

من هم القولوغلیة او الكوارغليه؟
قول اوغلي: مجموعة اثنية تقطن ليبيا وتونس والجزائر، وهم احفاد الجنود الانكشاريين الذين تزوجوا من فتيات محليات، وهؤلاء الجنود اصلهم اطفال النصارى الذين تم انتزاعهم من اهلهم ورتربيتهم تربية اسلامية عسكرية ليكونوا خدم للدولة العثمانية حسب نظام ديوشيرم.
ما اصل تسمية كورغلية ؟
قراقول، او كاراكول اوغلي، او قول اوغلي، او كولي اوغول (köle oğlu)، او وربما كارا اوغلو (kara oğlu). مع الوقت حرفها السكان الى (كور اوغلي) وصار السكان يجمعوها (كوراوغلية او كوارغلية)، و تكتب في اللغات الاوروبية بأشكال عدة ايضاً مثل: Qulaughlis ، و Kouloughlis ، و Koulouglis ، و Cologlis، ، وتذكرهم الوثائق الفرنسية بلفظ : Koul oughlis.
كورغلي (kul oğlu): هي كلمة تركية وتعني (ابناء الخدم او أبناء العبيد)، وتتكون من إدغام كلمة اوغلي (oğul) وتعني ابن، مع كولي (köle) او كارا (kara) او (kul) وتعني عبد او خادم، حيث كان السلاطين العثمانيين يسمون كل من دخل في سلطانهم وخدمتهم من الجنود ووالاداريين من أصحاب الدواوين وحتى والوزراء بالخادم.
وقد برزت أسماءهم في الجيش والوظائف الحكومية خاصة في جباية الضرائب (ميري) وجمع الجند للحملات والقضاء وكانت لهم امتيازات وحقوق خاصة واعفاء من الضريبة.

تواجدهم
الكورغليه هم من السكان الاقدمين لطرابلس المركز التي كانوا يشكلون فيها كثافة وخاصتاً في المنشیه وساحل طرابلس والنوفليين وشارع الزاوية وبن عاشور وباب البحر ومحلة ابي الخير ومحلة البلدية وميزران والظهرة وزاوية الدهماني والشارع الكبير والبك وبو هريده والصريم ویكونون اغلبیة السكان القدماء، ويتواجدون فی الخمس ويزلتن او زليتن ومصراته والزاوية وبنغازي ونسب صغیرة فی جنزور وغریان بالقصبات وزوارة، تاجوراء ، مسلاتة، المرج ، درنة.

المصادر
- اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني، سكان طرابلس الغرب ص 60-الكولوغلية
- محمود ناجي تاريخ طرابلس الغرب ص118
- هنريكو دي اغسطيني- كتاب سكان لیبیا
ادااااا ليسواااا ليبيون اصليون فهم من (الاتراك، والارناؤوط، وربما بعض الاكراد)
ليس حاسما القول تعريف القولواغلية بأنه بعني أبناء الخدم
فيوجد تعريف يعني أبناء الجند وهو أقرب للمعنى ثم إن الوقوع في التعميم مرة أخرى بأن الانكشارية كلهم رقيق ليس دقيقا فيوجد ضباط أتراك أحرار يقودون الجيوش والوحدات أمثال درغوت باشا وسنان باشا..الخ
بس من هم العائلات الكورغليه
موضوع هضا لفت انتباهي
رغم ان معنديش عل قباليه لكن تدكرت كلام عمتي بعد ما قالتلي نحن اتراك الاصل لقبي تيكه
في اسئله واجد بخصوص الموضوع هذا بس كل ما نسئل يجني اجوبه متعدده وختلفه
معرفتش وين صادق فيهم
اوكي
ممكن سؤال تاني
هم في سنه كم جو الاتراك الكورغليه ؟!
