

تاريخ واصول سكان مصراتة الاصليين
اصل تسمية مصراتة

مصراتة هو اسم لقبيلة ليبية اصيله ذكرت في المصادر الإسلامية (مسرا) و(مسرات) و (مسراته) والاسم يتكون من ثلاثة مقاطع وهي: (مسرا + ات + ـة).
- مسرا – هو اسم جد مصراته وللمصادفة أن جد زليتن هو يزليتن بن مسرا بن زاكيا بن ورسيك.
- ات – يقول ابن خلدون أن البربر إذا أرادوا التعميم أضافوا ات لآخر الكلمة وهذا نلاحظه في أسماء كافة القبائل الأمازيغية مثل: (مصراتة، صبراتة، مسلاتة، مزاتة، لواتة، وشتاتة، هنتاتة، مكلاتة، سدراتة، بياتة، مكلاتة، مزياتة، مراتة، كشاتة، سوماتة، ممصاتة، ملواتة.
- ــة (التاء المربوطة): تضاف في اللغة العربية للأسماء الأعجمية لغرض التعميم والتأنيث.
والجدير بالذكر أن المنطقة عرفت باسم ليبي اقدم وهو “تابكت” أو “توباكتس” حيث ان (س) تضاف عند الرومان والاغريق لاخر الاسم لغرض التعميم مثل: درن/ درنس/ درنة. وتوباكت مدينة أسست منذ حوالي ثلاث ألاف سنة قبل الميلاد وكانت محطة تجارية كغيرها من المحطات التي أسست على ساحل البحر الليبي، كما عرفت باسم “كيفالاي برومنتوريوم” وهو اسم لمنطقة خضراء قديمة مركزها رأس بحري بارز على خليج سرت وهو منطقة قصر أحمد في وقتنا هذا، ناهيك عن بروز تسمية أخرى كـ “اماطين”.
نسب سكان مصراته
ينقسم سكان مصراتة اليوم الى قسمين هما:
السكان الاصليين
الاهالي هم السكان الاصليين لمدينة ﻣﺼﺮﺍﺗﻪ، وهم احفاد مسرا من بني لهان بن ملد بن هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ بن حام بن نوح عليه السلام، ويعدون ﻣﻦ ﻗﺪﺍﻣﯽ قبيلة ﻣﺴﺮﺍته احدى بطون قبيلة هوارة المنتشرة في المنطقة الممتدة من تاورغا الى صرمان.

السكان الوافدين
السكان الوافدين هم الذين وفدوا الى ليبيا في فترات تاريخية مختلفة وتحصلوا على الجنسية الليبية بمقتضى قانون رقم 17 لعام 1954 الصادر بناء على المادة الثامنة من دستور عام 1951م بند حقوق الشعب ومنذ ذلك الوقت صاروا في الوثائق الرسمية “ليبيين حسب القانون”.
وقد وفدت الى اطراف المدينة المعروفة ببادية مصراتة عدة قبائل بدوية من بني هلال وسليم بعد ان تم طردهم من شبه الجزيرة العربية على يد تحالف قبائل عربية بقيادة بني ثعلب، بسبب سرقة الحجر الاسود واخذه للبحرين 22 سنة، وتحالفهم مع دولة القرامطة، تم استوطنوا صعيد مصر الى ان دفعهم الفاطميون لشمال افريقيا عام 1051م وكان سكان مصراتة لا يتزاوجون معهم الا نادراً، اما الكراغلة والشركس فقد جائوا بعد سيطرة العثمانيين على طرابلس سنة 1551م.
ﻫــــﻮﺍﺭة سكان مصراتة
ابن حزم (994 – 1064م)، قبل حوالي 1100 سنة
« وولد أوريغ: هوّار وملّد ومقّر وقلدن، فولد ملّد بن أوريغ: سطاط وورفلَ وأسيل ومسراتة، ويقال لهؤلاء: لَهّان. وولد مقّر بن أوريغ: ماوس وزمّورَ وكبّا ومصراي. وولد قلدَن بن أرويغ: قمصاتة وورسطيف وبيانة وبلّ. قال بن حزم: ومن قبائل هوّارة: گهلان ومليلة ».
———————————————————-
ابن خلدون (1332 – 1406م)
« أما بطون هوارة فكثير و أكثرهم بنو نبه و أوريغ اشتهروا نسبة لشهرته و كبر سنه من بينهم فانتسبوا جميعا إليه و كان لأوريغ أربعة من الولد : هوار و هو أكبرهم و مقّر و فلدن و ملد و لكل واحد منهم بطون كثيرة و كلهم ينسبون إلى هوار فمن بطون مقّر ماوس و زمور و كياد و سواي ذكر هذه البطون الأربعة ابن حزم و زاد سابق المطماطي و أصحابه ورجين ومنداسة وكركوده ومن بطون فلدن: خماصه و ورصطيف و بيانة و بل ذكر هذه الأربعة ابن حزم و سابق و من بطون ملد مليلة و سطط و ورفل و اسيل و مسراتة ذكرها ابن حزم و قال : جميعهم بنو لهان بن ملد و كذا عند سابق و يقال : إن ورنيفن أيضا من لهان و من بطون هوارة بنو كهلان و يقال : إن مليلة من بطونهم و عند نسابه البربر من بطونهم غريان و ورغة و زكاوة و مسلاتة و مجريس »
———————————————————

علاقة تسمية مصراتة بــهوارة
جاء اسم مسراتة (مصراتة) من قبيلة بني مسراتة اللهانية الهوارية التي استقرت بالمنطقة، والتي ذكرها اليعقوبي حوالي سنة 891م في كتابه (البلدان) في معرض حديثه عن بطون هوارة في طرابلس، وقال “أن بنو مسراتة وبنو ورفلة من بنى اللهان من بطون هوارة“، وذكرت مسراتة في تاريخ ابن خلدون الذي ألفه في أواخر القرن الرابع عشر وقال: “ومن هوارة هؤلاء بآخر عمل طرابلس .. قبيلة يعرفون بمسراتة“، وقال إنهم كثرة و اعزاز و يعملون بالتجارة، ويجب الاشارة الى ان هوارة مصراتة يتواجدون في مصر ايضاً وكان لهم وجود في تونس، وتقيم في آخر عمل (إقليم) طرابلس هو تاورغا عند اليعقوبي، وقصر أحمد عند ابن سعيد ومن خلال معرفة عمل طرابلس نتأكد من أن القبيلة التي ذكرها كل من اليعقوبي وابن خلدون، قد أقامت بنفس منطقة مسراتة الحالية، وأن اسم المنطقة جاء من اسمها بحكم إقامتها بها، فعرفت المنطقة به.
وقد عرفت المنطقة أيضا باسم هوارة، كما عرف مرسى قصر أحمد في العصور الوسطى باسم مرسى هوارة، وقد ظل سكان تاورغاء والبادية حول مسراتة حتى الستينات من القرن العشرين يسمون مسراتة وسكانها باسم هوارة.

قبائل مصراتة
إماطين / مــاطـــوس
اليوم ماطوس متوزعين في شتى المدن والأقاليم والبلدان مثل طرابلس وتاجوراء ومصراتة وجبل نفوسة، وبعض من عائلاتها موجودة في تونس والسودان.
قبيلة ماطوسة : يقول ابن خلدون وابن حزم انها قبيلة (ليبية) قديمة من امازيغ مادغيس تنتسب إلى ماطوس بن نفوس بن زحيك بن مادغيس بن مازيغ . تعتبر جزء من قبيلة نفوسة العريقة التي تركت إسمها علماً على جبل نفوسة. وكانت مواطن نفوسة على الجملة ومنها ماطوسة في نواحي طرابلس جهة صبراته وعلى سفوح جبل نفوسة.
فيديو لمحمد خليل قليوان يشرح حول اكتشافة جدورة الليبية عن طريق تحليل البصمة الوراثية/ الحمض النووي DNA
ادكيران – تكيران
1500 نسمه حسب احصاء سنة 1914 م ويتواجدون في الهباري والرعيضات وسيدي ابوتريكة المعمورة والجعافرة واولاد مرابط وسيدي لملوم ومفتاح وراس ابو احمر وفروعها
ملاحظة مهمة: هذة نتيجة تحليل عينة جين وراثي (DNA) للاخ المسلاتي من قبيلة تكيران وهو مقيم بمصراتة وتظهر النتائج انه من اصول ليبية على التحور الجيني (M183) والجدير بالذكر ان السلالة المميزة للعرب هي (J-M267) ،والسلالة الجينية المميزة للامازيغ هي E1b1b1

وهذة عينة ادق بسبب قيام الاخ بعمل Markers اكثر وظهر انه ينحدر من اصول أمازيغية هوارية على التحور (E-PF6789)

للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA
———————————————————-
- ﺑﻠﺘﻮ
- ﻫﺒﺎﺭﯼ
- ﺑﻼﻟﺔ –تضم اكثر من عائله من ضمنها (عائلة البيجو و بن سعود و المطماطي و بوكر) ومطماطه قبيلة امازيغية مشهورة ومنهم عالم الانساب سابق المطماطي.
- ﻧﻮﺍﻫﻤﯿﺔ- النيهوم
- الشرع
- الاعاقيب او يعاقيب: ويتفرع منهم العوج
- ﺍﻭﻻﺩ ﺑﻦ ﺳﻌﻮﺩ – منهم عائلة اجويلي
- ﺍﻭﻻﺩ ﺑﻦ ﻏﺰي
- ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻥ
- ﻗﻨﺎﺩﺯﺓ « مفردها قندوز كلمة ليبية ﺗﻌﻨﯽ العجل » وهذا اللقب يوجد أيضاً في (زوارة – كاباو)
- ﻣﺴﻼﺗﯽ وسميت قرية المساليت (الآن قرية رأس السائح) لانهم اول من سكنها حيث جاء جدهم الأول وسكن القرية حوالي سنة 1750م، وهم ليبيين اصليين احفاد هوار بن اوريغ بن برانس الذي ينحذر منه بني مسلاته حسب ابن خلدون وابن حزم ويقال انها كانت ارض لقبيلة يدر ويدعي بعضهم انهم من آل بيت الرسول وهذا الادعاء الكاذب منتشر في كل بلاد المسلمين الا ان تحليل الحمض النووي DNA تتبث انهم من الليبيين الاصليين ولا علاقة لهم بنجد او الحجاز.
- ﺍﺑﯽ ﻟﻮﯾﻔﻪ
- ﺑﻦ ﻋﻤﺮﺍﻥ
- ﺍﻻﺭﺑد- اربد
- فويهات
- فياض
- عقيبي
- سماط
- اشقيفة
- احيول
- بركة
- بسيكري
- بسيوني
- بلعم
- بو بطينة
- بوبكر
- تربل
- تكراني
- النيهومي
- بلعم
- حريب
- الضراطية
- زيو
- خليل
- أبوزعكوك او زعكوك
- اولاد جابر وتضم العائلات التالية:
- الرعيض – الرعيضات
- غبيق
- غموقة
- سلطان
- فليس
- الشهيدي
- استيته .
من قبائل الاهالي سكان مصراتة الاصليون، وهم اخوة زموره التي كانت تسكن يدر ويرجع نسبهم الى هوارة وهذا ما يتبثة ايضاً بما لا يدع مجال للشك تحليل DNA لاحد افراد هذة القبيلة ﻭﺗﻨﺘﻤﻲ بعض ﻟﺤﻤﺎﺗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﻻﺩ ﺑﻦ ﺗﻠﻴﺲ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﺟﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ «ﺃﺣـﻤﺪ ﺑﻦ ﻋـﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﺍﻟﺴﺎﺣﻠﻲ» ﻣﻮﻟﺪﺍً ﺍﻟﻤﻌـﺮﻭﻑ ﺑﺎﺑﻦ ﺗـﻠﻴﺲ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪﻡ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﻭﻟﻴﺪ ﻭﺃﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋـﺒﺪﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻷﺳﻤﺮ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﺛﻢ ﺭﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻴﺮﻭﺍﻥ ﻭﺗﻮﻓﻲ ﺑﻬﺎ ﻋـﻦ ﻋﻤﺮ ﻧﺎﻫﺰ ﺧـﻤﺴﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎ ﻭﺩﻓﻦ ﺑﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ.
اما اصل اذكيران فسكنوا منطقة قصر احمد والهباري وحدودها تمتد من سبخة تاورغاء الى يدر.. وباقي الارض كانت لزموره.
تاسيس كويه الملح اول تجمع حضري في بنغازي فكان من تجار الغرب ..منهم سالم ادغيم .. التكيراني وسعيد فكرون من كوافه مصراته اقتسما المدينه بين الحاشيه والذكيران وهو ما يطلق عليهم بالاهالي اي السكان الليبيين الاصليين ويتواجدون في بنغازي منذ حوالي 1331م.
وقرأت في ﺭﻭﺍﯾﺎﺕ “ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺭﺟﺐ ﻧﯿﻬﻮﻡ” أن ﺗﺴﻤﯿﺘﻬﻢ حسب اعتقاده ربما ترجع ﺍﻟﯽ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍدﻛﯿﺮﺍﻥ ﻫﺎﺯﻡ ﺍﻻﻏﺮﯾﻖ، ﻭﻟﺪ ﻓﯽ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻕ. ﻡ، حيث تقول رواية ﻫﯿﺮﺩﻭﺗﺲ: بان ادكيران ﻗﺎﻡ ﺑﻄﻠﺐ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﻣﻦ ﻣﻠﻚ ﻣﺼﺮ ﻟﻄﺮﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﻠﯿﻦ ﺍﻻﻏﺮﯾﻖ ﻓﺎﺻﻄﺪﻡ ﺍﻟﻤﺼﺮﯾﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﻻﻏﺮﯾﻖ ﻭﻫﺰﻣﻮﺍ ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍدﻛﯿﺮﺍﻥ ﺍﻻ ﺟﻤﻊ اﻟﯿﺒﻮ ﻭﺗﻮﺍﺟﻪ ﻣﻊ ﺍﻻﻏﺮﯾﻖ ﺑﻘﯿﺎﺩﺓ ﺍﺭﻛﯿﺴﻼﻭﺱ 550 ﻕ . ﻡ ﻭﻫﺰﻣﻬﻢ ﻭﻣﺎﺕ 7000 ﺟﻨﺪﯼ ﺍﻏﺮﯾﻘﯽ تقريباً.
ﻭﺟﺎﺀ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ ﻭﺍﻧﺘﺸﺮ ﺍﻻﺳﻼﻡ , ﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ 482 ﺳﻨﻪ تقريباً ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﺟﺎﺀﺕ ﺟﺤﺎﻓﻞ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﺍﻻﻋﺮﺍﺏ احلاف ( ﺍﻟقرامطة ) ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﻃﺮﺩﻫﻢ السلاجقة والعرب العينيون ﺍﻟﯽ ﺻﻌﻴﺪ ﻣﺼﺮ ﺑﺴﺒﺐ ﻫﺪﻡ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ وﺳﺮﻗﺔ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻻﺳﻮﺩ 22 ﺳﻨﺔ ﻭﻗﻄﻊ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺍﻻﻏﺎﺭﺓ ﻭﺳﺮﻗﺔ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﻬﻢ الفاطميين الخليفة المستنصر ﻻﻋﺎﺩﻩ ﺍﻟﺴﯿﻄﺮﻩ ﻋﻠﯽ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﯾﻘﯿﺎ ﻭﺗﺎﺩﻳﺐ امازيغ صنهاجة ﻭقائدهم ﺍﻟﻤﻌﺰ ﺑﻦ ﺑﺎﺩﻳﺲ اﻟﺼﻨﻬﺎﺟﻲ من بني زيري، ﻓﺨﺮﺑﻮﺍ العمران كما يقول ابن خلدون والعديد من القصور، ﻭﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﯾﻘﯿﺎ ﺍﯼ ﺣﻀﺎﺭﻩ منذ ذلك الوقت ﺍﻟﯽ ﯾﻮﻣﻨﺎ هذا.
يوجد الآن جزء منهم في بركاى حيث بدء توافدهم عليها عام 1711م .
القندوز / مصراته، زواره، كاباو
ورد هذا الاسم فی مخطوطة الشماخی فی القرن التاسع المیلادی كاسم لعالم اباضی جلیل عاصر ابان بن وسیم.
قندوز یعنی العجل او ایضا (التلمیذ او الصبی) وبات لقب او كنیه، مازال یستخدم فی شمال افریقیا ویشتق منه: غندوز؛ قندوزه؛ قندوسی، وكان یستخدمه اللیبیین فی زمن الرومان (Gantus).
الـحـدّادة
لينا صيت ولينا ماضي مانا حدادة ع الفاضي
150 نسمه حسب احصاء سنة 1914 م وفروعها
- ﻋﺎﺋﻠﻪ ﺣﺸﺎﻧﯽ– تقيم في سوق الخميس والمقاصبة، وبرز منهم شيخ لقبيلة الحدادة في العهد العثماني يدعى عمرالحشاني.
- ﻣﺴﻌﻮﺩ – كانت تقيم بالجهانات الا انهم باعوا املاكهم والآن جزء منهم انتقل الى زليتن عام 1895 وفتحوا محل للحدادة واستقروا، وجزء آخر هاجر لبنغازي عام 1924 فيما يعرف بعام الهجة عندما سيطر الطليان على المنطقة.
- ﻫﺮﻭﯾﻠﺔ – نسبة الى جدهم الملقب بهرويله، وهم يقيمون في الجهانات الى الآن
المدني
- كعوان
- الزقل
- سنيبله
- اولاد ابراهيم
- اولاد ميلاد
- أنقاب
ذُكر في كتاب سكان ليبيا انهم ليبيون اصليون من الأهالي وينحذرون ﻣﻦ ﺣﺪﺍﺩﺓ ﻭﺭﻓﻠﺔ الوسطيين (ﻓﺮﻉ من ﺍﻟﻔﻼﺩﻧﻪ) نازحه ﻣﻦ ﯾﻔﺮن، والفلادنة ينحذرون من فلدن بن اوريغ بن برانس، وقد قام مصطفى الحداد واحد الاشخاص من لحمة الحشان بإجراء تحليل DNA عند شركة Family Tree ومازالت نتيجتهم لم تظهر بعد ، وهذه رقم عينتهم على التوالي 247957 و 247948 لمن اراد متابعة النتيجة التي ستظهر في 15/5/2017م.

