الحصان الليبي – اكتشاف نقوش للفن الصخري في ورفلة

صورة لحصان تعيد التفكير في كيفية دخولة وتاريخ بدابة استعماله في شمال افريقيا

PrintE-Mail

ذكر : ( تشارلز ماكبورني الأستاذ بجامعة كامبردج البريطانية ) منذ أيام الحرب العالمية الثانية انه عثر بالقرب من وادي المردوم على بعض الادوات الحجرية التي تعود الى عصور ما قبل التاريخ في منطقة ما قبل الصحراء (ورفلة) ، وظلت هذه المعلومات محل شك وأهتمام كبير للمهتمين بالاثار . وفي سنة 2014م ثم العثور على مجموعة كبيرة ومهمة من النقوش تصور حصان وجمال و أبقار وزرافة وغيرها بل تطورت الاكتشافات حتى عثرنا على بعض الرسومات الملونة في بعض الاودية – بورفلة، وقد أكدت هذه الاكتشافات على ما كتبه ( تشارلز ماكبورني )، ويمكننا القول بأن أودية ورفلة عاش وأستوطن الانسان فيها منذ القدم ولفترات طويلة ترجع بعضها الى فترة ما قبل التاريخ ..

هل تعود نقوش الفن الصخري المكتشفة لعصور ما قبل التاريخ ؟

لا اعتقد انها ترجع لعصور ما قبل التاريخ اولاً: لان طريقة النقش لا تطابق مع الاساليب الفنية اللي تستعمل في اعداد النقوش فخط الكفاف الذي في العادة يكون عبارة عن خط غائر بعمق قد يصل 78 ملم يظهر في هذا النقش بشكل نقش بارز وليش غائر وهذا على مايبدو لم يتبع احد الاساليب المتعارف عليها في النقوش.

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.