بدء وفودها لليبيا عام 1551م …
الكول أغلية (كورغلية) باللهجة المحلية كلمتان باللغة التركية تعني (ابن السمراء) وليس ابن العبيد. كما هو معروف فإن زعامة الدولة الإسلامية انتقلت للأتراك الذين أسسوا دولة أسموها (الأمبراطورية العثمانية) نسبة لمؤسس تلك الدولة (عثمان الأول), وسرعان ما بدأت تلك الدولة في التوسع حتى وصلت إلى شمال أفريقيا, وفي سنة 1551 م كانت طرابلس تحت سيطرة فرسان القديس يوحنا المتمركزين في مالطا بعد أن منحها لهم الإسبان. فاستعان أهالي طرابلس بالدولة العثمانية لإخراج فرسان القديس يوحنا لتصبح ليبيا ولاية عثمانية تحت مسمى (ولاية طرابلس الغرب). أصبح حكام طرابلس الغرب ولاة أتراك يتم إرسالهم من الأستانة (اسطنبول), أمّا القوة العسكرية فكانت تتكون من عدة كتائب من الجيش العثماني المسمى بالجيش الإنكشاري. فمن هم الإنكشاريون؟ كان الإتراك من أشد الأقوام دموية وقسوة. كانوا إذا احتلوا منطقة أو بلاد جمّعوا كل من يقع في أياديهم من أطفال ليأخذوهم إلى تركيا وليتم تربيتهم تربية عسكرية خاصة في معسكرات خاصة ليصبحوا بعد سنوات جنود للأمبراطورية العثمانية, وليتم توزيعهم في مختلف الولايات التابعة للأمبراطورية العثمانية. فنالت ولاية طرابلس الغرب نصيبها من تلك الفرق الإنكشارية حيث تمركزت كتائب الإنكشارية في مدن طرابلس والزاوية وزليتن والخمس ومصراتة وبنغازي وكذلك في مناطق أخرى كمسلاتة وغريان. وكما ذكرت فإن هؤلاء الجنود كانوا خليطا من مناطق تركيا والبلقان (البوسنة والهرسك والكروات والألبان والأكراد والشركس وغيرهم). جاء هؤلاء الجنود عزاب وبعد فترة تقرر تزويجهم من ليبيات, ولأن الليبيات كن أكثر سمرة من هؤلاء الجنود, فلقد تمت تسمية أبناء هؤلاء الجنود الإنكشارية من أمهات ليبيات بالكول إغلية أي أبناء السمرات. وقد شكّل الكرغلية طبقة خاصة أثناء الحكم العثماني فالأتراك هم الطبقة الأولى والكورغلية هم الطبقة الثانية وأهل البلاد هم الطبقة الأدنى, وكان الكرغلية يتمتعون ببعض المزايا كإعفائهم من دفع الضرائب, وبعد جيل أو جيلين تعرب الكورغلية وخسروا تقافتهم, زمن عائلاتهم الكيخيا والسويحلي وبيزان وبادي والقانقا ودراء, ويمكن العودة لكتاب سكان ليبيا لمعرفة المزيد من عائلاتهم ومناطق تواجدهم.
كلمتي قول وكوله بالتركية تستخدمان بنفس المعنى ففي قامس تركي لمؤلفه ش. سامي الذي تمت طباعته في در سعادت (اسطنبول) سنة 1317 هجرية ولقد ترجمت لكم بدون أي تغيير أو إبداء الرأي لماورد في شرح معنى كلمة قول: 1- أسير الحرب وهو من تم أسره سالما ويباع عبدا. 2- من تم شراءه بالمال للخدمة. 3- خلق الله، عباد الله. 4- قديما كل شخص من أفراد الجيش من الأسرى والعبيد الذين تم تحرير رقبتهم. و قول أوغلي: صنف من العسكر أو الموظفين متشكل من أبناء العبيد والمعروف بأن هذا الصنف مازال موجودا في طرابلس الغرب.
أخ عمر فوني، مع احترامي لك لم يكن العثمانيون يأخذون بالغصب أبناء المناطق التي تم فتحها، بل كان أهالي هذه البلاد يطلبون تقديم أولادهم ليتم تدريسهم وتدريبهم وتوظيفهم في خدمة الدولة، لآنها كانت دولة عظمى والأهالي يعرفون بأن أبناءهم سوف يرتقون في وظائفهم حسب قدراتهم ومهاراتهم إلى أعلى المراتب في الجيش أو الدولة، وهناك الكثيرون والمعروفون ممن وصلوا إلى رتبة الباشا أو الوزارة. فدولة تخطف طفلا من أهله عنوة لا يمكن أن تثق بأنه لا يكن لها الحقد ولا يمكن أن ترقيه إلى أعلى المراتب. والدولة العثمانية لم تكن لتعيش 600 سنة لو حكمت بيد من حديد أو أخذت أبناء الأهالي عنوة. مع احترامي.