تمتلك قبيلة الحدادة في الارض البرية وفي وادي غواط والقبو ووادي أبوجداري والحساسين وقطات والرغميد

المصدر: هنريكو دي اغسطيني كتاب سكان ليبيا، و مصطفى الحداد
ﺯﻣﻮﺭه
( كلمة من اللغة الليبية وتعني ﺯﯾﺘﻮن وفعلاً تشتهر بوجود اشجار زيتون منذ القدم ) تعد مع قزير من أقدم قبائل مسراتة بلغ عددهم 800 نسمه .حسب احصاء سنة 1914م يقيمون في زمورة والمعمورة وابوجلالة ورأس الماجن والعيساوية والمدنية كما تتواجد منهم عائلات كثيرة في بنغازي حيث هاجروا اليها منذ القران الخامس عشر اي 1400 م وفروعها
- زموري
- عصافرة
- العوامر- عائلة بن غلبون
- سعداوي
- عائلة الزنى
- ﺑﻦ ﻏﺸﯿﺮ
- ﺳﻮﺍئبه
- عائلة الأمين– التي منها الشيخ الفقيه علي الأمين
- ﻋﺼﺎﻓﺮﺓ
- مغبون
- نبوس
- ﻣﻌﯿﺘﯿﻖ
- الدراوشه- درويش
- عائلة جبر
- بو ﻣﺸﻤﺎﺷﻪ
- ﺍﻟﻘﺒﯽ – ﮔﺒﯽ
- الملائطية- مليطان
- ﻋﺎﺋﻠﺔ أبو ﻓﻮﻧﺎﺱ- أبو فُناس
(ابوفُناس: كلمة من اللغة الليبية تعني ﺍﻟﺜﻮﺭ وفي وقتنا الحالي ثم تحريفها بحدف الواو الى ابو فناس ( ذكرت في كتاب سكان ليبيا، لــ هنيركو دي اغسطيني ترجمة خليفة التليسي هكــذا (فوناس) وهذا الصحيح حيث ذكرت هذه العائلة في التاريخ كثيراً ولها تاريخ عريق وبطولات.
تاريخ عائلة ابوفناس والصحيح (ابوفوناس)
قام يحي بو فوناس المنتمي الي قبائل هوارة غرب طرابلس في عام 773 ميلادية بإعلان الثورة في مدينة طرابلس ضد الوالي العباسي وكانت المعارك مشتعلة علي طول الساحل الغربي لطرابلس نتيجة لضلم الولاة العباسيين وقسوتهم في معاملة السكان المحليين المنتمين في اغلبهم الي قبائل هوارة وكانت المواجهات علي أشدها بين عبدالله بن السمط الكندي قائد جند يزيد بن المهلب وأثر ذلك اشتعلت ثورة اخري بقيادة ابن عبد ربه الجارود وولاه هارون الرشيد في اخر الامر ولاية تونس ولم تهدا الاضطرابات اذ قام في عام 789 ميلادية عياد الهواري بالثورة في طرابلس ضد الوالي العباسي هرثمة بن أعين وحاول هرثمة ان يقضي علي ثورة عياد فاستعصت عليه ولم ينجح في إخمادها فا أرسل استقالته الي الخليفة العباسي هارون الرشيد وارتحل الي المشرق.
يقول الاستاذ على ابو فناس
اصولهم تنحذر زموره ﻣﻦ بني زمور جدهم هو مغر بن أوريغ بن برانس بن مازيغ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﻴﻤﻮﻥ ﺑﻘﺮﻳﺔ ﻳَـــﺪّﺭْ ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻘﻠﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﻳﺘﻬﻢ ﺍﻟﺤـﺎﻟﻴﺔ

“الذي اعرفه ويعرفه اهل مصراتة كلهم ويقرون به ان زموره هي اصل مصراتة وان قبيلة معدان هي بادية مصراتة، زمورة كانت تحتل مساحة كبيرة في مصراتة في قديم الزمان؛ وحسب ماسمعنا من الروايات المتواترة ان جدنا الاول. قام بالتكرم علي العديد من علماء الدين ( مشايخ) مثل ابوشعالة لاجل تعليم ابناء زمورة اصول الدين الاسلامي مقابل اراضي للسكن
وللعلم الي غاية يومنا هذا .. لازال عدد من ابناء ابوشعالة يعتقدون ان دعواهم ضد ابناء زمورة لاتسري .. بسبب مكارم زمورا على جدهم الاول ووفاء لاهل زمورة وردا للجميل .. منع سريان اي دعوة !! اكيد نحن لا نؤمن بتلك الخرفات بالطبع، ولكن من باب اثبات الفضل والفضل لله من قبل ومن بعد، وتحتفض زمورة دون بقية قبائل مصراتة بطابع خاص وحارات ضيقة وقديمة الي يومنا هذا.
كما يعتبر جامع زموره الذي يقع وسط ازقه ضيقة اقدم جامع بالمدينة ويزيد عمره عن 700 سنه وعادة ما تكون الصلاة الجامعة لاهل مصراتة في ايام النوازل فية .
منطقة زمورة بمصراتة بها اشجار زيتون يعتقد ان عمرها. بعمر تواجد الحياة بهذه المنطقة ؛ ولا ادري ان كان اسم القبيلة له علاقة بشجر الزيتون ام لا“.
توجد أيضاً مدينة زموره في الجزائر بهذا الاسم ذكرها الرحاله مارمول في القرن الخامس عشـــر
صفحة 383 كتاب تاريخ إفريقيا، ﻣﺎﺭﻣﻮﻝ ﻛﺮبخاﻝ (1573- 1599 م) الفصل الرابع والخمسون
زموره
“مدينة شهيرة بمجدها القديم، بناها الرومان قريبا من مجانه، عدد سكانها ألفان، متفرقون الى احياء مختلفة، وتوجد على مقربه منها ساقيه عظيمة تجري جهة المشرق، وفي جهة الجنوب يوجد حصن بناء منذ عهد قريب حاكم الجزائر، وهذة المدينة أكثر بلاد البربر حنطة وماشية، تقام بها سوق أسبوعية يوم الاثنين يقصدها العرب والامازيغ من سكان الجهات لتصريف بضائعهم، وموقع هذة المدينة عند بطليموس سبع عشرة درجة في خطوط الطول وسبع وعشرون درجة وخمسون دقيقة من خطوط العرض، ويسميها أزما.”
———————————————————-
مشاهيرهم
(محمد بن خليل بن أحمد بن عبد الرحمن بن غلبون) هو مؤرخ ليبي من ﺍﻟﻘﺮﻥ السابع ﻋﺸﺮ مشهور من عائلة بن غلبون ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﺮ بزموره،وهم حسب ابن خلدون بني زمّوره جدهم هو مغر بن أوريغ بن برانس.
……………………………….

بشير السعداوي: سياسي ليبي برز في النصف الأول من القرن العشرين، كان له دور في محاولات ليبيا الحصول على استقلالها سنة 1951م. اسس حزب المؤتمر الوطني، بعد الاستقلال نفته الحكومة الليبية. عمل مستشارا للملك عبد العزيز بن سعود مؤسس السعودية، ولد في مدينة الخمس شرقي طرابلس سنة 1884م.

