ما هو اصل الخط الذي يكتب به العرب والفرس والافغان لغتهم ؟

PrintE-Mail

الخط الذي يكتب به العرب والفرس والافغان والهنود وغيرهم … تم تطويره من خطوط اللغات الساميه القديمة وجميع اللغات عند دراسة تاريخها ونحولها وصرفها والفاظها يتضح لنا انها تطورت من لغات اقدم… فلذلك نجد ان ما يسمى بـ (الخط العربي) ماهو الا تطوير للخط الآرامي القديم فيجب ان يعلم الجميع أن الخط الذي اكتب به هذه المقاله لم يكن ذو نقاط او حركات وشكله كان يختلف عن هذا وهو قريب للخط الذي تشاهدة في الصورة ادناه والعرب يومئذ بدو أميين لم يعرفوا القرأءة والكتابة ولم تنتشر عندهم الا بعد الاسلام ونشوء الدولة الاسلامية ودخول العجم في الاسلام حتى ان القرأن لم يكتب الا في عهد الصحابة.

قال تعالى: ( هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم ) صدق الله العظيم

الخط السيرياني الارامي

في الصورة يظهر الخط الارامي ونشاهد بوضوح حرف ( طدذ– هـهتـمـ صـحـلــاـهفـ (بدون نقطه) – سـ (شـ بدون نقط) – ـعـ ) والعين الخبيرة تستطيع ان تستخرج حروف اكثر مما استخرجت انا.

ولكن ماهو أصل الخط الآرامي ؟

أن الخط الليبي اشتق منه الخط الفينيقي الذي تولد منه الخط الآرامي ومنه تولد الخط الهندي بأنواعه والمسـند والخط الفارسي القديم  والخط العبري والمربع التدمري والسرياني والنبطي، وقالوا أن الخط العربي قسمان الأول: كوفي وهو مأخوذ من نوع من السرياني يقال له السطرنجيلي، الثاني: النسخي وهو مأخوذ من النبطي.

يعتقد الكثيرين ان الفرس اخذوا الخط من العرب وهذا صحيح جزئياً وليس كلياً، لان اللغة الارامية والخط الارامي كان ولا يزالان موجودان في بلاد فارس ليومنا هذا ولكن الخط الفارسي الحالي طوره الفرس من الخط الذي طوره المسلمين في العصر الاموي والعباسي من الخط المأخوذ من الارميين في فارس والشام والهلال الخصيب، ونستخدمه نحن الان.

صورة لرسالة الرسول الى حالكم البحرين

تحية (السلام عليكم) هي تطور من العبرية القديمة (شلام إليخم) و (شلام عليخم) عند السريان و (شالوم إليخم) في العبرية الحديثة وكل هذه لغات ساميه تجد ان اللغة العربية تطورت منهم وهيا كلها مشتركة في التعابير الاساسية كالضمائر والارقام وغيرها الكثير.

الابدال يحدث دائماً مثلاً:

  1.  شمس ← سمس
  2. معنا ← معانا ← عمانا
المسلة النسطورية [بالإنجليزية] بالصين، حوالي 781 ميلادية، ويظهر بها خط الإسطرنجيلي.
المسلة النسطورية [بالإنجليزية] بالصين، حوالي 781 ميلادية، ويظهر بها خط الإسطرنجيلي.
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 555 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

3 تعليق

  1. العرب لم يعرفوا الكتابة إلا بعد نزول القرآن ، صحيح. معلقات الشعر الجاهلي كانت تُحفظ ولا تكتب. اللهم زدنا علما

    • هناك نقوش عربية في الاردن وسوريا اقدم من القرآن ب400 سنة ومن اشهرها نقش نمارة ونقش ملك تنوخ ونقش ام الجمال والكثير الكثير غيرها

      • ولكن تلك نقوش للغات ليست عربية مثل اللغة النبطية والسيريانيه و الاشورية والكنعانية وغيرها من اللغات… العرب سيطروا على هذه البلدان منذ القرن السابع الميلادي.

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.