كول ؤغلي ( كورغلية / Koulouglis)

PrintE-Mail

وينحذر الكول ؤغلي من (Janissaries/ انكشارية) وهم الجنود النخبة الاتراك الذين حكموا ليبيا بعد الغزو العثماني، والذين تزوجوا من الليبيات المحليات، والنساء الاوروبيات اللاتي تم اسرهن في الغزوات التي كانت تقوم بها بحرية دولة الخلافة الاسلامية العثمانية، وقد خدموا منذ العصر العثماني (القرن 1419) كطبقة كتابية وادارية ويتركزون في القرى والبلدات والمدن وهذا يفسر عدم تزواجهم مع الاعراب حيث ان اهالي مصراتة بالاضافة الى الكورغليه كانوا لا يتزوجون من اعراب بادية مصراتة، نظراً للاختلافات في طبيعة الحياة من بداوة وترحال وتحضر واستقرار مما تسبب في عدم اختلاط الفئتين، ففي طرابلس كان الاعراب ممنوعين من دخول اسوار المدينة التي كان يعيش فيها الاتراك والشركس والالبان والاوروبيين والليبيين الا برخصة خاصة حسب ما تذكر ميس توللي التي جاءت مع القنصلية البريطانية في عام 1783م.

وهذا ما يفسر مقولة القذافي التي كان يضعها في مدخل مدينة طرابلس ( انتصار الخيمة على القصر ).

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

2 تعليقان

  1. انا قريت كتاب ( عشرة اعوام في طرابلس ) للمس توللي وما قلته في مقالك صحيح نقلا عنها. بالنسبة للمصراتية فحسب ما لاحظت انهم الى الان لا يتزاوجون كثيرا مع باقي الليبيين. بالنسبة للكراغلة، فنحن في العراق عندنا قبائل بنفس اللقب حيث ننطقه ( القره غوللي ) واشهر الشخصيات العراقية التي حملت هذا اللقب:
    نوري السعيد القرغولي رئيس الوزراء العراقي في العهد الملكي ..
    الشاعر عمر القرغولي
    الملحن طالب القرغولي
    عالم الدين العلامة العراقي عبد القادر القرغولي وكان علامة في ثلاثينات القرن الماضي
    عالم الذرة محمود القاسم القرغولي
    للأستزادة حول قرهغولي العراق اطلع على المقال
    انقر هنا

  2. الكور غلي معنها ابناء الرقيق وتجرمتها حرفيا بالتركي ابناء الرقيق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.