نوري السعداوي: لعب هذا المجاهد دوراً بارزاً في التصدي للاستعمار الإيطالي لبلاده أوائل القرن العشرين وصولاً إلى نيل ليبيا استقلالها عام 1951 م. تلازمت مسيرته السياسية مع مسيرة شقيقه الأصغر بشير السعداوي حتى بات شبه مستحيل التفريق بين سيرتيهما، ولد في الخمس عام 1878م.
عشــر اﻟﺮﻣﻠﺔ – الدبابسة
ليبيين اصليين من قبائل هوارة المصراتيه ويبلغ عددهم في ذلك الوقت 700 نسمه حسب احصاء سنة 1914 م يقيمون في رأس صالح والزوية والتوتة واولاد مرابط و اولاد ابودبوس والاسواك وقصر احمد والقبلي وعبّاد وسكرة وبنغازي منذ القران الخامس عشر اي 1400 م وفروعها
- ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻟﻜﯿﺮ
- ﺳﺮﯾﺘﺎﺕ- سريتي
- ﻓﻘﯿﻪ
- ﺑﻦ ﻃﻮﯾﻪ او بن طلوية
- ﻓﻜﺮﻭﻥ ( ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺴﻠﺤﻔﺎﺓ )
- ﺑﻦ ﺳﻮﯾﺪ
- ﺳﻮﯾﺴﯽ
- بو ﺩﺑﻮﺱ – عائلة منظمة للقبيلة صبغت اسمها على المنطقة
- ﻣﻐﺎﺭﺑﺔ (مغربي)
- ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻋﻮﯾﺐ
- دغيم
- عويب
- الكبير
- الرملي
- زياني– من الزياينة المزيد
- ﺑﻦ ﻫﺪﯾﺔ
- ﻗﺼﯿﺒﺎﺕ
- ﺍﻭﻻﺩ ﻋﺮﯾﺒﯽ
- ﺑﻦ ﺟﺒﺮﯾﻞ
صبغت عائلة ابودبوس اسمها على قبيلة عشر الرملة والدبابسة ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺑﻄﯿﻦ وهي دولة تم انشائها في المغرب الاسلامي ﻭﯾﻨﺤﺪﺭﻭن ﻣﻦ ﺳﯿﺪﯼ ﺑﻮ ﺩﺑﻮﺱ.
زواوية – زواوة
200 نسمه حسب احصاء سنة 1914 م وفروعها
- زواوي
- ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
- ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻔﯿﻆ
- ﺑﻦ ﻋﻤﺮ
- ﺍﻭﻻﺩ ﻣﺤﻤﻮﺩ
تقيم اللحمات الثلاثة الاولى بحي المدينة واللحمة الأخيرة بسيدي على الفيتوري وهم من الأهالي الـحضر ويتواجدون ايضا في بنغازي وﯾﻘﻮﻟﻮن ﺍﻧﻬﻢ ﺧﺪﻡ ﺳﯿﺪﯼ ﺍﻟﺼﯿﺪ ( ﺑﺴﺎﺣﻞ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ) ﻭﺟﺪﻫﻢ ﻫﻮ ﻋﻠﯽ ﺑﻦ ﻧﻘﺮﯾﺶ ﺍﻟﻮﺍﻓﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ. ﻭﻫﻮ من قبيلة ﺯﻭﺍﻭه من بطون ﻗﺒﯿﻠﺔ ﻛﺘﺎﻣﻪ ﻓﺮﻉ ﺑﺮﺍﻧﺲ.
ملاحظة مهمة: هذة نتيجة تحليل عينة جين وراثي (DNA) الاخ من تونس من قبيلة زواوة وهو مقيم في تونس تظهر النتائج انه من اصول ليبية على التحور الجيني (M183) بمصراتة والجدير بالذكر ان السلالة المميزة للعرب هي (J-M267) ،والسلالة الجينية المميزة لليبيين هي E1b1b1

للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA
———————————————————-
تاريخيا و حسب ابن خلدون المتوفي في 1382م و ابن حزم المتوفي في 1064م و ابن حوقل المتوفي في 988م و ابن خلكان المتوفي في 1274م وابن بطوطة المتوفي في 1356م، هم مجموعة قبلية ليبية تاريخية كانت تقطن بين بجاية و دلس و يجاورون كتامة مجموعة قبلية ليبية اخرى.
الجغرافي الإنجليزي توماس شاو فانه تكلم في كتابه “اسفار في بلاد البربر” و المطبوع في 1734 عن “الزواوة- zoouoouh الذين يسكنون الجبال الشاهقة شرق السيبو seboe هم القبائل الاكثر عددا و الاكثر غنى في المنطقة.”
صفحة (6/200) تاريخ ابن خلدون، (1332 – 1406م) فصل: الالمام بذكر زواوة من بطون كتامة
« هذا البطن من أكبر بطون البربر و مواطنهم كما تراه محتفة ببجاية إلى تدلس في جبال شاهقة و أوعار متسنمة و لهم بطون و شعوب كثيرة ومواطنهم متصلة بمواطن كتامة هؤلاء و أكثر الناس جاهلون بنسبهم وعامة نسابة البربر على أنهم من بني سمكان يحيى بن ضريس و أنهم إخوة زواغة المحققون من النسابة مثل ابن حزم و أنظاره إنما يعدونهم في بطون كتامة و هو الأصوب و المواطن أوضح دليل عليه و إلا فأين مواطن زواغة ؟ و هي طرابلس بالمغرب الأقصى من مواطن كتامة و إنما حمل على الغلط في نسبهم إلى كتامة تصحيف اسم زواره بالراء بعد الواو و هم إخوة زواغة بلا شك فصحف هذا القارىء الراء بالواو فعد زواوة إخوان زواغة ثم استمر التصحيف جمعا في نسب سمكان و الله أعلم و قد مر ذكرهم هنالك مع ذكر زواغة وتعديد بطونهم »
التسمية
الزواوية او الزواوه (مفردها زواوي) تعريب لكلمة (ايزواون) ومفردها (آزواو) الذي يعتمده البعض لقب للاطفال والذي هو في الاصل صفة لون لشخص و معناه الأحمر او المائل للحمرة ،الاصهب،الاشقر و أغنية ايدير المغني القبائلي تصف بطله بذلك : «آزواو سو منديل اوراغ» – اي الاصهب صاحب الراية الذهبية
ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺯﻗﻼﻡ ( كلمة ليبية ) ﺗﻌﻨﯽ ﺍﻟﺮﻋﺪ ﻓﯽ ﻟﻬﺠﺔ زناتة باﻟﺠﺰﺍﺋﺮ، ﻭﻟﻬﻢ ﺍﺧﻮﻩ ﻓﯽ ﺯﻟﯿتن.
مشاهير الزواويه
(يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي) احد علمائهم ولد في منطقة زواوة شرق الجزائر حاليا بظاهرة بجاية سنة 564هـ يعتبر العلامة شيخ النحو فهو أول من ألف في النحو عن طريق النظم الشعري بكتابه الدرر الألفية ، كما له العديد والكثير من المصنفات والكتب في شتى الصنوف العلمية وصفه الإمام الذهبي بما يلي : “العلامة شيخ النحو زين الدين أبو الحسين يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي المغربي النحوي الفقيه الحنفي مولده سنة أربع وستين وخمس مئة وسمع من القاسم بن عساكر وصنف الألفية والفصول وله النظم والنثر وتخرج به أئمة بمصر وبدمشق”.
- الفقيه أبو يوسف يعقوب المنڤلاتي الزواوي (القرن 13م)
- أحمد الصديق الزواوي رحمه الله رئيس نادي السويحلي الرياضي
- –علي بن عثمان المنڤلاتي الزواوي (القرن 14م)
- –العلامة ناصر الدين المشذالي (القرن 14م) الذي أدخل مختصر ابن الحاجب إلى المغرب الإسلامي بعد عودته من مصر، واشتهر بإحداث إصلاحات عميقة في طرائق التدريس، على أساس “الدراية قبل الرواية”، وساهم إلى حد بعيد في تكريس المذهب المالكي في شمال إفريقيا
- –عمران المشذالي (القرن 14م).
- – أبو العباس الغبريني صاحب كتاب عنوان الدراية (القرن 14م)
- –يحي بن يدير الدلسي الزواوي (القرن 15) الذي انتفع العديد من الطلبة من علمه، منهم محمد بن عبد الكريم المغيلي.
- –أبو محمد الزواوي (القرن 14) الذي تولى التدريس بجامع مدينة ألمرية بالأندلس
- –محمد بن يعقوب بن يوسف المنڤلاتي الزواوي (القرن 14) في مدينة المرية. –عمر بن علي المليكشي (القرن 14) الذي انتقل إلى غرناطة بعد معاناته من تعسف السلطة الحفصية.
- –العلامة أبي سرحان الزواوي (القرن 14) الذي قصد المغرب الأقصى و تنقل تنقل في العديد من مدنه.
- أبو يعلى الزواوي:1862-1952م وكتابه تاريخ الزواوه الذي يمكن تحميل النسخة المنقحة منه من هنا [7]
- طاهر الجزائري: 1852-1920م
- باعزيز بن عمر :1906-1977م
- الرزقي الشرفاوي الأزهري : 1880 م – 1942 م الذي الف كتب كثيرة و منها كتابه الذي وجدت منه صفحات فقط :الخلاصة المختارة في فضلاء زواوة [8]
- سي اعمر اوسعيد ابوليفة: 1865-1931، هو مدرس و باحث في التاريخ و الثقافة البربرية باللغة الفرنسية و قد الف كتاب حول زواوة و قواميس خاصة بلهجة زواوة
ﻓﺮﺍطسه
اﻓﺮﻃﺎﺱ في اللغة الليبية ﺗﻌﻨﯽ ﺍﻻﺻﻠﻊ مؤنثها ﺗﯿﻔﺮﻃﺴﺖ، كلهم من الحضر قدر عددهم بـحوالي 400 نسمه حسب احصاء سنة 1914 م وفروعها
- ﻋﺎﺋﻠﺔ الابيض، من الحضر مستقرون في الفراطسة
- ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺠﺒﺎﻟﯽ، (جبل نفوسة)مقيمون بالفراطسة
- ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺑﺮﯾﻜﻪ، مستقرون في الفراطسة
- ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ، مستقرون في الفراطسة
- ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻻﺧﻄﻞ، مستقرون في الفراطسة
- ﺍﻟﻌﺮﺑﯽ، مقيمون ﺑﺴﯿﺪﯼ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ، ﯾﻠﻘﺐ الليبيين ﺍﯼ ﻣتعرب ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻠﻘﺐ ﺍﻟﻌﺮﺑﯽ او عريبي ﻭﻫﻮ اسم ﺷﺎﺋﻊ، كما يطلقون اسم العربي وعريبي وعربية على الاطفال لكي لا يأخدهم الناس بالعين، ويسمي البعض ابنه باسم ساسي وساسية لهذا الغرض ايضاً.
- ﻋﺎﺋﻠﺔ ربيعي ﺷﺤﻢ، مقيمون ﺑﺴﯿﺪﯼ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ
منظمون للكراغلة وهم من الليبيين الاصليين ﺗﻘﯿﻢ ﺍﻟﻠﺤﻤﺎﺕ ﺍﻻﺭﺑﻌﻪ ﺑﺎﻟﻔﺮﺍطسه ﻭﺗﻘﯿﻢ ﺍﻟﻠﺤﻤﺘﯿﻦ ﺍﻻﺧﯿﺮﺗﯿﻦ ﺑﺴﯿﺪﯼ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻟﯿﺴﻮﺍ ﺑﺪﻭ ﺭﺣﻞ وهم ﻳﺮﺟﻊ ﺍﺻﻠﻬﻢ ﻟﻜﺎﺑﺎﻭ ﺑﺠﺒﻞ ﻧﻔﻮﺳﺎ ويوجد جزء منهم في يفرن بقرية آتـزورايت، ومن في زوارة ترجع اصولهم لفراطسة زليتن.
———————————————————-
الكراغــله
كرغلي لقب يطلق على كل من انخرط في الجندية العثمانية ولا يعبر عن عرق معين اذ انهم مجموعة القبائل التي تمتعت بالإعفاءات الضريبية أثناء حكم الإمبراطورية العثمانية لليبيا مقابل إنخراط أبنائها في الجيش العثماني ومن هذه القبائل توجد قبائل ليبية اصلية مثل يدّر بمصراتة والبرابره والزياينة بزليتن وكذلك عرقيات قوقازية ويونانية والبانية وتركية والآخيرة هي الغالبة في تكوينهم لهذا يعتقد الليبيين خطأ ان الكراغله كلهم من اصول تركيه مع انه يوجد كراغله من هم ليبيين اصليين كالفراطس/افرطس تعني الصلع وعندهم اخوه بكاباو ويفرن ومن في زوارة ترجع اصوله لزليتن، ويدّر-تعني يحيى ومازال هؤلاء يحتفظون باسمهم الليبي القديم، لتعرف المزيد عن الكول اوغلي انقر هنا.
اصل بني قرمان
القرمانيون يعود نسبهم إلى خوجة سعد الدين وابنه نوره صوفي، الذين هاجرا من أذربيجان إلى سيڤاس. وقد انتقل من هناك إلى غرب جبال طوروس، بالقرب من بلدة لارنده، حيث عمل حلالالالالاطاباً. ابن نوره صوفي، كريم الدين قرمان باي، استجمع سيطرة على الأجزاء الجبلية من قيليقيا في وسط القرن 13. ولكن ثمة أسطورة غير متكاملة ولكن منتشرة تدعي أن سلطان سلاجقة الروم، هو من أسس قرمان في تلك الأراضي.
ﺍﻟـــﺰﺭﻭﻕ
ﻗﺒﻞ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺰﺭﻭﻕ ﺍﻟﻤﻄﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺣﺎﻟﻴﺎً ﻛﺎن ﺇﺳﻤﻬﺎ ﻗﺮﻳﺔ ﺍدﻛﻴﺮﺍﻥ ﻭﺗﻐﻴﺮ ﺍﻹﺳﻢ ﺑﻌﺪ ﻗﺪﻭﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﺍﻟﺒﺮﻧﺴﻲ ﺍﻟﻔﺎﺳﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺰﺭّﻭﻕ ( 846 ﻫـ 899 – ﻫـ ) ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻟﻴﺪ ﻗﺮﻳﺔ ﺗﻠﻴﻮﺍﻥ ( ﻗﺮﺏ ﺗﺎﺯﺓ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ )، ﺯﺭّﻭﻕ ﻫﻮ ﻟﻘﺐ ﺟﺪﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺯﺭﻗﺔ، ﻭهو ينحذر من الشعب الملقبين بالبرﺍﻧﺲ ﻻﻥ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻳﺮﺗﺪﻭﻥ ﺑﺮﻧﺲ السلاك واما خدم الشيخ الزروق وعائلاتها في بنغازي ومصراتة هم ( الاثرم، بن شتوان، بو زقية، الزروق، خليل، دخيل، سلاك، شريف، طيرة، عبد الحميد، عبد المولى، سيدي غريبيل، مسامطة، مكحل ) يتواجدون في بنغازي منذ القران السادس عشر اي 1500 م .

