هل طرد العرب قبيلة ورفلة ؟

PrintE-Mail

ادعي البعض ومنهم مفتي ليبيا السابق الشيخ الطاهر الزاوي ان قبيلة ورفلة وغيرها تم طردها على يد العرب وبقى الاسم فقط، ومن يسكن المنطقة الآن هم عرب خلص لا علاقة لهم بمن اسماهم البربر ؟!! واخرجوا اسطورة هروب ورفلة من العرب الى جبل نفوسة !! ولكن سوف اقدم لكم الدلائل والبراهين على زيف ادعائه.

الدلائل والبراهين

1-لم يخبرونا اين ذهبت ورفلة وزليتن وترهونة ومسلاتة ونحن لا نجد لهم اثر في جبل نفوسة 2- لم يخبرنا الزاوي عن مصدر معلوماته فهذا الادعاء لا وجود له في كتب التاريخ.

3– الشاعر ابوسودة الفشلومي السبيعي الورفلي له شعر منذ سنة 1840م يتغنى فيه باصوله الهوارية الممتدة الى زمن المسيحية وهذا ينسف كل ادعاء بطرد هوارة او انتساب ورفلة الى العرب.

4– قبيلة هوارة اكبر قبيلة في ليبيا ولا يستطيع العرب او غيرهم طردهم فهذا الشعب يمتد من تاورغا شرقاً مروراً بمصراتة ومسلاته، ورفلة، ورداسة، ورغه وجنزور الى صرمان غرباً، وجنوباً الى غريان وزويلة وسوكنا.

5- اثار قرزة في ورفلة تحمل نقوش صور الابل تستخدم من قبل السكان في الحرث ونقل البضائع وورفلة مازالت مشهورة بتربيتها للابل ليومنا هذا.

6- سكان ورفلة لا يملكون نسب عربي بخلاف القبائل العربية وحاول البعض ان ينسبهم الى بني سليم تم الى بني هلال ولكن فشل ذلك نظراً لان كل النسابة العرب نسبوا ورفلة الى بربر هوارة.

7- الكثير من عادات وتقاليد سكان ورفلة ليبية وليست عربية ولا تجدها في بلاد العرب.

8- ازياء نساء ورجال ورفلة بالاضافة الى حليهم التقليدية واكلاتهم والميتلوجيا عندهم كلاها تدل على امتدادهم الليبي.

9- ورفلة مازالت تستخدم حرف ط الليبي (المدره) في وشم ابلهم ونقش هذا الحرف وغيره نجده في آثار ورفلة التي تعود الى 300 سنة قبل ميلاد المسيح.

واكتفي بهذا القدر لعدم الاطالة …

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.