ياسين بقوش احد مؤسسي الكوميديا في سوريا | فنانيين من اصول امازيغية

PrintE-Mail

ياسين بقوش احد مؤسسي الكوميديا في سوريا

——————————
الفنان الكوميدي ياسين عبدالقادر بقوش ولد عام 1938 لاسرة بقوش التي تقطن مدينة زوارة الليبية وهو متزوج وله 11 ولد، يقول ياسين “كان جدي أبو والدي ليبي الأصل، ولاستقراره في دمشق قصة تاريخية، ففي فترة الحج مرض جدي وتركه رفاقه في مكة المكرمة، وعندما شفي جاء من مكة إلى الشام، وبقي فيها بسبب مشقة السفر، حيث وسيلة النقل كانت هي الدواب والجمال، فتزوج مرة اخرى من الشام وأنجب والدي”.

معرفته لأصوله الأمازيغية

——————
لم يعرف ياسين أنه ليبي من أصول أمازيغية الا بعد ان اشتهر في التلفزيون فشاهدته شقيقة والده من زوجة جده الليبية، وقامت بمراسلته وأخبرتة أنه ابن شقيقها عبد القادر، ثم زارته عام 1976، وهو قام بزيارة زوارة عام 1986م.

معنى لقبة

———
اسم بقوش جاء من بكوش وهي كلمة امازيغية تعني «الاخرس»

وفاتة
——
توفى في 24 فبراير 2013 بجنوب دمشق حي العسالي إثر تعرض سيارته لقذيفة RPG وتبادل النظام السوري والمعارضة الاتهامات حول من قتلة، الا انه تعرض للاعتقال عام 2012 لمدة ثلاثة اشهر بسجن عذرا بتهمة الاستهزاء بالسلطة بعد ان دخل في جدال مع دورية لشرطة المرور.

التكريم
——
اصدر بشار الأسد مرسوم (رقم 96 للعام 2013) منحه وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة، تقديراً لإنجازاته في خدمة الفن.

ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 556 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.