قصــر أحمد (قصر هـــوارة )
بلغ عددهم 700 نسمة حسب احصاء سنة 1914 م وأما العائلات الليبية الاصلية فهي كالتالي:
- (عائلة بن زلبح)، ترجع اصولهم الى تاورغاء وهي كلمة ليبية تعني عشبه مصفره وتاورغي تعني شاحب الوجه (وجهة مصفر) وهم من أمازيغ هوارة فرع بني تاروغا التي ذكرها المؤرخون العرب
- أما (الحمارشة) فهم عرب
- (عائلة عبد الكريم)، ليبيين هوارة وهم من قدامى سكان المنطقة
- (عائلة بن غزي)، ليبيين من ودان، عائلة الجبو من ساحل الاحامد وهم خليط عرب وليبيين .
- عائلة منينة
- عائلة الجبو: من ساحل الاحامد
- الشرع: من قبيلة تكيران او دكيران وهم من السكان القدامى.
- السريتات ويوجد جزء منهم محسوب على عشر الرمله وهم اخوه.
يدْرّ
بلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، حوالي 1650 نسمة.
ملاحظة مهمة: هذة نتيجة تحليل عينة جين وراثي (DNA) للسيد طارق الشقعابي من اصول مصراتية وهو مقيم في بنغازي تظهر النتائج انه من اصول أمازيغية على التحور الجيني (M81) وهذا يتبث بما لا يدع مجال للشك والتشكيك تواجد الدم الليبيين الاصيل بمصراتة والجدير بالذكر ان السلالة المميزة للعرب هي (J-M267) ،والسلالة الجينية المميزة للامازيغ هي E1b1b1

وهذه عينة مطابقة للشقعابي لكن من يدّرْ جربة بتونس

للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA
———————————————————-
يقول (حسين سالم عوض سالم محمد بن زير الأدغم اليدري): ” يدّرْ قبيلة ليبية أصلية من الحضر ويحسبون على الكراغله بسبب انضمامهم إلى الجندية العثمانية، أساس واصل هذه القبيلة هي لحمة الادغم الأمازيغية وقال لي أحد مشايخ مصراته المعمرين الذي توفى العام الماضي أنهم من قدامى سكان مصراته، حيث قال له اجداده انهم يتفرعون بدورهم من عشر الرملة، كما يجب الإشارة الى العائلات المنظمة إلى يدّرْ من بلدان ومناطق مختلفة وهم (عائلة الترجمان وعامر-تركيا والبهاللة-العجيلات والمغربي الفيلالي-المغرب”.
أولاد سالم
(عائلة الادغم)، تقيم في أولاد مرغم بسوق الخميس رأس التوتة، وهم أساس قبيلة يدّرْ أي أن هذه اللحمة ينحدر منها كل لحمات قبيلة يدّرْ الاصليون.
(عائلة خليل الكبير)، تقيم بسوق الخميس.
(عائلة خليل الصغير)، تقيم بسوق الخميس.
(عائلة الترجمان)، يقطنون بالحميدية والسكيرات وهم ليسوا من لحمات يدّرْ الأصلية حيث انهم اتراك من (مصول) بآسيا الصغرى.
(عائلة ابي راوي)، يقطنون راس التوتة وأبو روية.
السواحلية
(عائلة الشاوش)، يقيمون بأولاد الادغم.
(عائلة مفتاح)، يقيمون سيدي عبد الوهاب وأولاد الادغم.
(أولاد مصيبيح)، يقطنون بسكرة.
(أولاد عمار)، يقيمون في السويكني.
(عائلة طقّوقة)، تقيم بسيدي أبي مرابط.
(عائلة أبي رقبة – عائلة إسماعيل)، يقيمون بأولاد الادغم.
(أولاد المغربي الفيلالي) يقيمون في أولاد أبو دبوس وسوق الخميس، ترجع اصولهم الى أمازيغ وافدون من واحات (تافيلالت) التي تنتمي لجهة مكناس جنوب شرق المغرب، كلمة تافيلالت مؤنثة وتعني في اللغة الليبية الجرة ومذكرها أفيلال واللقب المعرب منه هو فيلالي ويتواجدون ايضاً في تونس والمغرب.
عائلة الحاج علي
(عائلة شقلوف)، تقيم بسوق الخميس.
- (عائلة حميدة)، تقيم بسوق الخميس.
- (الأرباح)، يقيمون في أولاد الادغم وسيدي مبارك.
- (البهاللة)، يقيمون في أولاد الادغم وهم من أصول امازيغية جدهم هو سيدي أحمد البهلول دفين العجيلات ويتبعون أولاد حسن بجهة الوادي.
التواكلية
- (عائلة الفاندي)، يقيمون في أولاد الادغم.
- (عائلة أبي زريبة)، يقيمون في أولاد الادغم.
- (عائلة وريّد)، يقيمون في أولاد الادغم.
- (عائلة الكرو)، يقيمون بسكرة.
- (عائلة بن وفا)، يقيمون بسكرة.
- (عائلة الفرجاني)، يقيمون بأولاد الادغم.
- (عائلة عامر)، يقيمون في أولاد الادغم، أصولهم تركية من الأناضول منظمون ليدّرْ.
الرجوبات
- (عائلة علي)، تقيم في أولاد أبو دبوس.
- (عائلة الغزال)، تقيم في أولاد أبو دبوس.
القراتجية
- (عائلة حمودة)، يقيمون في أولاد أبو دبوس.
- (عائلة قليصة)، يقيمون بسكرة.
- (عائلة زينوبة)، يقيمون بسكرة.
- (عائلة العريق)، يقيمون بسكرة.
قبيلة يدر وهم من قبائل هوارة تحالفت فيما بعد مع الكراغلة، وعائلاتها في بنغازي ( ارباح ، اسماعيل ، ادغيم ، امقيطيف ، برجو ، بن حميد ، بن كاطو ، بن وفا ، بها الله ، بو راوي ، بو رقبة ، بو زريبة، جويليك ، حاج علي ، حمودة ، حميدة ، ختال ، خليل الكبير ، خليل الصغير ، رجوبه ، زعطوط ، زينوبه ، ساحلي ، سالم ، سويحلي ، شاوش ، شطشاط ، شقلوف ، شكماك ، طقوقة ، طلوبه ، عامر ، عريق ، علي ، عمار ، غزال ، فاندي ، فرجاني ، فلاق ، لقرج ، قراري ، قليصة ، كافية ، كبتي ، كرو ، كيخيا ، مصيبح ، مغربي ، مفتاح ، وريدة ، يدري ، مغيربي ) يتواجدون في بنغازي منذ القران السادس عشر اي 1500 م … وكلمة زعطوط في اللغة الليبية تعني القرد وتنطق ايضا عند البعض زغضوض.

