شخصيات امازيغية لها بصمة

PrintE-Mail
  • (سليمان باشا الباروني) (1872 م-1940 م)، سلطان امازيغي واحد زعماء المقاومة ضد الاستعمار الإيطالي وحاكم الجمهورية الطرابلسية، عائلة الباروني ترجع اصولهم الى تملوشايت بجبل نفوسة ولقبهم الاصلي هو التملوشايتي وجدهم الاكبر هو (هارون موسى بن هارون التملوشايتي) احد علماء القرن الرابع عشر.

  • (نوري السعداوي) لعب هذا المجاهد دوراً بارزاً في التصدي للاستعمار الإيطالي لبلاده أوائل القرن العشرين وصولاً إلى نيل ليبيا استقلالها عام 1951 م. تلازمت مسيرته السياسية مع مسيرة شقيقه الأصغر بشير السعداوي حتى بات شبه مستحيل التفريق بين سيرتيهما، ولد في الخمس سنة عام 1878م  وتنحذر عائلة السعداوي في الاصل من مصراته قبيلة زموره وهم حسب ابن خلدون بني زمّوره جدهم هو مقر بن أوريغ بن برانس بن مازيغ.

  • (بشير السعداوي) سياسي امازيغي برز في النصف الأول من القرن العشرين، كان له دور هو واخوه نوري في محاولات ليبيا الحصول على استقلالها سنة 1951م، اسس حزب المؤتمر الوطني، بعد الاستقلال نفته الحكومة الليبية، عمل مستشارا للملك عبد العزيز بن سعود مؤسس السعودية، ولد في مدينة الخمس شرقي طرابلس سنة 1884م.

  • (البروفيسور د. فتحي ابوالقاسم الغماري) أحد أكبر جراحي القلب في ليبيا وعضو في الجمعية الأوروبية لجراحي القلب وزميل جامعة ادنبرة لجراحة القلب واول من قام بعملية استعمال وريد بدل شريان على مستوى العالم وتكللت بالنجاح، له مؤلفات طبية عديدة في الجراحة والعناية الفائقة، يرجع نسبة الى قبيلة غمارة بطن من بطون مصموده وهي قبيلة غنية عن التعريف تتركز ايضاً في جبال الريف بالمغرب ذكرها ابن خلدون (ومن مصمودة غمارة بنو غمار بن مصطاف بن مليل بن مصمود).


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 683 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*