من أسباب انتشار الجهل في ليبيا

PrintE-Mail

لمن يتكلم على التعليم ويستغرب سبب الجهل

المناهج الموضوعة في ليبيا الغرض منها تحويلكم الى عرب ويريدونكم ان تخدموا ما اسموه الامة العربية والانتماء للوطن العربي بدل الانتماء للامة الليبية والولاء للوطن الليبي، انظر لما يدرسة طفلك ستجد ان معظم المواد اي ما نسبته 80% تتعلق بالتعريب 8 حصص للغة العربية و 4 للاسلامية. اما المواد العلمية يخصص لها 3 حصص فقط فكيف سنتطور ونتقدم ؟!!.

ايضا مادة اللغة العربية اخدت مكان مواد اخرى مهمة مثل تعليم الاداب العامة والاخلاق والموسيقى والرسم والرياضة وغيرها من المواد الفنية التي تعتبر اساس المجتمعات المتحضرة.

نلاحظ ايضا تغييب تاريخ ليبيا سواء ما قبل الاسلام او بعدة، والتركيز على التاريخ العربي سواء ماقبل الاسلام او بعدة، وهذا شيء طبيعي اذا عرفنا ان منهج التاريخ الليبي كتب تحت اشراف دكتور سوري وهذا يفسر سبب تركيز المنهج على تاريخ الشام والكنعانيين، لان التاريخ يعتبر شيء اساسي في بناء هوية الانسان والتوجه هو لبناء الهوية العربية وتذويب الهوية الليبية وتفسيخها سواء كانت اثار او تاريخ او لغة او لهجة ليبية او تراث وفنون.
هذه السياسة مخطط لها منذ سنة 1949 في الجامعة العربية ولاحظ ان المصريين لا يدرسون تاريخ الفراعنة وهذا ما يتم فعله مع السوريين والعراقيين والسودانيين وغيرهم من الشعوب ذات الاصول غير العربية.

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.