ماذا تعني كلمة الكورغلية /القولوغلية /الكوارغلية / قول اوغلي – اصل التسمية

PrintE-Mail

من هم القولوغلیة او الكوارغليه؟

هم مجموعة اثنية تقطن في ليبيا وتونس والجزائر

اصول التسمية

(كولي اوغول / köle oğul – كارا اوغلو/ kara oğlu) تكتب في اللغات الاوروبية (Qulaughlis /Kouloughlis / Koulouglis /Cologlis) وهي كلمة تركية وتعني (ابن السمراء/ أبناء العبيد)، وتذكرهم الوثائق الفرنسية بلفظ : كولوغليس/Koul oughlis، اطلق عليهم هذا الاسم بسبب تزوج الجنود الانكشارية العثمانيين مع الفتيات المحليات في الجزائر وتونس وليبيا من فترة السيطرة العثمانية على شمال أفريقيا بين القرنين السادس عشر والعشرين، اما صفة السواد/ الاسمرار فربما لان سكان شمال افريقيا كانوا اكثر سمرة من جنود الانكشارية.

فـ قديماً نجد أن الرومان يصفون الليبيين بالبربر والمور والاخيرة تعني السمر والآن تطور المعنى لتذل على ذوي البشرة السوداء ايضاً، واعتقد أن هذه الكلمة نتاج إدغام اوغول oğul او oğul وتعنيان (ابن) مع كولي köle او كارا kara (سمراء) والتي تطور معناها لاحقاً ليصبح اسود ثم عبد، وهي كلمة تـُستعمـَل للإشارة إلى الأبناء الناتجين من ذلك الزواج، وهكذا برزت أسماءهم في الجيش والوظائف الحكومية خاصة في جباية الضرائب (ميري) وجمع الجند للحملات والقضاء وكانت لهم امتيازات وحقوق خاصة واعفاء من الضريبة.

وهنالك تحليل اخر لمعنى الكلمة يقول أن أصل التسمية راجع للمططلح التركي “كول اغلي ” kul oğlu وترجمتها الحرفية : ” ابن الخادم ” حيث كان السلاطين العثمانيين يسمون كل من دخل في سلطانهم وخدمتهم من الجنود ووالاداريين من أصحاب الدواوين وحتى والوزراء “بالخادم Kul ” ( وليس لهذا المصطلح اي علاقة كما حاول بعض كارهي الخلافة العثمانية الترويج له ، ف”ابن العبد” باللغة التركية هي köle oğlu وتختلف في بالعبيد  الكتابة والنطق عن ابن الخادم kul oğlu ).

اسماعيل كمالي الارناؤوط سكان طرابلس الغرب ص60 الكولوغلية
اسماعيل كمالي الارناؤوط سكان طرابلس الغرب ص60
 
الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية الكورغلية ص171

تواجدهم

الكورغليه هم من السكان الاقدمين لطرابلس المركز التي كانوا يشكلون فيها كثافة وخاصتاً في المنشیه وساحل طرابلس والنوفليين وشارع الزاوية وبن عاشور وباب البحر ومحلة ابي الخير ومحلة البلدية وميزران والظهرة وزاوية الدهماني والشارع الكبير والبك وبو هريده والصريم ویكونون اغلبیة السكان القدماء، ويتواجدون فی الخمس ويزلتن او زليتن ومصراته والزاوية وبنغازي  ونسب صغیرة فی جنزور وغریان بالقصبات وزوارة، تاجوراء ، مسلاتة، المرج ، درنة.

تأثيراتهم في المجتمع الليبي

كثير من ملابس الليبيين المندثرة والباقة منها تعود لاصول ( بلقانية – أناضولية – قفقاسية –الكورغلية قوقازية ) منها:

  1. الشنوارة – شنوارة في اللغة الفارسية تعني المهرجان وربما هي قبعة تستخدم في الاحتفالات.
  2. الطربوش
  3. بوسكال
  4. كاط
  5. فرملة
  6. الزبون
  7. السدرية
  8. الكوردية
  9. القمجة
  10. المريول
  11. قفطان
  12. تستمال
  13. تليك

انشاء اول مصنع للبارود، اول دواوين، وهم من حقق سيادة اقليمية كاملة ضمت لأول مرة الحدود الليبية مجتمعة 17111835م وهي حدود تشابه حدود ليبيا الحالية، وفي العهد القرمانللي تم انشاء اول اسطول بحري قوي.


