هل قبيلة مجريس من الجوازي ؟

PrintE-Mail

وضحنا ان تركيبة سكان شرق ليبيا تختلف عن غرب ليبيا، فقبائل برقه عبارة عن تحالفات قبلية تنضوي تحت اسم واحد ولهذا لا يمكن ان نطلق اسم قبيلة عليها لان القبيلة عند العرب هي التي تنتمي لجد واحد والجوازي كنفدرالية قبلية أو تجمع قبائل مختلفة العرق والاصل وتكون هذه التحالفات والتكتلات له اسباب عدة.

قبيلة مجريس من المحسوبين على الجوازي وهي في الواقع من قبائل هوارة، ينحذرون من قبيلة جنزور وجدهم ورنيفن وامهم تدعى مجريس حيث ان القبائل الليبية تنتسب للام وليس للاب كما هو الحال عند العرب، ولا يربطهم اي نسب دم مع الجوازي، فالجوازي قبيلة عربية الاصل ومجريس قبيلة ليبية الاصل كما وضحنا.

سيمة ورفلة
وهذا  (السيمة) ماهو الا حرف ليبي قديم نجده منقوشاً على الصخور، تستخدمة ورفلا بالكامل ولكن كل حسب الإتجاه فمثلاً السبائع في الأتجاه الأيمن والجمالمة في الإتجاه الأيسر وغيرها من التقسيمات .
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.