مقارنة بين العرب والبربر قامت بها موسوعة دائرة المعارف البريطانية الشهيرة (Britannica) عام 1911م

PrintE-Mail

( الفرق بين البربر والعرب في الدول البربرية يلخصه الدكتور راندل ماسيفير بالكلمات التالية: – “البربري يعطي الانطباع بأنه ، كما هو حاله، حفيد الرجال الذين عاشوا في استقلال متين، وتحلى بالاعتماد على النفس.
العربي هو النسل المنحط للعرق البشري الذي لا يمكن إلا من تاريخه وسجلات ماضية السابقة أن يدعي أي لقب للاحترام: متذلل، مرتشي، يشترى بالمال، جشع، مخادع وغير أمين، يجمع العرب كل عيوب الطبيعة الشريرة مع تلك التي شجعها وغذاها دين متدهور.

أما البربري، من جهة آخري، فهو أمين، نزيه وصادق، لا ينفر بأي حال من الأحوال من صنع المال، ولكنه ليس عديم الضمير في الأساليب التي يوظفها لتحقيق هذه الغاية.
وهو ذكي بدرجة لا يقترب بها من العرب العدائيين، ولا يثق بهم، وقرية البربري هي بلده..)

موسوعة بريتينكا، 1911

تعريف كلمة عربي حسب قاموس ويبستر؟

وهناك نظرة دونيه يمكن اعتبارها عنصرية مقيته في تعريف قاموس ويبستر الشهير (Wybstr) لكلمة عربي حيث يذكر القاموس انها تعني: متشدد، متسكع، عالة، وشحات، منحرف، أفاق، وصعلوك، اخرق، مستجدي، كسول، مهمل، ولد شرير، مفلس، مبذر، مزايد، شارد، ظال، منبوذ، محتال.

أحد القنوات العربية ناقشت ما ورد في القاموس واعتبر احد الضيوف ان ما ورد صحيح ووضع اللوم على العرب لانهم يعطون صورة سيئة لانفسهم امام العالم واما الضيف الاخر اعترض على ذلك
، إليكم الفيديو

https://youtu.be/LHFcBVjmg-g
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 643 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.