كتاب اسرار طرابلس- مابيل تود

PrintE-Mail

زوجة العالم الفلكي الامريكي ديفيد تود حضرت مع زوجها الي طرابلس لرصد الكسوف الكلي الذى حدث في عام 1900 و عام 1905 . كتبت عن طرابلس و دوّنت ما رأته من عادات و تقاليد لأهل هذه المدينة الذين كانوا مزيج من الليبيين والعرب واليهود والمالطيين واليونانيين . الاّ ان ما كتبته في رأيي لم يكن بالكثير كنت انتظر المزيد من التفاصيل في الحياة اليومية و السياسية كما قامت مايبل تود بتصوير العديد من ملامح الحياة في طرابلس و ضواحيها .

تقول مابيل تود : هل يستطيع المرء ان يدعو هذه الكتلة المتنافرة شعبا ؟ هل مقاعدهم الخشنة و اطباقهم المصنوعة من القش و السجاد و الحفر و الصياغة وغير المكتملين و الحياكة و صناعة الفخار فن علي الاطلاق ؟ و هل كانت اليد الحديدية للإسلام او القوة القاتلة للحكم التركي , او ذمم الصحراء هي التي يجب ان تُلام من اجل هذه الولاية النائمة ؟ و لكن لابد ان تجلب الشمس الواهبة للحياة و الهواء المتوهج فرحا رائعا , و انّ نسيم الصبح المتلهف و النّدى المتلألئ و سماء طرابلس الكئيبة ستظلّ تحكي قصّة رائعة و ان كانت غامضة ..

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.