هوارة

PrintE-Mail

تاريخ واصول قبيلة هوارة العريقة

  • الباحث: ايهاب ازطاف
  • نشر بتاريخ: Apr 29, 2016 … حدث بتاريخ: May 25, 2016

هل تعلم ان اول من وضع كتاب لتفسير القرآن الكريم في العالم هو شخص امازيغي اصيل يدعى (محكم الهواري) نسبة لقبيلة هوارة، وقد سبق بهذا الكتاب شيخ المفسرين الإمام الطبري، الكتاب اسمه ( تفسير كتاب الله العزيز ) وهو من 4 اجزاء

هوارة نسبتاً لجدهم هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ وهم من بين اكبر القبائل الامازيغية التي تنتشر اساساً في بلدان تامزغا بالاضافة الى بلدان المهجر مثل الاندلس والشام وصقلية والسودان، ونظراً لكثرتهم نجد ان البعض يطلق عليهم اسم شعب هوارة (اوريغا).

اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص59
اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص59

هنالك عدة اراء حول نسبهم ولكن الرأي الاكثر صواباً هو ما قاله ابن خلدون في ان نسبهم يرجع إلى “هوار بن أوريغ بن برنس“، فـالراجح انهم من احفاد مازيغ وذلك يرجع لتسميتهم الاقدم اوريغة نسبة إلى جدهم الأعلى اوريغ ،والأصح أوريغَ مع فتح حرف الــ(غــ) هكذا تنطق باللسان الأمازيغي لان التاء المربوطة تضاف عند تعريب الكلمة، أما شيوع استخدام تسمية هوارة واختفاء استخدام الاسم القديم اوريغَ فيرجع السبب إلى غلبة نسل هوار، اوريغا هي لفظة أمازيغية مشتقه من الجدر (ورغ) بمعنى صفر و (أورغ) اللون الأصفر الذهبي، ومنها اشتق اسم بني (تاورغا) أحد بطون هوارة، تاورغا تعني عشب رعويّ مصفر وتسمى مدينة باسمهم في شمال وسط ليبيا و نزح الكثير من سكانها الاصليين الهواريين إلى مناطق أخرى تاركين مواليهم من الرقيق، واصبحوا يشكلون غالبية سكان هذه المنطقة الآن، وهؤلاء يرجعون باصولهم إلى الرقيق السوداني الذين جلبوا إلى طرابلس الغرب منذ القرن الـخامس عشر لبيعهم الى اوروبا وتركيا الا ان اوروبا ضغطت على القرة مانليين وملوك افريقيا لايقاف تجارة العبيد، إن تاورغي في اللغة تعني شحوب في اللون فيقال فلان وجهة شاحب أي وجهة مصفر وتوجد في نفزاوة عين تدعى (تاورغي)، كما تطلق ورغا على أحد بطون هوارة توجد بقايا منهم في جنوب تونس حتى يومنا الحاضر.

اسماعيل كمالي الارناؤوط سكان طرابلس الغرب ص15 قبائل هوارة
اسماعيل كمالي الارناؤوط سكان طرابلس الغرب ص15

————————————–

ادعاء نسب قبيلة كندة العربية

يقول ابن حزم الاندلسي

وزعم قومٌ في أوريغ أنه ابن خبور بن المثنى بن المسور، من السكاسك من كندة؛ وذلك كله باطل.

تاريخهم ودولهم

استسلمت قبيلة هوارة واغلب القبائل الامازيغية بعد هزيمة الملك اكسل والملكة تيهيا على يد حسان بن النعمان الغساني واعتنقت الدين الاسلامي، ارسلت سرايا من قبيلة هوارة مع حملة طريف وطارق بن زياد لغزو الاندلس، فاستقرت قبائل هوارية في الاندلس منها (بنو عامربنو دي النونبنو رزين) الذين اصبحوا في عهد المرابطين امراء مستقلين في اسبانيا، كما اسهمت هوارة في غزو صقلية في عهد الاغالبه عام 831م.

