهم عن الرعية! وخرج عليه بقسطيلة خوارج زواغة ولواتة وبسكاسة وقتلوا عاملها بها، وبعث إليهم العساكر فقتلهم.

ويقول في صفحة 120 ج6

ومن سمكان زواغة وزوارة بنو سمكان بن يحيى وعن ابن حزم بعد زواوة التي بالواو في كتامة وهو أظهر، ويشهد له الوطن. فالغالب أن زوارة بنو سمكان بن يحيى. وعن ابن حزم: بعد زواوة التي بالواو في بطون كتامة والتي تعد في سمكان هي التي بالراء وهي قبيلة معروفة. ومن زواغة بنو ماجر وبنو واطيل وسمكين.

منهم عالم اباضی شهیر وهو

توزین الزواغی لقب بابوالخیر لكونه رجلاً ورعاً وفاضلاً ومعاصراً للامیر الزیری المعز بن بادیس 1015م وكان یسكن فی زواغه بصبراته ویتردد علی جبل نفوسة كثیراً لزیارة صدیقه ابوعلی من فساطو والعلماء الاباضیه الاخرین، وهنالك مصلی توزین الزواغی كان یحج له الاباضیه فی القرن الـ16 بالقرب من جادوا.

—————————-

اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني، سكان طرابلس الغرب ص29

زواغة تونس

تاريخ شبة جزيرة جرجيس نور الدين سريب الفصل الثاني ص71

زواغة تاريخ شبة جزيرة جرجيس نور الدين سريب الفصل الثاني ص71

زواغة المغرب

مقاطعة زواغة هي جزء من التقسيم الإداري لولاية فاس، تضم هذه المقاطعة 163.291 نسمة إحصاء سنة 2004.

أكبر الاحياء

  • حي بنسودة (يضم أيضا حي النماء الصناعي)
  • حي زواغة العليا (حي زواغة سيدي الهادي الوفاق)
  • حي زواغة السفلى (واد فاس)
  • حي المسيرة

    معجم البلدان الليبية الطاهر الزاوي ص 175 – 176

زواغة معجم البلدان الليبية الطاهر الزاوي ص175 - 176
زواغة معجم البلدان الليبية الطاهر الزاوي ص175 – 176

ماذا قال البكري الاندلسي على صبراتة ( 1014 ـ 1094 م )؟

كتاب “المسالك والممالك” المجلد الاول صفحة 328 الجزء المسمى “ذكر البربر”

[( ونزلت هوارة بلاد أطرابلس المغرب وهي مدينة إياس، ونزلت نفوسة مدينة صبراتة. وكانت هذه الديار للإفرنجة فاحتلّتها البربر عنها إلى جزائر صقلّية وغيرها، وتفرّقت البرابر في بلاد إفريقية وطنجة إلى أقاصي بلاد المغرب)]

وقال أيضا في صفحة 665 المجلد الثاني

[( من أطرابلس إلى صبراتة، وهو بلد معمور يسكنه زواغة، ثمّ الطريق من صبراتة على ما تقدّم قبل هذا عند ذكر الطريق إلى القيروان )]

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.