صفحة 253 تاريخ إفريقيا، ﻣﺎﺭﻣﻮﻝ ﻛﺮبخاﻝ (1573– 1599 م) الفصل الثامن والثمانون
بني يَــــدّرْ
“جبل كبير يضم أكثر من خمسين قرية وستة آلاف محارب، كلهم مشاة، لكن السكان فقراء ….، وهم في خصام دائم مع جيرانهم، كانوا محررين في القديم، لكن أمراء بادس الذين غضبوا من سوء سلوكهم أخضعوهم بمساعدة ملوك فاس، وألزموهم بأداء الخراج.
لهم كثير من الكروم التي تعطي عنبا أسود تعصر منه الخمر، ويصنع منه الزبيب، لكن ليس لهم قمح او شعير بسبب وعورة الجبل، وإنما لهم عدد قليل من المواشي.”
الدرادفة
قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، 1300 نسمة.
- السقائف
ليبيين الاصليين وهم من الحضر منظمون إلى قبيلة الدرادفه واصلهم من قبيلة السقائف في جبل نفوسة بغريان وفروع سقائف مصراتة هم:.
- (أولاد الحوبتلي)، يقطنون في الحميدية.
- (عائلة القاضي)، يقطنون في الحميدية.
- (عائلة حيما)، يقطنون في برهان الدين.
الطياش
قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، بـحوالي 400 نسمة.
قبيلة الطياش تتكون من عائلات وافدة من جهات مختلفة وهنا سأذكر العائلات التي تأكدت ان اصولها ترجع لليبيين السكان الاصليون لشمال افريقيا وفروع القبيلة هم.
- (الفطساء)، يقطنون بسيدي عبد الوهاب، وتعود اصولهم لأمازيغ البراهمة.
- ( أولاد أبي ليفة)، يقطنون في السويكني، وتعود اصولهم الى أمازيغ زواوة وهم وافدون من ورفله ومنهم العالم الامازيغي سي اعمر اوسعيد ابوليفة: 1865-1931، هو مدرس و باحث في التاريخ و الثقافة البربرية باللغة الفرنسية و قد الف كتاب حول زواوة و قواميس خاصة بلهجة زواوة.
- (عائلة زقلام )، تعني البرق في لهجة أمازيغ الجزائر، وهم اخوة لزقالمة أولاد غيث بزليطن.
- (عائلة قرّاب)، أمازيغ واصولهم من برقة.
اولاد سيدي ابو تركية
قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، 50 نسمة.
مرابطون، مستقرون ينحدرون من سيدي ابي تركية (القرن السابع عشر) وهو قادم من المغرب كما يقال ومدفون بالقبيلة التي تحمل اسمه.
احصائية سكان مصراتة سنة 1909م

