قبيلة ورنزة

PrintE-Mail

مقدمة

تعد قبيلة ورنزة احدى القبائل الليبية الاصلية التي لا زالت محافظة على اسمها الاصلي واسم الانتساب لهم هو ( الورنزي )، ومن الملاحظ ان قبائل ليبيا الاصلية دائما ما تبدأ بالمقطع ( ور ) وهذا نجده في اسم وريمّا ورفلة ورشفانه ورقلة ورزازات ومئات الاسماء الاخرى ولمزيد من المعلومات حول الاسم انقر هنا، وقد ذكرها الشيخ الطاهر الزاوي عندما مر بها سنة 1923م وهذا نص ما ذكره حولها في كتابة معجم البلدان الليبية ص266.

القرية الغربية: قرية صغيرة تقع غربي القرية الشرقية بقليل وجنوبي مزدة بنحو 60 ك م، وبها بناء قديم على رأس ربوة يشبة ما يسمى عند أهل البادية بالقصر يسكنه جماعة يقال لهم ( ورنزة ) وهم ضعاف الناس، ولا عصبية لهم، ويظهر لي انهم من بقايا البربر القدامى، وقد زرتها سنة 1923م قرأيت فيها أناس استولى عليهم الفقر والجهل واضطرتهم ظروفهم القاسية إلى شرب اللّاقبي وهو نوع من الخمر يستخرجونة من النخيل.

اما الان نجد ان بعض من اهل ورنزة يدعون نسبهم الى اولاد سليمان وهذا باطل فاسم ورنزة نفسه غير عربي فكيف يكونوا من اولاد سليمان !! ايضاً معظم العرب يكذبون هذا الادعاء ويقولون ان ورنزة كانوا مستعبدين!، والكل يعلم ان اولاد سليمان قبيلة قوية يصعب استعبادها، ولهذا ان ادعائهم نسب اولاد سليمان ليس له اساس من الصحة.


مزدة ( ورنزة اولاد بوسبيحة اولاد مادي )

من كتاب سكان ليبيا الغرب لهنريكو دي اغسطيني ص 486

ورنزة - مادي - بو سبيحة - مزدة
ورنزة مادي بو سبيحة مزدة هنريكو دي اغسطيني، سكان ليبيا
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.