حوالي سنة (739740م) دخلت هوارة في المذهب الاباضي مع بعض قبائل مجموعة مادغيس وهذا كان كردة فعل على معاملة العرب لهم بدونيه واحتقار وتهميشهم من قبل الولاة الموفدين من دمشق، وبذلك اعلنوا عدائهم للحكم العربي وحاربوه بدون هواده رغم الخسائر التي تكبدوها واستمروا في الانتفاض بالتحالف مع زناتة ولواتة ولمايا وادسا ونفوسة حتى ظهور الفاطميين.

في سنة (918919م) هاجر جزء من هوارة الى اقليم فزان بقيادة عبدالله بن الخطاب الهواري وقاموا بإنشاء مدينة زويلة، وحكموها حتى قضى على حكمهم اعراب بني ذباب من بني سليم المتحالفين مع قراقوش عام (11721173م).

باب هوارة الطاهر الزاوي معجم البلدان ص45
باب هوارة الطاهر الزاوي معجم البلدان ص45

————————————–

هزيمتهم

بعد أن قام الفاطميين بارسال اعراب بني هلال وسليم عام 1051م لتأديب المعز بن باديس الزيري الصنهاجي الذي اعتنق المذهب السني وحارب التشيع في افريقيا، حدث بينهم وبين هوارة وخاصتاً بني كملان وبمساندة من زناتة وسائر قبائل ليبيا الاصليين معارك كثيرة، وبعد ان انهزموا امام الفاطميين اعترفوا بسيادة بني سليم وهلال، الذين اخضعوهم لدفع الضرائب والاتاوات والجبايات والزموهم على دفع ضريبه عن الاشجار المثمرة التي يملكونها وطبق القرمانيون هذا النظام ايضاً.

يقول اسماعيل كمالي ان ورفلة وترهونة ومجريس وغيرهم من هوارة الساحل اخضعوا للاعراب كالعبيد يدفعون لهم الاتاوات ويرافقونهم في الحرب، اما هوارة مصراته فكانوا اقوياء لا يتجرء الاعراب عليهم.

وبالرغم من ان اغلبية سكان اقليم طرابلس من هوارة الا ان جنزور وورفلة ومسلاتة وغريان ومصراته وترهونة لا يعترفون بانتسابهم لهوارة بسبب ما تعرضت له هوارة من اهانة كبيرة بعد قدوم الاعراب واخضاعهم لدفع الضرائب للاعراب وللدولة، اما الطويبية فهي لا زالت تفتخر بانتسابها لقبيلة هوارة، والاعراب عندما يريدون احتقار هوارة يقولون (هوارة بياعين الدحي بالحارة) لان البدوي في اقليم طرابلس يعتبر ان التجارة مهنة حقيرة لا يمارسها الا اليهود والبربر دون ان يخجلوا منها.

هوارة عبدالعزيز طريح شرف جغرافيا ليبيا جغرافيا ليبيا 215
عبدالعزيز طريح شرف جغرافيا ليبيا 215

المصادر

  • كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر - ابن خلدون - الجزء السادس - الصفحة 182
  • سكان طرابلس الغرب ص15، لاسماعيل كمالي الارناؤوط
  • معجم البلدان الليبية، الطاهر الزاوي ص45
  • جغرافيا ليبيا 215، عبدالعزيز طريح شرف
  • ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م ص59، اتوري روسي
  • أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري، توفي 1064م، جمهرة انساب العرب، الطبعة الاولى 1983، دار الكتب العلمية - بيروت ص497
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 551 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، من مواليد 1985، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

4 تعليق

  1. ليتك أشرت كذلك ياخي إلى هزائم الأعراب وفرارهم وترك نسائهم وغجلائهم زمن الموحدين الأمازيغ الأحرار

  2. من خلال تحليل ال DNA تبين أن قبيلة هوارة ( التحور PF6789 ) من أعرق القبائل الليبية وينتمي اليها كثير من المناطق والقبائل المعاصرة مثل غريان ورفللة مصراتة مسلاتة صرمان أى أن غرب ليبيا معظمه ينتمي الى هوارة أما العجيب والمفاجىء في الأمر فإن بعض القبائل التي كانت تنتب الى الأشراف اظهر التحليل الى انتمائها أيضا الى قبيلة هوارة ( أولاد بوسيف ) مثلا

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.