قصر تنازفت/ عائلة التنازفتي

PrintE-Mail

اصل التسمية

كلمة تنازفت تعود للغة الليبية وهي مشتقة من الجذر (زف) ويعني ردد/ صدى/ انشد، واسم الانتساب لتنازفت هو (التنازفتي/ الطنازفتي).

اسماء عائلات ومناطق مرتبطة باسم تنازفت

توجد عائلة التنازفتي في ليبيا بمدينة زليتن بمنطقة الجمعة بالقرب من قصر تنازفت كما نجد الكلمة في مدينة يفرن بقرية تاغما وهي تطلق على هضبة كما يطلق الاسم على منطقة في الخلايفة بجبل نفوسة ايضاً وهناك وادي تنازفت في غرب ليبيا بالقرب من الحدود الجزائرية وهناك وادي في المغرب بالقرب من مدينة مراكش يطلق عليه تسمية قريبة “وادي تنسفت”، كما نجد عائلة التنازفتي في تونس بجزيرة جربة ويقال ان اصلهم من ليبي والمنطقة التي استوطنوها اسمها حومة تنازفت ثم أصبح اسمها خزرون وكانوا يعملون في حرفة الحدادة حيث كان هناك حدادين منهم بمنطقة بن قردان، وتوجد عائلة الطنازفتي بمصر، وهناك مكان يتبع لبلدية بوزينة ولاية باتنة اسمه تنازفت، علما ان هذه المنطقة سكلنها امازيغ الشاوية وتتكلمها اللغة الامازيغة.

اساطير وخرافات عن التسمية

نظراً لفقدان اهل زليتن لغتهم الليبية فلم يعد بمقدورهم فهم الكلمة وحاولوا تقريبها للعربية وبذلك نسجوا رواية من الخيال غير قابلة للتصديق تقول “اول من استوطن منطقة الجمعه هم ما يعرفون عند الكبار في السن بـ ال طناشن زفت هم 12 شخص بين رجل وامراءه استوطنو هده المنطقه. اسم القصر منسوب اليهم بعد التعديل قليلا فى الاسم ويقال ان ال 12 هؤلاء من اصول امازيغيه والله اعلم هادى معلومات من جدتي الله يرحمها هيا مواليد 1904 ونحن اولاد غيت نرجع الى الطنازفت هؤلاء حسب معلومات المرحومة”.

قصر تنازفت

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 557 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

1 تعليق واحد

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.