………………………………………………………………………. #Ⓤⓢⓜⓐⓝ_Ⓐⓩⓣⓐⓕ
المصادر
- ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ كتاب العبر
- ﺍﺳﻤﺎﻋﯿﻞ ﻛﻤﺎﻟﯽ الارناؤوط الالباني كتاب سكان طرابلس الغرب
- هنريكو ﺩﯼ ﺍﻏﺴﻄﯿﻨﯽ كتاب سكان ليبيا
- ﻣﺎﺭﻣﻮﻝ ﻛﺮبخال كتاب إفريقيا
ان الادعاء ان زليتن كلهم عرب هو هراء هراء لاينطلي على احد …. بل يوجد خلیط من القبائل بعضها تعتبر ليبيه اصليه وبعضها عربيه وكورغليه ليس هناك اصل واحد بل مزيج من الكل..
ومن يريد الدقه علیه باجراء تحليل ..DNA
زيادة بخصوص ذكيران ان بعضهم فعلا من ابناء احمد التليسي الذي خرجت عليه ورفله في قصره حيث كان حاكما في ورفلة وفر اتباعه وابنائه من ورفلة الى مصراته او مسراته وسكنوا في منطقة ذكيران التي تسمت بعد قدوم الشيخ احمد الزروق بمنطقة الزروق.. والحق يقال ان هذه المنطقة من سبخة تاورغاء الى يدر كانت تسمى هواره ومركزهم كان بمنطقة يقال لها الهبارى .. وهم اصل ذكيران ومنهم عائلات من بني هواره الى اليوم وهم ابناء نيهوم وبلعم وبن غزي والضباطي والاربد.. وكان لهم مسجد في منطقة الهبارى اسمه مسجد الهواريه وهو موجود الى يومنا هذا بهذا الاسم (مسجد هواريه) – المهم العائلاتالاخرى من ابناء الشيخ احمد التليسي غفر الله له ورحمه وهم من عائلة بلتو وشبش والقندوز والشحيح وباقي العائلات .. المهم ان بقايا هواره الاصليين عائلات بسيطه جدا في مصراته والتي ذكرتها سابقا وباقي عائلات ذكيران من نسب الشيخ احمد بن تليس.. طبعا هواره كانت من سبخة تاورغاء الى يدر وكانت يدر تسكنها اخوة هوارة زموره وهي امازيغية ايضا..
كلام احمد الشريف غير موثق و غير صحيح , لكونه يسير في اتجاه ان اغلبية القبيلة لابن تليس و يقلل من العائلات الدكيرانية المسراتية الهوارية في القبيلة …. نحب نوضح ان هوارة أضخم من ان تتصورها .
السلام عليكم تحية طيبة لمعد هذا التقرير الهائل لكن عندي استفسار بسيط و هو مذا عن قرارة و البلابلة لم يذكر شيئ عنهم و لكم جزيل الشكر و فائق الاحترام على مجهوداتكم الجبارة
من جربة تونس
الليبيون اطلق عليهم الرومان والاغريق صفة بربر كغيرهم من الشعوب التي لا تتحدث اللغة اليونانية او كانت على عداوة مع الرومان.. ومن هنا نعلم ان كل البربر ليبيون اصليون وكل الليبيون الاصليون بربر
لم يرد تعليق علي عائلة السباعي الموجودة بمدينة مصراتة حيت تعرف هذه العائله كما ينادوهم اهل مصاتة عيلة الشيخ وهم موسسن الطريقة العيساوية في ليبيا حيت انها عائلة ومن مشائخ هذة العائلة الشيخ الوالي الصالح سيدي امحمد بن عيسي دفين الزاوية العيساوية . الشيخ العلامة محمود وعبدالله ومحمد السباعي في اواخر القرن الثامن عشر وكذلك الشيخ مختار محمود السباعي والشيخ العلامة بشير محمود السباعي والشيخ محمود محمود السباعي الخ
السلام عليكم ،الاخ الباحث ما يهمني هو الرد على مايخص قبيلتي العقيب نحن من الفوايد البراغيث السعادي وليس من الجوازي او مصراته او غيرهما مع العلم يوجد حوالي سبع قبائل تحمل هذا الاسم ولو بشكل منحرف العقيب /الاعاقيب /اليعاقيب /العقيب /عقب /العقبي ، اما نحن المقيمين في بنغازي وما جاورها مثل منطقة قبرة جيرة الفايدي او سلوق او دريانة سابقاً فكلنا نعود لقبيلة الفوايد ابناء عبدالكريم بن فايد بن برغوث بن الذيب ابوالليل وقد عقبنا من الفوايد في غار شارع العقيب ببنغازي حيث حبسنا رهائن لدى القرمانلية بعد حربنا ضد القرمانليا وتحالف قبائل الجبارنة والعبيد والبراعصة عام 1724م ولكن لللأسف ظلمنا من كُتاب والباحثين فالانساب وحكم القذافي بسبب عدم لرضخ الفوايد له وخاصة فوايد مصر مثل عائلة لملوم والباسل …والموضوع يطول …وشكرا لكم
سيدي الفاضل :- أحب أن أشكرك علي مجهوداتك الطيبة, وأحب أن أقول لك أن الكثير يدعي كذباً بأن قزير متلا سميت اقزير لانها وبالمعني العام بالليبي كانوا يقصدروا فى الطناجر التي أكلتها النيران وهذا هراء من تخريجات ازلام القذافي الذين اخرجوا لنا تخريجات مشابهة ومنهم الملعون على فهمي خشيم والقذافي نفسة شاكسبير هو الشيخ الزبير بيل كلينتون هو بلعيد الككلي و اوباما هو بوعمامه.
وأحب أن أضيف تعليق أخر أيضا بأن قبيلة معدان غير مذكورة فيما بين القبائل , حيث أنها من القبائل المصراتية المشهورة وبها الشاعر والفارس بالرويله المعداني الذي كانت تستشيره أغلب القبائل المصراتية فى أغلب مشاكلها
عائلة الطيرة تنحدر من عائلة الزروق وأبوهم هو نصير الزروق وسمي الطيرة نسبة لاأمهم زوجة الشيخ نصيروسميت الطيرة لكثرة البياض فى العين وبؤبو العين قليل هو عدسة العين
بالنسبة لقبائل (خدام الزروق) معروف أن هذه القبائل تنسب للرجال الذين التفو على الشيخ (أحمد الزروق) بعد قدومه من المغرب وكانو يقمون بمساعدته لنشر العلم والدين … لكن هل عائلة بالة وقادير من عائلات خدام الزروق !؟ .. مع خالص الشكر والتقدير.
اولاً اشكرك أخي على مشهوداتك واثمن عليها ولكن عندي تصحيح بسيط بخصوص عائلة المكحل من فبيلة خدام الزروق حضرتك ذكرت سيدي غريبيل منفصل عن عائلة المكحل أي ذكرته كعائلة لوحده في الوقت الذي هو أساساً جد هذه العائلة وهو من اوائل من استقر في مدينة بنغازي مع عائلته عائلة المكحل وهذا فقط للتوضيح…أكرر شكري وبارك الله فيك
بالنسبة لعائلة عصمان … من أي عائلات تنتمي …
مع العلم من أقدم العائلات التي سكنت بنغازي كما معروف بذلك … هناك مسجد و شارع معروف بمسجد عصمان و شارع عصمان …
بارك الله فيك
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سيدي الفاضل :- أحب أن أشكرك علي مجهوداتك الطيبة,ولكن عندى ملاحظه انتم نسيتم بعض القبائل مثل المقاوبه و تتكون من المقوب و كرداش و المنقوش و سوالم و بيت المال و القربولى و كبلان و غيرهم و هم من اصول مصراتيه و منهم من يقيم فى بنغازى من القرن السادس عشر و ايضآ لن تذكرو قبيلة برأس على و منهم عائلة برأس على و العوج و المصلى و غيرهم و ايضآ عائلة عصمان و المهلهل و اصنيدل و البعجه ببنغازى .
ولكم جزيل الشكر
هذه المدونة خاصة بالقبائل الليبية الاصليية ونحن نظيف كل مرة قبيلة عندما نتأكد منها باحد الطرق العلمية او التاريخية. وشكرا لك
السلام عليكم…
بالله عليك أود أن اسأل عن قبيلة العجيلات.
تحياتي
وكذلك عائله الخراز وعائله الدريجه من اقدم الأنساب
السلام عليكم ما هذه العصبية لديكم فأين أولاد الشيخ الأشراف فلم أجد ذكرا لأولاد بوشعالة ولا لأولاد سيدي فتح الله ولا للصوالح، ولا للمحاجبة ولا لأولاد بعيوا أم أنهم ليسوا من سكان مصراتة
لم يذكرهم لانهم ليسوا امازيغ فقط ليس الا
استغربت الصراحة علامات استفهام كبيرة اين قبائل اولاد الشيخ
ارجو منكم تحديد أصول عائلة البكشيشي
قبيلة اقزير , كلمة اقزير تطلق علي منطقة حيث هده المنطقة يتواجد فيها بعض القبائل , وليس قبيلة اقزير بل هي منطقة , وما دكر عن بعض الالفاب المدكور اعلاة مثل بوزغبية , التصحيح زغبية وليس بوزغبية , وايضا يوجد قبيلة العجيل المقيمة في بنغازي والدي منهم عائلة الغول وعائلة السنوسي وعائلة كشبور وعائلة عبدالعال وعائلة بن عامر وعلئلة القلال وعائلة الربع ( معظمها كاتبة مع تجمع العواقير ) وغير من العائلات الصغير مثل المقني والمشاي وغيرها , الملخص ان عائلة العجيل لها امتداد كبير في بنغازي مثلها مثل عائلة الغويل , للامانة يوجد لقب العجيل في جميع الدول العربية , ام مسمى قزير فهي منطقة وليست فبيلة .
وما سبب ووجود اسم عجيل بالعربية الذي يساوي قزير في اللغة الليبية ربما والله اعلم عجيل تعريب لاسم قزير
السلام عليكم ورحمه الله
نشكرك اولا علي المجهودات المبذوله
عندي استفسار بسيط
هل يوجد فعلا لقبان في مدينه مصراته و هوا ( احموده ) و ( حموده )
او هوا مجرد لفظ او كتابه كما يحلو للشخص الكاتب سوا بالالف او بدون الف
وانا من عائله احموده و علي اساس من قبيله قصر احمد
بس انت لم تذكر اسم العائله احموده علي انها من قصر احمد
ربما هو لقب حديث، لان اللحمات دائما تتفرع الى لحمات اصغر تحمل القاب ومسميات اخرى مع مرور الزمن..
السلام عليكم
معلومات واجد و كلام واجد اراء كثير و تصادم فالاراء
مقال هائل
بس قصراحمد اصلهم هواره (امازيغ) او كراغله
ارجو الرد
افتخر كوني اصولي امزيغية…وأود ان اعرف هل باامكاني اجراء فحوصات DNA لكي اثبت جذوري الامازيغية
تقدر تطلع على هذا الموضوع فيه ارقام موبايل ومعلومات على الحمض النووي DNA
https://libyan.org.ly/dna-الحمض-النووي/
بنسأل على قبيلة بن صريتي هل هم السريتات ام لا واذا كان لا فمن هم؟اصولهم وجذورهم؟
