

تاريخ واصول قبيلة هوارة العريقة
هل تعلم ان (محكم الهواري) هو من اوائل الاشخاص الذين وضعوا كتاب لتفسير القرآن الكريم وهو إباضي من قبيلة هوارة، وقد سبق بهذا الكتاب شيخ المفسرين الإمام الطبري 839 – 923م، الكتاب اسمه ( تفسير كتاب الله العزيز ) وهو من 4 اجزاء |
هوارة (اوريغة) نسبتاً لجدهم هوار بن اوريغ من قبيلة برانس بن مازيغ وهم من بين اكبر القبائل الامازيغية التي تنتشر اساساً في شمال افريقيا وكان لهم وجود في الاندلس والشام وصقلية والسودان، ونظراً لكثرتهم نجد ان البعض يطلق عليهم اسم شعب هوارة ومن أهم قبائلهم: مجريس، تاسا من جنزور،زمورة ومصراتة، ورفلة، بني خيار، مسلاتة، ورداسة، تاورغا، غريان، زويلة (بني الخطاب)، سوكنة، مليلة (الطويبية)… وغيرهم
اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص59

هنالك عدة اراء حول نسبهم ولكن الرأي الاكثر صواباً هو ما حققه ابن خلدون في ان نسبهم يرجع إلى “هوار بن أوريغ بن برنس“، فـالراجح انهم من احفاد مازيغ وذلك يرجع لتسميتهم الاقدم اوريغة نسبة إلى جدهم الأعلى اوريغ ،والأصح أوريغَ بفتح الــ(غــ) هكذا تنطق باللسان الأمازيغي لان التاء المربوطة تضاف عند تعريب الكلمة، أما شيوع استخدام تسمية هوارة واختفاء استخدام الاسم القديم اوريغَ فيرجع السبب إلى غلبة نسل هوار.
اوريغ لفظة أمازيغية مشتقه من الجدر (ورغ) بمعنى صفر و (أورغ) اللون الأصفر الذهبي، ومنها اشتق اسم بني (تاورغا) أحد بطون هوارة، تاورغا تعني عشب رعويّ مصفر وتسمى مدينة باسمهم في شمال وسط ليبيا و نزح الكثير من سكانها الاصليين إلى مناطق أخرى تاركين الرقيق الاسود، الذين شكلون غالبية سكان هذه المنطقة الآن، وهؤلاء يرجعون باصولهم إلى الرقيق السوداني الذين جلبوا إلى طرابلس الغرب لبيعهم في اسواق اوروبا وتركيا الا ان اوروبا ضغطت على يوسف القرة مانلي وملوك افريقيا لايقاف تجارة العبيد، إن تاورغي في اللغة تعني شحوب في اللون فيقال فلان وجهة شاحب أي وجهة مصفر وتوجد في نفزاوة عين تدعى (تاورغي)، كما تطلق ورغا على أحد بطون هوارة توجد بقايا منهم في جنوب تونس حتى يومنا الحاضر.
————————————–
ادعاء نسب قبيلة كندة العربية
يكذب ابن حزم الاندلسي مزاعم البعض ان اوريغة من كندة ويقول:
وزعم قومٌ في أوريغ أنه ابن خبور بن المثنى بن المسور، من السكاسك من كندة؛ وذلك كله باطل.
تاريخ هوارة ودولهم
استسلمت قبيلة هوارة وزناتة واوربة بعد هزيمة الملك اكسل والملكة تيهيا على يد حسان بن النعمان الغساني واعتنقوا الدين الاسلامي، ارسلت سرايا من قبيلة هوارة مع حملة طريف وطارق بن زياد لغزو الاندلس، فاستقرت قبائل هوارية في الاندلس منها (بنو عامر – بنو دي النون– بنو رزين) الذين اصبحوا في عهد المرابطين امراء مستقلين في اسبانيا، كما اسهمت هوارة في غزو صقلية في عهد الاغالبه عام 831م.
حوالي سنة (739–740م) دخلت هوارة في المذهب الاباضي مع بعض قبائل مجموعة مادغيس وهذا كان ردة فعل على معاملة الولاة العرب في دمشق لهم بدونيه واحتقار وتهميشهم، وبذلك اعلنوا عدائهم للحكم العربي وحاربوه بدون هواده رغم الخسائر التي تكبدوها واستمروا في الانتفاض بالتحالف مع زناتة ولواتة ولمايا واداسة ونفوسة حتى ظهور الفاطميين.
في سنة (918–919م) هاجر جزء من هوارة الى اقليم فزان بقيادة عبدالله بن الخطاب الهواري وقاموا بإنشاء مدينة زويلة، وحكموها حتى قضى على حكمهم اعراب بني ذباب من بني سليم المتحالفين مع قراقوش عام (1172–1173م).

