معاني اسماء قبائل وعائلات ومناطق في جنزور

PrintE-Mail

تسميات زنزورية ومعانيها

  1. زنزور: وتعني الشعاع
  2. ورجين – منطقة تقع قرب محطة الكهرباء إلا ان هذا الوادي جف منذ مئات السنين وورجين قبيلة امازيغية هوارية مشهورة ذكرها ابن خلدون وتتواجد ايضاً في الخلايفة بمنطقة جبل يفرن ولمعرفة المزيد عن ورجين انقر هنا.
  3. المزائل: من أمزيل وتعني الحداد
  4. تاسا: وتعني الكبد، والكبد عند الليبيين هو شيء يرمز للحب .. يقولوا ااه يا كبيدتي … انت يا كبيدتي.. الخ
  5. بيباصمن أبيباص وتعني القس المسيحي وقد ذكر الرحالة المؤرخين تواجد اليهود والمسيحيين بزنزور لان الليبيين كانوا مؤمنين بسيدنا موسى وعيسى قبل الاسلام وبهذا كان اجدانا يعبدون الله حين كان غيرهم يعبدون الاصنام والاوثان وهنياً لهم فهذا فضل من الله تعالى يؤتيه لمن يشاء من عبادة الصالحين، وتقع ارضهم جنوب زنزور.
  6. مميس: وهو اسم لاحد عائلات اولاد ابي غرارة وتعني في اللغة الليبية (ابنه).
  7.  مقّر – وتعني الكبير في اللغة الليبية
  8. جربة
"سكوليو", رمال, بحر, غروب .. انه / شاطئ جربة - جنزور
“سكوليو”, رمال, بحر, غروب .. انه / شاطئ جربة – جنزور
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 552 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

1 تعليق واحد

  1. لا احد يشك الا الجاهل بان سكان ليبيا القدامة هم امزيغ واغلب مسميات المناطق في ليبيا سوا في الجنوب او الشرق او الغرب تحمل مسميات امزيغية وان هناك بعض القبائل الامزيغية في ليبيا تاترت بالمد العربي وانصهرت فية واصبحة تنطق بالعربية والاسلام دمجهم مع بعض

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.