والذين كانوا يحاربون بهم هل هم مرتزقة وكان برضائهم بدون غصب . هل يعقل انسان يذهب للحرب والموت ةهة راضي ,,
يا اخي نحن نعرف التاريخ جيدا وهو ما نراه الان كما اتوا بمرتزقة في السابق والان
العثمانييون هذا عملهم يخدمون بالمرتزقة …
قبيلة المحاميد ليس لها تاريخ ؟؟
قبيلة عباد مصراتة اصلهم يرجع لوين بالله
أمازيغ يعني ليبيين أصليين وهم أبناء عمومتنا نحن الشواهده والمقاصبه
هذا الرابط يوضح من هما الليبيون
من هم الليبيون ؟ اضغط هنا
بالله سؤال ما هوا اصل عائلة بن عليوة
قبيلة الحرارات
القولوغلي تعني ابن السمراء
فهم ابناء المراءة الليبية والاب من الجيش العثماني الذي يضم الامازيغ واتراك وشركس وكرد
والا فان غالبية سكان ليبيا من السعودية جاواا بسبب هجرة الجوع والعطش مع بني هلال فهم ايضا ليسوا ليبيين
ويبقي اهل ليبيا الاصليين الامازيغ والتبو والطوارق
لقد الغيت القوراغلية سنة 1901م فماذا تعني
ولقد فسر معناها كثير مل حسب هواه وليس كما يتطلبها
البحث والتدقيق
الكورغلة اسياد ليبيا يسطرون علي معضم الحكومات والمراكز المهمه وتجدهم في الخط الامامي في الجبهات فعلا انهم من اطيب البشر في العالم وفيهم كل الصفات الحميده ولايوجد بهم كره او حقد مثل بعد القبائل التي نعرفها
ونسب صغیرة فی جنزور وغریان بالقصبات وزوارة، تاجوراء ، مسلاتة، المرج ، درنة.
القصبات في مسلاته وليست غريان
القصبات هو نظام معماري امازيغي منتشر في كل شمال افريقيا وليس حكر على منطقة معينة بل ان الامازيغ نقلوا هذا النظام الى الاندلس.
مادا عن عائلة زميت
زميت اظن تلقاهم في صفحة زليتن
ربي يوفقكم
انا ارى اخطاء كتيره فنحن جدنا الادغم اليدري اعطت له رتبة اغا وعايلة الادغم لحمه تنحدر منها لحماات يدر وفي يدر ناس من اصول الاناضول مثل عامر والترجمان .المهم الكورغلي جندي للدوله وليس ابن السمراء كلامك غلط يدل انك من الاعراب وانا لااحب الاعراب غريزيا وارثها من اجدودي… الموت للعرب قبل اليهود سواء عربي شريف او قذر ابزور حيوانات المهم اليدري الادغم حكم في اليهود والعربان وكانوا الترك يخافون منه وكان محبوب عند الشركس لان رحب بهم وانا ظافر المازق وجدنا الادغم اغا اليدري
ان شاء الله لاباس عليك يا وسخ و نجاسه الاتراك المحتلين
ماعمرة عبد حكم سيد وبدليل انكم إلى الأن عبيد للأوروبيين ووصل بيكم الحال بيع دينكم, ولولا العرب والأمازيغ والكرد ولكنتم دوايح مطرودين من اسيا واوروبا ولما كانت تركيا اليوم لكم
وفي كراغله اندلسيون
الي من يرجع لقب احموده وشكرا
ولـ من يرجع اصل بعرة
لمـن يرجع قبيلة راس علي بالله؟
سامحيني لماذا صفحة كراغلة مصراتة لغيت بالرغم الاخطاء الا انها تحمل معلومه تفيد الجميع. وشكرا
أولا القول بأن هناك ليبيين أصليين وليبيين غير أصليين كلام غير دقيق وغير علمي على الإطلاق، والدليل بسيط وواضح اصل البشر جميعا هم أبناء أدم وحواء وهؤلاء خلقوا في أسيا عندما كان العالم بما فيه شمال أفريقيا خالي تماما من البشر،وبعد أن ثكاتروا بدأت الهجرة الى شمال أفريقيا وغيرها من بقاع الأرض. أي لغة كانت ساءدة حيتها لا يعلمها الا الله؟
ثانيا: لا أحد يستطيع أن يبرهن بأن كل من ينطق الأمازيغية اليوم هو الأصل بينما غيره جاء من بلاد آخرى وهم الأكثرية في بلد لايتمتع بمقدرات طبيعية للعيش؟
إذا قلنا بأن غير الأمازيغ جاءوا من بلاد آخرى نفس الكلام سينطبق على الأمازيغ كذلك هم أيضا جاءوا من بلاد المغرب والجزائر وربما أسبانيا.
اليوم نرى اليبيين الناطقين بالامازيغية والناطقين بالعربية خليط لأجناس وعروق ابيض اسمر افريقي ولا توجد بينهم فروق واضحة في الطبيعة والمزاج والثقافة أكلهم متشابه ولباسهم واحد وعاداتهم متشابعة حتى اللغة تجد بها خليط من اللغتين.الإختلاف نوعي عندما نتحدث عن المكون التباوي والطارقي.