بنسال عن قبيلة بن صريتي اصولها وجذورها
توه مشغول نقرأ في كتاب واكيد رح نرد عليك ^_^
يا خوي .. عائلة مراد وعائلة قدح أبناء عمومة وتعود أصولهم لتركيا … واظن أيضا ان قبيلة القراقمة تعود أصولها إلى الطبقة القوغولية (جنود اوروبيون يدعون بجنود الإنكشارية اختلطو في المجتمع التركي العثماني وتزوجوا منهم وانجبوا ما يسمى بالطبقة القوغولية) …..وارجو ان يتم الرد على تعليقي بالمعلومات المناسبة وشكراً
فعلاً عائلة مراد تركيه والاسم اصلاً يميز العائلات ذات الاصول التركية.
اين قبائل اولاد الشيخ استفهام حضرتك لم تدكرهم ولهم دور كبير في تاريخ مصراتك
الي يقول مفش قبيلة اقزير نقوله كذاب
القزير قبيلة امزيغية
والتحليل DNAأثبت ذالك
ولسنا بدو وقبيلة الغول والغويل قبيلة ليبية مصراتية
كل مادكرته بخصوص اقزير صحيح ..اقزير قبيلة وتضم عددة عائلات او بيوت مثل الغويل والعجيل وعامر ….الخ …ولك الشكر
لدي سؤال عن عائلة بن صريتي بالتفصيل يا ريت ؟
السلام عليكم
لم اجد ذكر قبيلة الكوافي اللتي تتوسط مصراته بجوار قبيلة المقاوبة والمغاروة ؟
ولم اجد اسم اكبر العائلات المنتمية للقبيلة (عائلة بن اسماعيل-عائلة المنتصر-عائلة هامان)
انا من عائلة جعاكه في بنغازي ارجو مساعدتي باي معلومة عنها
السلام عليكم ..
لما لم تذكر زريق زريق من اصول مصراتيه ليها اكثر من 400 سنه ومن قبيلة الزياينه التي تنحدر من قييلة زناته اﻷمازيغيه وكونو دوله حكمت طرابلس 150 سنه ..افتخر بكوني مسلم مصراتي وامازيغي ..بس ليش التهميش
هناك عائلات كثيرة لم يتم ذكرها في تقريركم او تحديثكم بينما راينا صورة محمد الرعيض ،،،،،،، احترم الشخص واقدره ولكن مادخله في تاريخ ونسب العائلات الم يكن الاجدر ان تتتذكر تلك العائلات بدل تهميشها،،،،،، عائلة الزيداني يدر
كل مادكرته بخصوص اقزير صحيح …قزير قبيلة اما باقي التسميات كالغويل وعامر والعجيل وغيرهم يمتلون عائلات او بيوت هذه القبيلة ..ولك الشكر على هذه المعلومات القيمة.
لسلام عليكم
لم اجد ذكر قبيلة الكوافي اللتي تتوسط مصراته بجوار قبيلة المقاوبة والمغاروة ؟
ولم اجد اسم اكبر العائلات المنتمية للقبيلة (عائلة بن اسماعيل-عائلة المنتصر-عائلة هامان -عائلة الشيباني)
قبيلة اقزير ويدر واقرارة يعود اصولها من جربة في تونس
تونس لا السودان
قبيلة القزير قبيلة مصراتية ابا عن جد
ولا يا حولة ما شفتي التحليلDNA
يدر
آل الادغم من امازيغ أصولهم من الساقية الحمراء أما القراتجية فهم من تونس اما التواكلية فهم من توكات من الأناضول التركية والسواحلية فيقولون أنهم اندرجوا من الساحل الغربي لسوق الخميس اما نسلهم الله اعلم
السلام عليكم
عائلة فلاق رقم 6 في قزير ورقم 1 في مغراوة ؟!!!
عائلة بن عمران من قصر أحمد، وهنا مسجلة من ادكيران ؟!!!
أرجو التوضيح
يوجد في مصراتة عائلتين تحمل نفس اللقب ( فلاق ) احداهما تنتمى الى قبيلة مغراوة او المغاروة في مصراتة والاخرى تنتمي الى السواوة
السلام عليكم ،،
أنا من مدينة مصراتة وتحديداً من زاوية المحجوب وقبيلة تدعى السواوة ومن عائلة رشيد ، ولم تذكر زاوية المحجوب ولا السواوة ياريت نعرف السبب ..؟
انا وأعوذ بالله لالله من كلمة انا ..لم أجد ذكر زاوية المحجوب التي اسسها الشيخ ابراهيم المحجوب في مثراتة منذ800سنة
لم تذكري عائلة الطوير الموجودة في قصر حمد في مصراتة ومنتشرة في اغلب مدن الغرب مثل غريان والاصابعة وورفلة وزليتن والخمس
وتاجوراء وهي من اقدم عائلات بنغازي
وتبقى ليبيا ليبية خالصة الى يوم الدين أن شاء الله.
أخي ايهاب ازطاف للتوضيح أكثر بالنسبه لقبيلة الحدادة مصراته هي احدى قبائل الأهالي بمصراتة ويرجع نسبهم إلي سيدي إمحمد الحشاني دفين مصراتة وعائلاتها هي هرويلة ومسعود والحشاني وكعوان والزقل وسنيبله وأولاد ميلاد وأولاد محمد والمدني ,ولقبوا بالحداد نسبة لمهنة الحداده التي اشتهروا بها في مدينة مصراتة… وشكراً
السلام عليكم..
نريد نسأل عن أصول منطقة الغيران التي يتواجد بها العديد من القبائل لم تشير إليها..ونريد نسال بالتحديد عن قبيلة صيدون في الغيران من أين أصولها..
وشكرا علي المعلومات التي أوضحتها عن بعض العائلات في مصراتة والتي كان يظن أغلبية الناس أنهم أصلهم كراغلة .
قبيلة بالراس علي هل هي امزيغية او..وشكرا
قبائل عباد والشواهدة والمقاصبة والفراطسة هي قبائل كرغلية وليست من الأهالي
اما قبيلة قصر أحمد وخدم الزروق هي من الأهالي
ارجو التصحيح
ارجع للمقطع المرفق والذي يوضح فيه خليل قليوان نتائج التحليل DNA والتي توضح ان الرجل من اصول ليبية 100% وليسوا اتراك كما يشاع .
https://www.youtube.com/watch?v=L-FTXCyZy5M&t=2s
>>
كلامه صحيح هم امازيغ كراغلة الكراغلة ليسوا اتراك فقط كما يشاع بل هم خليط مابين اتراك وعرب وامازيغ
لماذا تم حدف قبيلة راس علي من الصفحة
اسم ال بيك في ليبيا لمن يرجع
عايلة ابوجلاله مصراته
عائلة بن سعود ذكيران مصراته. هل أصولهم أمازيغية. أرجو الرد . ولكم جزيل الشكر والتقدير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم نجد توضيح دقيق لقبيلة الادكيران اكبر قبائل مصراته واقدمها !
ولا ذكر لعائلة شبش خصوصا
ولا نسب الشيخ أحمد بن عبدالله الرشيد الساحلي رحمه الله هل هو امازيغي او لا ،؟
اول مرة نعرف ان عيت طرينة امازيغ
أين الدليل عل أن عائلة مراد وعائلة قدح أصولهم تركية ليس من باب التشكيك أو النكران بل من باب التثبيت، فهذا القول هو السائد عندنا في العائلتين ولكنه قول ينقصه دليل ملموس فلم نسمع بأحد من العائلتين أجرى تحليل DNA مثلا.
السلالة الجينية لثلاث عينات من الشواهدة G2a1، إحداها بعد تحليل البيق واي 700 كانت على التحور PH2531، والذي يرجع للتحور Z6552 التابع للتحور G-P15.وبحسب بعض المصادر فإن المقاصبة وعباد والشواهدة من أصل واحد،
السلام عليكم ومشكورين على البحث والسؤال أين قبيل الكوافي من الموضوع؟ ولو مرور الكرام بالرغم من أنه موجود في احصائية 1909م . مودتي
السلام عليكم لم يتم ذكر عائلة بن عمران في منطقة قصر أحمد
اين قبيلة بن عمران في قصر احمد
بنسأل عائلة بوليفه لشنو ينسبو ومن وين ومن اي منطقه من مصراته
سألوك بعض الاشخاص على سبب عدم وجود قبائل اولاد الشيخ مثلا زي ابوسعالة في تفريرك . فكان ردك التقرير خاص بالقبائل الليبية .
هل تقصد ان اولاد ابوشعالة مش لليبيين ؟
اذا كانت تسةف ان ابوشعالة مش لليبيين يعني انت وقعت في التدليس لانك ذكرت قبائل غير لليبية في تقريرك الخاص بالليبيين فقط
لكن الواضح انك تتكلم على الامازيغ فقط
ليش مش حاط قبائل اولاد الشيخ، الله ياربي توصل دعاويهم
ما المعلومه التي كتبت عن قبيلة بالراس علي لعلنا نستفيد منها
مصراته القديمه تتكون من عائلات يرجع نسبها لزموره وذكيران .. والقبيلتين يرجع نسبهم لهواره ومنها عائلات تسكن إلى يومنا هذا بمنطقة الهبارى والتي كان يمتد ملكها من سباخ تاورغاء إلى منطقة يدر وكانت قصر احمد تسمى بقصر هواره .. وبعد الاسلام تم بناء مسجد الهواريه بمنطقة هبارى .. والجدير بالذكر أن قبيلة ذكيران القدامى منهم عائلة بلعم والنيهوم ولتقوية القبيلة تم ضم عائلات وافدة عليها مثل انضمام شبش والرعيض وبلتو وبن غزي التي فرت من بني وليد ودخلوا في حمى شيخ القبيلة الاول الهبري الهواري والذي من نسله اليوم بلعم الهبري الهواري.
أما قبيلة زمورة فكانت تمتلك باقي مصراته من حدود يدر إلى حدود زليتن .. ومنها عائلات زموريه إلى يومنا هذا .. ومع مرور الوقت اختلطت الانساب بين ذكيران وزموره فعلى سبيل المثال.. فنزحت عائلة الضباطي ارض زموره ونزحت عائلة بن غليون لأرض ذكيران.. كما أنه توجد عائلات في قبيلة زمورة ولفظه على القبيلة مثل عائلة مليطان التي توجت من ورشفانه واستوطنوا قبيلة ذكيران في حمأ بن غليون..
أما الكوارغليه فهم ما بعد الاحتلال التركي .. ويرجع نسبهم إلى قبائل ليبيه من الأهالي غير انهم انخرطوا في الجيش التركي ومنهم من تصاهر مع الاتراك .. ولذلك سموا بالكوارغليه
وبإمكانكم الرجوع إلى اصل التسميه .. كما أنه معظم تحاليل DNA لقبايل الكوارغليه اتباع انهم من قبائل ليبيه امازيغيه .. لذلك هم في الأصل زموره وذكيران
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عائلة بلعم هى نفس لقب الهباري
كل عينات قبيلة دكيران هوارية و على خطوط مسراتة و ليست وافدة من ابناء القبايل الهوارية الاخرى ورفلة او غيرها و لدينا النتايج … و لكن بدل ان تتدخل في نسب غيرك اشغل وقتك بعايلتك و بنسب قبيلتك و انظر أينا أكثر وافدين في قبيلته