مكراز في درنة – قبيلة يدّر

PrintE-Mail

اصل التسمية

  • اسم يدّر حسب المعتقدات الليبية يطلق على الأطفال لكي لا يموتوا فالاسم معناه يعيش أو يحيى، وهناك عدة قبايل تحمل اسم يدّر في شمال أفريفيا (ليبيا القديمة) منها جربة بتونس والجزائر وآت عمران بالمغرب وغدامس والرياينة ومصراتة بليبيا.
  • لقب مكراز منتشر أيضا في هذه الرقعة الجغرافية، ويطلق في اللغة الليبية على من يمتهن الحرث اسم (مكراز / الحارث).
  • قبيلة درنة / درن في شرق البلاد فهم من بطون قبيلة مصمود الليبية ذكرها ابن خلدون، أضاف الإغريق حرف (س) لكلمة (درن) فصارت تنطق (درنس)، وعندما جاء العرب أضافوا لها التاء المربوطة فصارت (درنه)، ويتواجد بني درن في بلاد الموروك أيضا حيث نشأت دولة الموحدين على يد قبيلة مصمود.

مكراز لقب عائلي معروف ينتشر في شمال افريقيا وينتمي مكراز درنة الى قبيلة يد‌ّر، وهناك عدة قبايل تحمل اسم يدر في (ليبيا القديمة) منها غدامس والريانية، ولقب مكراز منتشر ايضا في هذه الرقعة الجغرافية، ويطلق على من يمتهن الحرث اسم (مكراز / الحارث)، وهم من سكان ليبيا الاصليين، ورغم ان يدر محسوبين على الكراغله الا انهم من بطون قبيلة مصراته من شعب هوارة أحفاد (مسرا بن ملد بن هوار بن اوريغ بن برانس)، حيث ان هنالك العديد من قبائل ليبيا الاصليه دخلت في نظام الجندية العثمانية مثل قبيلة البرابرة و قبيلة الزياينة.

اما قبيلة درن في شرق البلاد فهم من بطون قبيلة مصمود الليبية ذكرها ابن خلدون، اضاف الاغريق حرف س للكلمة فصارت تنطق (درنس)، وعندما جاء العرب اضافوا لها التاء المربوطة فصارت (درنه)، ويتواجد بني درن في بلاد الموروك ايضا حيث نشأت دولة الموحدين.

الصورة مأخوذة من المعجم العربي/ الامازيغي لصاحبة مادغيس مادي



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 683 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

6 تعليق

  1. لقبي مكراز من الجزائر، شكرا لكم علي المعلومات القيمة. المواضيع المتنوعة.

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*