————————————–
هزيمتهم
بعد أن قام الفاطميين بارسال اعراب بني هلال وسليم عام 1051م لتأديب المعز بن باديس الزيري الصنهاجي الذي اعتنق المذهب السني وحارب التشيع في افريقيا، حدث بينهم وبين هوارة وخاصتاً بني كملان وبمساندة من زناتة وسائر قبائل ليبيا معارك كثيرة، وبعد ان انهزموا امام الفاطميين اعترفوا بسيادة بني سليم وهلال، الذين اخضعوهم لدفع الضرائب والاتاوات والجبايات والزموهم على دفع ضريبه عن الاشجار المثمرة التي يملكونها وطبق العثمانيون بعدهم هذا النظام ايضاً.
يقول اسماعيل كمالي ان ورفلة وترهونة ومجريس وغيرهم من هوارة الساحل خضعوا للاعراب كالعبيد يدفعون لهم الاتاوات ويرافقونهم في الحرب، اما هوارة مصراته فكانوا اقوياء لا يتجرء الاعراب عليهم.
وبالرغم من ان اغلبية سكان اقليم طرابلس من هوارة الا ان جنزور وورفلة ومسلاتة وغريان ومصراته وترهونة لا يعترفون بانتسابهم لهوارة بسبب ما تعرضت له هوارة من اهانة كبيرة بعد قدوم الاعراب واخضاعهم لدفع الضرائب، اما الطويبية فهي لا زالت تفتخر بانتسابها لقبيلة هوارة، والاعراب عندما يريدون احتقار هوارة يقولون (هوارة بياعين الدحي بالحارة) لان البدوي في اقليم طرابلس يعتبر ان الزراعة والتجارة مهنة يمارسها الضعفاء اما هم يأكلون تحت ظلال السيوف.

المصادر
- كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر - ابن خلدون - الجزء السادس - الصفحة 182
- سكان طرابلس الغرب ص15، لاسماعيل كمالي الارناؤوط
- معجم البلدان الليبية، الطاهر الزاوي ص45
- جغرافيا ليبيا 215، عبدالعزيز طريح شرف
- ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م ص59، اتوري روسي
- أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري، توفي 1064م، جمهرة انساب العرب، الطبعة الاولى 1983، دار الكتب العلمية - بيروت ص497
جميل جدا….هواريه مصراتيه وفخورة والله بأمازيغيتي
لماذا لم تدكر هوارة الماية
ليتك أشرت كذلك ياخي إلى هزائم الأعراب وفرارهم وترك نسائهم وغجلائهم زمن الموحدين الأمازيغ الأحرار
دائما ما نقوم بعمليات تحديث واضافة دورية للمعلومات
من خلال تحليل ال DNA تبين أن قبيلة هوارة ( التحور PF6789 ) من أعرق القبائل الليبية وينتمي اليها كثير من المناطق والقبائل المعاصرة مثل غريان ورفللة مصراتة مسلاتة صرمان أى أن غرب ليبيا معظمه ينتمي الى هوارة أما العجيب والمفاجىء في الأمر فإن بعض القبائل التي كانت تنتب الى الأشراف اظهر التحليل الى انتمائها أيضا الى قبيلة هوارة ( أولاد بوسيف ) مثلا
دؤناوي ليبي ونفتخر اني هواري
عمر فتحي حلمي محمد عوض إبراهيم آل صبيع بني سليم
بنو سليم دخلت فى هوارة عند نزولها مصر وديارهم الان فى صعيد مصر مركز دار السلام محافظة سوهاج
الان فطنت الى سبب عداوتنا فى صعيد مصر مع العرب وأننا ابناء هوارة لا نصاهرهم ونقول بيننا حجر وضعه اجدادنا لا نستطيع ازاحته ومخالطتهم فى النسب والدم
لا يا اخى السبب هو الأنكحة الفاسدة التى كانت سائدة عند العرب. مثل الاستبضاع والرهط وصاحبات الرايات الحمر والبدل والزواج من زوجة الأب ومن الابنه
اقرأ حديث السيدة عائشة عن الأنكحة الفاسده
أمر آخر…تحالف العرب مع الفاطميين ضد السنه كما ذكر عاليه
من الجزاءر وبالضبط من ولايةجيجل هل يوجد ربط بين قبيلة بني خطاب جيجل ومملكة بني خطاب الهوارية في ليبياوشكرا للاخوة الاشقاء في ليببا
تحية إلى الاخوة في ليبيا هل قبيلة بني خطاب جيجل الجزاءرلها روابط مع مملكة بني خطاب الهوارية في ليبيا وشكرا
توجد منطقة جبلية غير مسكونة حاليا غرب مدينة غمراسن من ولاية تطاوين جنوب تونس, هذه المنطقة تسمى هوارة
لان لاوجود لهوارة في الماية وانا اتحداه بالوثائق لو انه اثبت ان هناك اثر لقبيلة هوارة سواء بالماية او الطويبية وخاصة الماية.. وانا اتحداه ان ياتي بوثيقة واحدة تثبت وجود هوارة في الماية .. يكذبون عليكم لاذكاء الفتنة هولاء الامازيغ الجبالية …… توجد بالماية قبيلة القبايل واشرف مرابطون وورشفانة ولاوجود لهوارة في جميع الوثايق كما قد توجد بقايا لقبيلة لمايا وهي لاعلاقة لها بهوارة اطلاقا….
هواري من بني عمر من منطقة زله.