قبيلة عكارة – يفرن

PrintE-Mail

قبيلة عكارة في يفرن

لقب ( إنبية ) ينطقه البعض امبية لان حرفا (م و ن) يشتركان في نفس المخرج وهو الخيشوم وحرف الباء هو حرف شفاتي جعل حرف النون ينطق ميم.
————————
معنى الاسم: ينبي عن ظهور دلائل النباهة والفطامة ويتفاءل الناس به للولادة السعيدة، وأشتهر بها الإسم الولي الصالح سيدي إنبية، دفين منطقة زليطن، وينتشر هذا اللقب كثيراً ولكن لا توجد علاقة نسب بين حاملية فالتشابه في اللقب لا يعني بالضرورة التشابة في النسب والاصل.
————————
اصولهم: تنحذر عائلة انبية من بطون خويلد في زوارة التي تنحذر بدورها من عكارة شبة جزيرة جرجيس في تونس، المشهورين بالفروسية والرجولة والطيبة، وعكارة حسب كتاب صورة الارض له إسم آخر (المسالك والممالك، والمفاوز والمهالك)…كتبة العالم المسلم ابن حوقل 977م …نجد فيه ذكر لقبيلة عكارة فمنه عرفنا انها من بطون قبيلة زناتة كما ذكر الكتاب ابناء عمومتهم مثل بني يفرن وزوارة و زواغة ويوجلين ومغراوة وقال انهم من بطون زناتة .. اذا يفرن وعكاره اخوة يجمعهم نسبهم الى زناتة قبيلتهم الام. هذا الكتاب اقدم ما توفر لي وعمره الان 1100 سنة مضت على كتابته ايضاً نجد ذكر للزنتان مثمثلة في بني تيغرمين وبني واسين او واشين (الواشين) كما وردت في بعض الكتب بالاضافة الى ورسفان وايضا وردت في بعض الكتب ورشفان وهم سكان ورشفانه الاصليون.

اصول وتاريخ قبيلة عكارة
اصول وتاريخ قبيلة عكارة
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

1 تعليق واحد

  1. السﻻم غليكم
    نسأل عن قبيلة التميمي او بنو تميم واماكن تواجدهم في ليبيا سواء في الشرق او الغرب او في الجنوب.

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.