نبذة تعريفية عن مدينة غريان الليبية

التعريف بمدينة غريان، موقعها الجغرافي، عمارتها، زراعتها، تاريخها، ابرز معالمها، سكانها

PrintE-Mail

هذه نبذة تعريفية عن مدينة غريان الليبية: مصنع الرجال مدينة الحكمه والعلم. اصول تمتد الى الاف السنين راسخون في الارض شامخون في السماء، وهي اكبر مدن الجبل ذات الاصالة والعراقة المشهودة.

الموقع الجغرافي

تقع غريان الحبيبة في شمال غرب ليبيا على اعلى قمة بشرق جبل نفوسة بارتفاع 925م فوق سطح البحر، وتبعد عن طرابلس مسافة 93 ك.م اذا اتبعنا طريق العزيزية، ومسافة 100 ك.م عبر طريق اسبيعة، تحد غريان مجموعة من القبائل فمن الشمال تحدها قبيلة ورشفانة ومن الشرق قبيلتي ترهونة ومسلاتة ومن الجنوب قبيلتي ورفلة ومزدة أما من الغرب قبيلة الاصابعة، وتبلغ مساحة المدينة بدون الضواحي 4.660 كم2.

السكان

يبلغ عدد سكان المدينة 161.408 نسمة وفقا للإحصائيات التقريبية لسنة 2000 ف وتعود اصول اغلب سكان المدينة الى قبيلة بني غريان احدى بطون هوارة وهم السكان الاصليين الذين اسسوا المدينة ويشكلون النسبة الاعلى للسكان. كما توافد على المدينة بعض الاعراب من بدو بني سليم، بالاضافة الى الكورغلية.

المواصلات

قام الإيطاليون فور دخول غريان بشق الطرق عبر الجبل. وفي العشرينات من القرن الماضي، قام ببناء خط سكة حديد بطول 90 كم (56 ميل) بين طرابلس والعزيزية بالقرب من غريان تم تدميرها وبيع قطع االحديد من قبل البريطانيين خلال الحرب العالمية الثانية.

اقتصاد مدينة غريان

موقع غريان له اهمية اقتصادية حيث انها تربط بين مدن جنوب ليبيا ومدن اقليم طرابلس

الصناعات

تشتهر غريان بصناعة الفخار

الزراعة

تشتهر غريان بجمالها الاخاذ وبخصوبة تربة ارضها السهلية الحمراء المتموجة، وزيوتها التي تستخرج من شجرة الزيتون وكانت معاصر الزيت القديمة تنتشر في كل قرى غريان وكان الانتاج يستهلك محلياً ويصدر منه للخارج. وتنتج الحبوب مثل القمح والشعير والثمار مثل التين اللوز، كما كانت تنتج الدخان والزعفران (الزعتر) والرمان والعنب.

مثل شعبي رائج في ليبيا يقول ( راجي يا علي عشاك لين يجي الزيت من غريان)

تربية المواشي

العمارة

كان الاهالي قديما يعيشون في منازل محفوره تحت الارض، لتقيهم شدة البرد في الشتاء وشدة الحر في الصيف. كان بعضهم يقطن في مساكن مبنية من الكلس والحجارة. وبنفس المواد يبنى السقف على شكل كاموري مقوس او بجدوع النخل او الزيتون. على نمط المساكن النفوسية العتيقة. التي تمتاز بتقوس سطوحها وسمك جدرانها مما يساعد على حماية السكان من انخفاض وارتفاع درجات الحرارة. والآن هي اطلال بعد ان كانت خربات. ذكرها الرحالة البولندي برونيسواف كريستين فيجايسكي، في كتابة حصون على الرمال عندما زار غريان وقال.

نجتاز ما يشبه الخربات القليلة الاتفاع، المفلطحة فوق سطح الأرض، شكلها البشع يجعلنا نحكم أنها ليست من بقايا الرومان.

  • أسأل مارسيلو، ماذا ؟.
  • يجيب قرية بربرية.

نبذة تعريفية عن مدينة غريان الليبية

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 557 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.