المصادر

  • اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني، سكان طرابلس الغرب ص 60-الكولوغلية
  • محمود ناجي تاريخ طرابلس الغرب ص118
  • هنريكو دي اغسطيني- كتاب سكان لیبیا
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، من مواليد 1985، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

20 تعليق

  1. ادااااا ليسواااا ليبيون اصليون فهم من (الاتراك، والارناؤوط، وربما بعض الاكراد)

  2. بس من هم العائلات الكورغليه
    موضوع هضا لفت انتباهي
    رغم ان معنديش عل قباليه لكن تدكرت كلام عمتي بعد ما قالتلي نحن اتراك الاصل لقبي تيكه
    في اسئله واجد بخصوص الموضوع هذا بس كل ما نسئل يجني اجوبه متعدده وختلفه
    معرفتش وين صادق فيهم

  3. الكول أغلية (كورغلية) باللهجة المحلية كلمتان باللغة التركية تعني (ابن السمراء) وليس ابن العبيد. كما هو معروف فإن زعامة الدولة الإسلامية انتقلت للأتراك الذين أسسوا دولة أسموها (الأمبراطورية العثمانية) نسبة لمؤسس تلك الدولة (عثمان الأول), وسرعان ما بدأت تلك الدولة في التوسع حتى وصلت إلى شمال أفريقيا, وفي سنة 1551 م كانت طرابلس تحت سيطرة فرسان القديس يوحنا المتمركزين في مالطا بعد أن منحها لهم الإسبان. فاستعان أهالي طرابلس بالدولة العثمانية لإخراج فرسان القديس يوحنا لتصبح ليبيا ولاية عثمانية تحت مسمى (ولاية طرابلس الغرب). أصبح حكام طرابلس الغرب ولاة أتراك يتم إرسالهم من الأستانة (اسطنبول), أمّا القوة العسكرية فكانت تتكون من عدة كتائب من الجيش العثماني المسمى بالجيش الإنكشاري. فمن هم الإنكشاريون؟ كان الإتراك من أشد الأقوام دموية وقسوة. كانوا إذا احتلوا منطقة أو بلاد جمّعوا كل من يقع في أياديهم من أطفال ليأخذوهم إلى تركيا وليتم تربيتهم تربية عسكرية خاصة في معسكرات خاصة ليصبحوا بعد سنوات جنود للأمبراطورية العثمانية, وليتم توزيعهم في مختلف الولايات التابعة للأمبراطورية العثمانية. فنالت ولاية طرابلس الغرب نصيبها من تلك الفرق الإنكشارية حيث تمركزت كتائب الإنكشارية في مدن طرابلس والزاوية وزليتن والخمس ومصراتة وبنغازي وكذلك في مناطق أخرى كمسلاتة وغريان. وكما ذكرت فإن هؤلاء الجنود كانوا خليطا من مناطق تركيا والبلقان (البوسنة والهرسك والكروات والألبان والأكراد والشركس وغيرهم). جاء هؤلاء الجنود عزاب وبعد فترة تقرر تزويجهم من ليبيات, ولأن الليبيات كن أكثر سمرة من هؤلاء الجنود, فلقد تمت تسمية أبناء هؤلاء الجنود الإنكشارية من أمهات ليبيات بالكول إغلية أي أبناء السمرات. وقد شكّل الكرغلية طبقة خاصة أثناء الحكم العثماني فالأتراك هم الطبقة الأولى والكورغلية هم الطبقة الثانية وأهل البلاد هم الطبقة الأدنى, وكان الكرغلية يتمتعون ببعض المزايا كإعفائهم من دفع الضرائب, وبعد جيل أو جيلين تعرب الكورغلية وخسروا تقافتهم, زمن عائلاتهم الكيخيا والسويحلي وبيزان وبادي والقانقا ودراء, ويمكن العودة لكتاب سكان ليبيا لمعرفة المزيد من عائلاتهم ومناطق تواجدهم.

  4. القولوغلي تعني ابن السمراء
    فهم ابناء المراءة الليبية والاب من الجيش العثماني الذي يضم الامازيغ واتراك وشركس وكرد

    والا فان غالبية سكان ليبيا من السعودية جاواا بسبب هجرة الجوع والعطش مع بني هلال فهم ايضا ليسوا ليبيين
    ويبقي اهل ليبيا الاصليين الامازيغ والتبو والطوارق

  5. الكورغلة اسياد ليبيا يسطرون علي معضم الحكومات والمراكز المهمه وتجدهم في الخط الامامي في الجبهات فعلا انهم من اطيب البشر في العالم وفيهم كل الصفات الحميده ولايوجد بهم كره او حقد مثل بعد القبائل التي نعرفها

  6. ونسب صغیرة فی جنزور وغریان بالقصبات وزوارة، تاجوراء ، مسلاتة، المرج ، درنة.
    القصبات في مسلاته وليست غريان

  7. انا ارى اخطاء كتيره فنحن جدنا الادغم اليدري اعطت له رتبة اغا وعايلة الادغم لحمه تنحدر منها لحماات يدر وفي يدر ناس من اصول الاناضول مثل عامر والترجمان .المهم الكورغلي جندي للدوله وليس ابن السمراء كلامك غلط يدل انك من الاعراب وانا لااحب الاعراب غريزيا وارثها من اجدودي… الموت للعرب قبل اليهود سواء عربي شريف او قذر ابزور حيوانات المهم اليدري الادغم حكم في اليهود والعربان وكانوا الترك يخافون منه وكان محبوب عند الشركس لان رحب بهم وانا ظافر المازق وجدنا الادغم اغا اليدري

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.