

بالاعتماد على اسماء الاماكن يمكننا تأكيد اصول القبائل الليبية التي ذكرها المؤرخون المسلمون بسبب العلاقة الوطيدة والكبيرة بين علم الطوبونوميا وعلم الانساب.
دعونا نأخد مدينة غريان كمثال: غريان اسم قبيلة بربرية ولكن يروج البعض ان الغراينه الاصليين انقرضوا او هاجروا او طردوا او ماتوا في وباءالخ وجاء في مكانهم العرب ؟
صح هذا ممكن ؟ كيف نتأكد من ان الموجودين في غريان هم غريانيون وليس المقارحة او غيرهم.. ؟
لنتأكد من عدم هجرة السكان نستخدم علم الطوبونوميا ونفحص اسماء المناطق الداخلية واسماء القبائل والعائلات ولهجتهم، نجد مناطق كثيرة حافظت على اسمائها الليبية القحه ناخد اسم منطقة امغار كمثال بسيط وهو اسم داخلي في غريان.
تمام ها هي حجة المراوغين ضعفت لان الوافد ممكن أن يعرف اسم المنطقة العام ولكنه من المستحيل ان يعرف اسماء مناطقها الداخلية فلو مات السكان بوباء او هاجروا وتركوا المنطقة لن يجد الوافد احد ليعرف منه اسماء المناطق الداخلية ؟ نحن نعرف اسم امريكا واسم منطقة تاكساس او واشنطن العام ولاكننا لا نعرف اسماء المناطق الداخلية فيها.
لنحاول تعميق البحث ونغوص في طوبونوميا بادرتن نفسها من شعاب وجبال وهضاب واودية وابار ماء لنقطع الشك باليقين.
أسماء امازيغية (طوبونوميا بادرتن)
1- أسماء اماكن
هنشير – تطلق على الارض الزراعية، أبْدر، جليلي، طغت السدرة– طغت تعني العنزة، شمجان– وتوجد في منطقة تاغما بيفرن منطقة تسمي تيشمجان، إستغايت، إرغاون
2- أسماء الشعاب (تلات)
تلات – تعني شعبة، تلات نـ تغري- تعني شعبة القراءة، تلات نـ تيفرت، تلات نـ أمزال، تلات نـ ميمون، تلات نـ مازَّر- مشتقة من الفعل زر بمعنى انظر، تلات نـ سبريان، تلات نـ طنطر
تلات نـ صرط، تلات نـ نيرت – شعبة الشعلة، تلات نـ عيشون، تلات نـ أرشيد، تلات نـ اقلالي – تعني شعبة الفخار، تلات نـ فورنو– وتعني شعبة الفرن، تلات نـ بوبلال – وتعني شعبة الجنذب، تلات نـ سيك، سوف نـ مازَّر – سوف تعني وادي
ملاحظة: التلال والهضاب والجبال تسمي باسم الشعاب المطلة عليها، كما نلاحظ ان الاسماء الليبية لها كثافة كبيرة وهذا ما يؤكد ان اللغة العربية حديثة العهد في لسان سكان غريان… فلو كانوا قد تعلموا العربية منذ القدم لكانت الاسماء الليبية ذات وجود ضعيف مثلما نجده في برقة التي تعرب وانسلخ سكانها من جدوره الليبية منذ زمن اقدم بكثير.
قم بكتابة اول تعليق